Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصطفى محرم رحل قبل أن يكتب السيناريو الأخير

الكاتب المصري قدم للوسط الفني ما يقرب من 120 عملاً ما بين السينما والدراما

الكاتب مصطفى محرم يتحدث بينما تستمع الممثلتان غادة عبد الرازق ونورهان خلال مقابلة في بيروت (أ ف ب)

في هدوء شديد وعن عمر ناهز 82 سنة رحل السيناريست المصري مصطفى محرم، صاحب المسلسلات الدرامية الأشهر في الفن المصري، مثل "عائلة الحاج متولي" و"الباطنية"، و"لن أعيش في جلباب أبي" و"زهرة وأزواجها الخمسة".

ودُفن الفقيد ظهر اليوم، بعد أن صلى عليه أقاربه وذووه بمسجد السيدة نفيسة وسط غياب تام من النجوم وصناع الفن، باستثناء المنتج محمد فوزي. وقد ألمت بالراحل أزمة صحية استدعت حجزه بأحد المستشفيات، وانتهت الأزمة برحيله، وإعلان ابنه حسين عبر صفحته على "فيسبوك" خبر وفاة والده.

وقد نعى مصطفى محرم عدد كبير من النجوم، منهم ليلى علوي ونادية الجندي ونبيلة عبيد، التي نشرت صورة تجمعها بالكاتب عبر صفحتها الرسمية على "إنستغرام"، وعلقت "وداعاً السينمائي الكبير مصطفى محرم... وداعاً صديقي الغالي، وشريك العديد من النجاحات في مشواري الفني".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولد مصطفى محرم عام 1939، وأحب الفن، وعمل في قسم القراءة بشركة فيلمنتاج للإنتاج السينمائي. وحاول الحصول على عدة ورش سيناريو وكتابة للاستعداد لدخول الفن، وبالفعل اتجه إلى كتابة السيناريو، وأبدع عدداً من الأعمال المهمة مثل "ليل وقضبان"، و"أهل القمة"، و"ليلة القبض على فاطمة"، و"الحب فوق هضبة الهرم"، و"الغرقانة والوحل" و"حسن وعزيزة"، و"قضية أمن دولة"، و"عنبر الموت"، و"سمارة الأمير" و"اغتيال مدرسة"، و"حارة برجوان".

قدم للوسط الفني ما يقرب من 120 عملاً فنياً تنوع ما بين السينما والدراما، مع كبار نجوم الفن ومنهم نبيلة عبيد وليلى علوي ونادية الجندي ونور الشريف ويسرا وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وأحمد زكي، وشكل مع النجوم أهم أفلامهم وأعمالهم الفنية في تاريخهم على الإطلاق. ومن الأعمال المميزة أيضاً في تاريخ السينما أفلام "أغنية على الممر" و"حتى لا يطير الدخان"، و"أبناء وقتلة" و"الجوع" و"لعدم كفاية الأدلة".

وكان آخر أعماله الدرامية مسلسل "خمس بنات"، وهو عمل كويتي قدمه عام 2016، وتتناول أحداثه ما يطرأ في حياة خمس شقيقات، بخاصة مع اﻷب سعود الذي يسعى ﻹنجاب ولد يحمل اسمه ويتزوج من سيدة أخرى، وأمهم التي تموت بعد إنجابها لابنتها الخامسة.

وفي عام 2015 قدم لهيفاء وهبي مسلسلاً بعنوان "مولد وصاحبه غايب" مع المخرجة شيرين عادل، ويتناول شخصية فتاة فقيرة، تنقلب حياتها عند دخولها عالم رجال الأعمال أثناء فترة النظام السابق، وشارك بالعمل فيفي عبده وحسن الرداد ونخبة من النجوم.

المزيد من فنون