Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إخلاء سبيل ستة موقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت

رد القاضي طارق بيطار طلبات المحتجزين الـ 19 الآخرين

الدمار الناجم عن انفجار الرابع من أغسطس في مرفأ بيروت (أ ف ب)

أخلى المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق بيطار، سبيل ستة موقوفين، فيما ردّ طلبات سائر الموقوفين.

والمخلى سبيلهم هم الرائد في أمن الدولة جوزيف النداف، والرائد في الأمن العام شربل فواز، والرقيب أول الجمركي الياس شاهين، والرقيب أول الجمركي خالد الخطيب وجوني جرجس ومخايل المر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأسفر انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس (آب)، الناجم عن التخزين غير الآمن لمئات الأطنان من المواد الكيماوية المتفجرة، عن سقوط أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى، فضلاً عن تدمير أجزاء كبيرة من العاصمة اللبنانية وخسائر بمليارات الدولارات.

وعُيّن القاضي بيطار محققاً عدلياً في قضية انفجار المرفأ في فبراير (شباط)، خلفاً للقاضي فادي صوان الذي عُزل من منصبه عقب شكوى من وزيرين سابقين كانا من بين المتهمين بالإهمال في هذه القضية.

واعتقل 25 شخصاً من عمال الصيانة إلى ضباط في أجهزة أمنية ومديرين في إدارتي الجمارك والمرفأ في ضوء التحقيقات بالانفجار، لكن من دون توقيف سياسي واحد، على الرغم من ادعاء صوان على رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وثلاثة وزراء سابقين، هم وزير المالية السابق علي حسن خليل ووزيرا الأشغال السابقان غازي زعيتر ويوسف فنيانوس، بتهمة الإهمال، بعدما تبيّن أنهم اطّلعوا على تقارير تفيد بخطورة المواد المخزنة في المرفأ.

ولم تسفر التحقيقات في الانفجار عن أي نتيجة معلنة حتى الآن.

المزيد من العالم العربي