Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأميركيون مصدومون بعد نشر فيديو لشرطي يقتل فتى عمره 13 عاما

أُطلقت النار عليه فيما كان يتوقف ويرفع يديه في الهواء مستسلماً

لقطة لشرطيين يحاولون إنعاش الفتي آدم توليدو بعد إطلاق النار عليه (شرطة شيكاغو/أ ب)

نشرت سلطات مدينة شيكاغو الأميركية، الخميس 15 أبريل (نيسان)، تسجيل فيديو يظهر فيه شرطي يقتل قاصراً يبلغ من العمر 13 عاماً، في مشاهد "لا تحتمل"، بحسب رئيس بلدية المدينة الثالثة في الولايات المتحدة، داعياً إلى الهدوء.

في الشريط المصور الذي التقطته كاميرا للمشاة مثبتة على رأس شرطي، يمكن رؤية رجال شرطة يلاحقون آدم توليدو، وهو من أصل لاتيني، ويأمرونه بالوقوف ورفع يديه. ثم أطلقت النار عليه في الوقت الذي توقف فيه الفتى ورفع يديه في الهواء.

وأكد مدعٍ أن آدم توليدو كان مسلحاً، لكن لم تتسنَ رؤية أي سلاح بين يديه في الفيديو.

عنف الشرطة

ووصف رئيس بلدية شيكاغو، لوري لايتفوت، هذه المشاهد في مؤتمر صحافي الخميس قبل نشرها، بأنها "لا تحتمل"، داعياً السكان إلى التحلي بالهدوء في وقت يتصاعد فيه التوتر حول عنف الشرطة في البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي خضم محاكمة الشرطي الأبيض المتهم بقتل المواطن الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد في مايو (أيار) 2020، قتل دونتي رايت في مينيابوليس على يد شرطية تؤكد أنها أخطأت بين مسدسها الأميري والصاعق الكهربائي "تايزر".

وقالت محامية عائلة توليدو، أدينا فايس أورتيز، للصحافيين، إن "سواء كان آدم ولداً يخدم في الكنيسة أم كان متورطاً في نشاط سيئ، الواقع أنه كان يسير في الشارع وقتل من دون أن يكون مسلحاً" حينها.

الحادث

وقتل الفتى في 29 مارس (آذار) نحو الساعة 02:30 فجراً. وتلقت الشرطة نداءً بعد معلومات عن إطلاق نار، وطاردت سيراً الفتى وشاباً يبلغ 21 عاماً كان معه، يدعى روبن رومان. أوقف هذا الأخير بسرعة، لكن شرطياً استمر في مطاردة آدم توليدو قبل أن تطلَق النار عليه.

وأوضح مساعد مدعٍ في المقاطعة التي تضم شيكاغو، أن توليدو كان يحمل سلاحاً عندما أردي، لكن متحدثة باسم مقاطعة كوك قالت الخميس لقناة "دبليو جي أن" المحلية، إن هذا المدعي "لم يكن على اطلاع كامل قبل التحدث أثناء جلسة".

وكتب بين كرامب، محامي عائلة جورج فلويد، في تغريدة، أن المشاهد "فظيعة وصادمة و(تشكل) تذكيراً جديداً بآفة عنف الشرطة الذي لا نزال نعاني منه في أميركا، وبالحاجة الملحة لإصلاح الشرطة!".

وتجمعت مجموعات صغيرة الخميس في وسط مدينة شيكاغو للاحتجاج سلمياً على مقتل المراهق بعد نشر المشاهد. وهتف البعض بالقول "اسجنوا الشرطيين!"، بحسب ما أوردت وسائل إعلام محلية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات