Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 رواد يعودون من محطة الفضاء الدولية

بعد مهمة استغرقت نصف عام هبط روسيان وأميركية في سهوب كازاخستان

أظهرت لقطات بثتها وكالة الفضاء الروسية أن ثلاثة رواد فضاء هما روسيان وأميركية هبطوا، اليوم السبت، في سهوب كازاخستان، بعد مهمة استغرقت نصف عام في محطة الفضاء الدولية.

وهبط الرواد سيرغي ريجيكوف وسيرغي كود سفيرتشكوف والأميركية كايت روبنز من وكالة "ناسا" على أرض قاحلة في الساعة 04.55 بتوقيت غرينيتش على بعد نحو 150 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة جيزكازغان.

وأكد أحد المعلّقين عبر المحطة التلفزيونية التابعة لوكالة "روسكوسموس" أن وحدة الهبوط "سويوز" التي تحمل الرواد الثلاثة هبطت في وضع مستقيم بعد نزولها في سماء صافية خلال يوم ربيعي مشمس في وسط كازاخستان.

واختتمت عالمة الأحياء الجزيئية روبنز (42 سنة) والطيار العسكري السابق ريجيكوف (46 سنة) مهمتهما الثانية في الفضاء، بعدما ظهر كلاهما للمرة الأولى في محطة الفضاء الدولية بعد الانطلاق في يوليو (تموز) وأكتوبر (تشرين الأول) 2016 على التوالي.

أما كود سفيرتشكوف (39 سنة) وهو عسكري سابق أيضاً، فقد أنهى مهمته الأولى.

وأظهرت لقطات من موقع الهبوط روبنز مبتسمة، وهي تتلقّى باقة من الزهر من رائد الفضاء المتقاعد يوري مالينشينكو الذي كان ينتظر في المكان لتحيّة الطاقم.

وقالت روبنز "من الرائع الوجود على هذا الجانب من الأحداث".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستعود روبنز إلى مركز "ناسا" في هيوستن، بينما يتجه زميلاها ريجيكوف وكود سفيرتشكوف إلى موسكو بعد إنهاء مهمتيهما.

وخلال مهمتها الأولى في 2016، أصبحت روبنز أول شخص يجري تسلسلاً للحمض النووي في الفضاء. وفي مهمتها الثانية، واصلت أنشطتها في التسلسل الجيني، وعملت على تجارب الأوعية الدموية، وأشرفت على كمية صغيرة من الفجل "أثناء نموها في المدار، مع حصادها لتحليلها مرة أخرى على الأرض"، وفقاً لوكالة "ناسا".

وعلى مدى العقد الماضي، تراوح عدد الموجودين في المحطة الفضائية عادة بين ثلاثة وستة رواد فضاء، مع تنقّل الطواقم من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان ذهاباً وإياباً.

وكسر رئيس "سبايس إكس" إيلون ماسك العام الماضي الاحتكار الروسي في عمليات الإطلاق المأهولة منذ توقّف برنامج المكوك الفضائي الأميركي في 2011، ليبدأ فصلاً جديداً من رحلات الفضاء من أراضي الولايات المتحدة.

وبنتيجة ذلك، سيصبح عدد أفراد الطاقم في المحطة إلى 11 في الأسبوع المقبل مع وصول مهمة "سبايس كرو-2" التابعة لوكالة "ناسا".

اقرأ المزيد

المزيد من علوم