Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إقالة رئيس هيئة سكك حديد مصر بعد حادثين في أقل من شهر

النائب العام يطلب بحبس 23 متهماً في قضية قطار طوخ

أشخاص تجمعوا في موقع انقلاب عربات قطار في محافظة القليوبية (رويترز)

قرر وزير النقل المصري اللواء كامل الوزير الثلاثاء، إقالة رئيس هيئة سكك حديد مصر بعد حادثي قطارات في أقل من شهر أوقعا أكثر من 40 قتيلاً، بحسب بيان للوزارة.

وقال البيان، إن "رئيس مجلس إدارة الهيئة محمد رسلان شلبي نقل لوظيفة مستشار الوزير لشؤون السكك الحديدية". وأضاف البيان، أنه تم تعيين مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم في منصب رئيس الهيئة.

وأكد البيان إجراء تغييرات في قيادات هيئة السكك الحديد، خصوصاً في قطاعي الصيانة والتطوير "بهدف الدفع بعدد من الكفاءات لاستكمال مسيرة التطوير الشامل لهيئة السكك الحديدية".

حادث قطار دلتا مصر أودى بحياة 23 شخصاً

وقتل 23 شخصاً وأصيب 139 بجروح الأحد عند خروج قطار عن السكة شمال القاهرة بعد ثلاثة أسابيع على حادث قطار آخر حصد 20 قتيلاً في 26 مارس (آذار) في محافظة سوهاج في جنوب مصر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان مكتب النائب العام المصري قد قال، إن حادث خروج قطار عن القضبان شمال القاهرة يوم الأحد أسفر عن مقتل 23 شخصاً وإصابة 139.

وقالت هيئة السكك الحديدية المصرية إن القطار كان في طريقه من القاهرة إلى مدينة المنصورة بالدلتا، وخرجت أربع عربات عن القضبان الساعة 1:54 ظهراً بالتوقيت المحلي على بعد نحو 40 كيلومتراً شمال القاهرة. وكانت السلطات قد ذكرت في البداية، أن 11 قتلوا وأصيب 98 في الحادث الذي وقع قرب مدينة طوخ في محافظة القليوبية.

وقال البيان، إن النائب العام أمر الثلاثاء بحبس 23 شخصاً، بينهم قائد القطار وعاملون ومسؤولون في السكك الحديدية. ولم يتضح بعد سبب الحادث، وتحقق النيابة في ما إذا كان قد وقع بسبب الإهمال.

وتشهد مصر بصورة متكررة حوادث قطارات ومرور مأسوية بسبب فوضى تعم الطرقات أو العربات القديمة أو حال الطرق والسكك الحديد التي لا تخضع لصيانة جيدة ولمراقبة كافية، وعادة ما تنسب حوادث القطارات لمشاكل تتعلق بالبنى التحتية والصيانة.
 

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي