Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف يجني عمالقة التكنولوجيا الأرباح العالية في ثوان؟

من المتوقع أن تكشف "أبل" هذا الأسبوع عن نتائج قياسية

شركة أبل نشرت أفضل تقرير أرباح في تاريخها خلال الربع السابق  (رويترز)

هل تساءلت يوماً عن الربح الذي يجنيه عملاق صناعة التكنولوجيا الأميركية "أبل"؟ الإجابة عن هذا التساؤل تأتي مصحوبة بأرقام تتزايد، بينما تبحث عن الإجابة، فمجموع أرباحها يقدر بأكثر من 150 ألف دولار كل دقيقة و2500 دولار في الثانية الواحدة.

ومن المقرر أن تكشف شركة التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة عن أرباح ضخمة هذا الأسبوع عن الأشهر الثلاثة من العام الحالي 2021 حتى نهاية مارس (آذار)، كما ستكشف عن الكيفية التي ساعد بها وباء كورونا الشركة في الابتعاد من بقية الاقتصاد. وتعلن أبل، التي نشرت أفضل تقرير أرباح في تاريخها خلال الربع السابق، النتائج المالية التالية بعد إغلاق السوق يوم الأربعاء 28 أبريل (نيسان) 2021. 

وتوقعت "وول ستريت" أرباحاً لـ "أبل" قدرها 20 مليار دولار لهذه الفترة مع مبيعات تقديرية بنحو 77 مليار دولار، وشهد عملاق التكنولوجيا الذي تبلغ قيمته السوقية 2.25 تريليون دولار، مما يجعلها الشركة الأكثر قيمة في البورصة الأميركية، زيادة في مبيعات جهاز "آيفون 12 الجديد". 

ولكن بعد الإطلاق الناجح العام الماضي لجهاز "آيفون 12" المزود بتقنية الجيل الخامس، أشار بعض خبراء السوق إلى عدم وجود منتجات جديدة تلوح في الأفق باعتباره السبب الرئيس لأداء سهم "أبل" المعتدل نسبياً هذا العام. 

وأغلق سهم "أبل" عند 134.32 دولار، الجمعة، أي أقل بنسبة 7.4 في المئة تقريباً من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 145.09 دولار في 25 يناير (كانون الثاني) الماضي. 

دعم كبير 

ومن المنتظر أيضاً أن يكون تلقى دعماً كبيراً من ربع قوي آخر في ذراع خدماته، الذي يتضمن متجر التطبيقات والاشتراكات في "آب ميوزيك" و"آي كلاود" و "أبل تي في+"، وتأتي النتائج المذهلة المرتقبة في الوقت الذي تكافح فيه قطاعات من الاقتصاد للاستمرار مع اقتراب نهاية الإغلاق بسبب جائحة كورونا. 

وحذر مركز الأداء الاقتصادي بكلية لندن للاقتصاد هذا العام من أن أكثر من 900 ألف شركة بريطانية في خطر محدق بالفشل بحسب صحيفة "ذا صنداي تايمز"، ومع ذلك عززت شركات التكنولوجيا الكبرى قوتها، إذ يقضي الأشخاص وقتاً أطول على أجهزتهم ويقومون بمزيد من التسوق عبر الإنترنت خلال جائحة كورونا.  

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 وكانت بورصة "ناسداك نيويورك" قالت في تقرير نشر على موقعها في مارس (آذار) الماضي، إن أسهم التكنولوجيا كانت من بين أفضل الأسهم أداء في عام 2020. ورجحت أن تستمر شركات التكنولوجيا في الابتكار وتحقيق أداء جيد. وقالت إن صناعة التكنولوجيا تستمر في التطور بسرعات فائقة.

أرباح قياسية 

وأعلنت "أبل" تحقيق أرباح قياسية خلال الربع الأخير من العام الماضي، في أحدث إشارة على تعزز مواقع شركات التكنولوجيا الكبرى عالمياً خلال أزمة وباء كورونا. ويسلط إعلان عملاق وادي السيليكون الضوء على تزايد اعتماد المستهلكين على الخدمات الرقمية والابتكارات التكنولوجية خلال الإغلاق والأزمة الصحية العالمية. وبلغ صافي أرباح "أبل" 28.75 مليار دولار خلال الربع الرابع من عام 2020 بنسبة زيادة 29 في المئة مقارنة مع أرباح قدرها 22.23 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2019. 

وقفزت إيرادات الشركة الأميركية 21 في المئة إلى 111.44 مليار دولار خلال الربع الأخير من عام 2020 مقارنة بإيرادات عند 91.8 مليار دولار في الفترة نفسها قبل عام، وبلغت المبيعات العالمية نحو ثلثي إجمالي مبيعاتها. 

وتجاوزت مداخيل مبيعات أبل للمرة الأولى 100 مليار دولار مع طرحها أجهزة وخدمات جديدة للمستهلكين، وأعلنت الشركة ارتفاعاً في مبيعات هواتفها "أيفون" ومحتوياتها الرقمية. وسجلت الأولى إيرادات بنحو 65.6 مليار دولار من مبيعات الأخيرة مقارنة بنحو 55.95 مليار دولار في الفترة ذاتها من عام 2019.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد