Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دفاع إسباني عن "السوبر الأوروبي" حتى الرمق الأخير

الرئيس التنفيذي لسيتي يعتذر للجماهير ومُلاك مانشستر يونايتد أمام نيران الاحتجاجات

دافع فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، عن مشروع دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم المنهار، وقال إنه منفتح على تغيير النظام طالما تضمن الأندية الكبيرة التي تملك أكبر عدد من الجماهير والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي مكانها.

وأضاف بيريز أن "أربعة من كل مكان" يمكن أن تتأهل، من دون شرح مزيد من التفاصيل.

وأكد رئيس ريال مدريد على أن مشروع دوري السوبر "لم يمُت" وأنه "ما زال في مناقشات مع الأندية الأربعة المتبقية"، وهي ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وميلان.

وأبلغ بيريز برنامج "لا لارغيرو" الإذاعي الإسباني، "المشروع ما زال قائماً، العمل مستمر، أنا مقتنع أنه إذا لم ينجح هذا المشروع، فسيكون النجاح من نصيب مشروع مماثل".

وأشار إلى أن الأندية الإنجليزية الستة التي انسحبت "لم تكُن مقتنعة" بالمشروع، وأن ترددها "أثّر في الآخرين".

وزعم رئيس ريال مدريد أن جماهير تشيلسي التي تظاهرت ضد البطولة الجديدة قبل مباراة فريقها ضد برايتون أند هوف ألبيون، يوم الاثنين، كانت مدفوعة من أطراف أخرى، لكنه لم يكشف عن التفاصيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكرر بيريز مزاعمه التي أدلى بها قبل 48 ساعة عندما تحدث عن معاناة الأندية الكبرى على الجانب المالي وحاجتها إلى ضمانات مالية سيقدّمها دوري السوبر الجديد.

وقارن بين كرة القدم والتنس، مشيراً إلى أن هناك حاجة إلى مباريات دائمة مشابهة لمواجهات روجيه فيدرر ورفائيل نادال.

واعتبر بيريز أن التغييرات على نظام دوري أبطال أوروبا بدءًا من 2024 "متأخرة وغير كافية". وأضاف أن دوري الأبطال عفا عليه الزمن "لأن الاهتمام يبدأ من دور الثمانية".

"نحن بحاجة إلى القيام بذلك الآن، لا يمكننا الانتظار ثلاثة أعوام، عندما ينتهي كل هذا سيظهر الواقع وسنرى ما سيحدث، الأندية ستخسر أكثر من ملياري يورو".

وجاء حديث بيريز في الساعات الأولى من صباح الخميس بعد 48 ساعة من تصريحه لبرنامج تلفزيوني آخر بأن دوري السوبر كان ضرورياً لإنقاذ كرة القدم.

وفي إنجلترا، تجمّع عدد من مشجعي مانشستر يونايتد، صباح اليوم، أمام المركز التدريبي للفريق، للاحتجاج على ملكية أسرة غليزر للنادي مع استمرار موجة الغضب بسبب مشاركة النادي في المجموعة التي أعلنت إطلاق دوري السوبر الجديد المثير للجدل.

وقال النادي في بيان: "في نحو الساعة التاسعة من صباح اليوم، نجحت مجموعة من المشجعين في دخول مركز تدريب النادي. المدرب وآخرون تحدثوا إليهم، وتم تأمين المباني وغادرت المجموعة الموقع".

وأمس الأربعاء، اعتذر رئيس مجلس إدارة النادي المشارك جويل غليزر للجمهور عن المشاركة في هذه الخطوة.

وقالت صحيفة مانشستر إيفنينغ نيوز إن المحتجين أغلقوا مدخلَي مركز تدريب كارينغتون قبل تدريبات الفريق صباح اليوم، ورفعوا لافتات تطالب برحيل أسرة غليزر التي اشترت النادي في 2005، وتملك حتى الآن حصة الغالبية في أسهمه.

وعلى الجانب الآخر من مدينة مانشستر، اعتذر فيران سوريانو، الرئيس التنفيذي لمانشستر سيتي، متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز، عما سببه ضلوع النادي في دوري السوبر الأوروبي من "خيبة أمل وإحباط ومعاناة" لمشجعي الفريق.

وكان سيتي أول فريق من بين المعلنين عن تأسيس الدوري ينسحب من البطولة، الثلاثاء الماضي، وسط عاصفة من الاحتجاجات من جانب الجمهور واللاعبين والحكومة البريطانية قبل أن تنسحب بقية الفرق البريطانية المشاركة وهي خمسة فرق من البطولة المقترحة.

ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن سوريانو قوله "أعتذر لاستمرار الأمر لبعض الوقت، لكن الظروف كانت استثنائية نوعاً ماً".

"عندما نتخذ قرارات ونقدم على خيارات، فإننا نقوم بذلك من أجل المصلحة القصوى للنادي، إلا أننا في هذا القرار لم نذكّر أنفسنا بهذا الرباط الوثيق بين شغف جمهور مشجعينا والحق في الحصول على فرصة لتحقيق النجاح".

وأضاف سوريانو، "يأسف مجلس الإدارة بشدة على اتخاذ قرار لم يأخذ في الحسبان القيم التاريخية للنادي، لقد ارتكبنا خطأ ونعتذر بشدة عما سببه ذلك من خيبة أمل وإحباط ومعاناة خلال آخر 72 ساعة".

وأكد سوريانو أن ملّاك النادي ورئيسه ومجلس إدارته والطواقم العاملة فيه ملتزمون الحفاظ على أنظمة كرة القدم على المستويين الإنجليزي والأوروبي. وأردف، "سننتهز هذه الفرصة في استعادة كامل ثقة أصحاب العلاقة وأسرة كرة القدم بصفة عامة".

وشهدت الساعات الـ48 الأخيرة، انسحاب الأندية الإنجليزية الستة مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وأرسنال، ثم إنتر ميلان الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني.

وألمح ميلان الإيطالي إلى خروجه من المسابقة، كما قال أندريه أنييلي، رئيس مجلس إدارة يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي، إنه من غير الممكن المضي قدماً في تنظيم دوري السوبر بعد انسحاب الفرق الإنجليزية.

ولم يعُد يتبقى في المنافسة إلا ريال مدريد، بطل الدوري الإسباني وغريمه الكتالوني برشلونة، الذي أكد رئيسه خوان لابورتا أن مصير المشاركة من عدمه في يد الجمعية العمومية للنادي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة