Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا: إصابة 168 شخصا بجلطات ووفاة 32 بعد تلقيهم "أسترازينيكا"

توصيات بأن يقتصر استخدام اللقاح على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 30 عاما عندما يكون ذلك ممكنا

أدت المخاوف من حدوث حالات نادرة من الجلطات الدموية إلى قيام العديد من الدول الأوروبية بالحد من استخدام "أسترازينيكا" (رويترز)

أعلنت السلطات البريطانية أنها أحصت 168 إصابة بجلطات الدم في المملكة المتحدة لدى أشخاص تلقوا لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا، توفي 32 منهم من أصل أكثر من 21,2 مليون شخص تلقوا جرعة أولى تم إعطاؤها.

وأكدت السلطات في تقرير، الخميس 22 أبريل (نيسان)، أن تحليل هذه البيانات المسجلة حتى 14 أبريل يسمح بالتأكيد أن "فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره لدى غالبية الناس".

أكثر من 30 عاماً

يبلغ معدل الإصابة بتجلط 7,9 لكل مليون جرعة، بينما تشير البيانات إلى أن معدلاً أعلى سجل بين البالغين الأصغر سناً، بحسب السلطة التنظيمية التي أكدت أن هذه العناصر التي تتبدل يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند استخدام هذا اللقاح.

وأوصت اللجنة العلمية المشرفة على حملة التطعيم البريطانية في بداية أبريل بأن يقتصر استخدام لقاح "أسترازينيكا" على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 30 عاماً عندما يكون ذلك ممكناً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأدت المخاوف من حدوث حالات نادرة من الجلطات الدموية إلى قيام العديد من الدول الأوروبية بالحد من استخدام هذا اللقاح للفئات الأكبر سناً من السكان.

التجلط

وحالات التجلط في المملكة المتحدة شملت 93 امرأة و75 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و93 عاماً، وأصيب أحد هؤلاء بجلطة بعد تلقي الجرعة الثانية.

ونقل مركز الإعلام العلمي "ساينس ميديا سنتر" عن البروفيسور آدم فين من جامعة "بريستول" قوله إن هذه الزيادة في عدد الحالات كانت "متوقعة"، وأضاف أن العامة وطاقم التمريض أصبحوا واعين لهذه المتلازمة، مشيراً إلى أنه "يتم الإبلاغ عن الحالات بشكل موثوق وسريع"، وبعضها "حدثت من قبل، تم التعرف عليها الآن، والإبلاغ عنها أيضاً"، وقال إنه يتوقع أن "يتضح عدد الحالات لكل مليون لقاح بسرعة وتستقر التقارير، لكن من الواضح أن الجلطات تبقى نادرة جداً".

حملة تطعيم واسعة

وقامت بريطانيا، التي سجل فيها أكبر عدد من الوفيات جراء الفيروس في أوروبا بلغ 127 ألفاً، بحملة تطعيم واسعة مستخدمة لقاحات "أسترازينيكا"، و"فايزر - بيونتيك"  و"موديرنا"، وتفيد آخر الأرقام بأن أكثر من 33 مليون شخص تلقوا جرعة أولى من اللقاح، و11 مليوناً تلقوا جرعة ثانية.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة