Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

5 فوائد من تسجيل شركة "كوين بيز" على "ناسداك"

تضاعفت قيمة الشركة عشر مرات في عامين من 8 مليار إلى 85 مليار دولار

"كوين بيز" منصة العملات الرقمية تتربع في تداولات "ناسداك" (رويترز)

حققت شركة "كوين بيز" لتداول العملات المشفرة، القيمة السوقية المتوقعة لدى طرح أسهمها على مؤشر "ناسداك" في سوق "وول ستريت" بنيويورك أمس، قبل أن يخفض سعر السهم بنحو 14 في المئة عند الإغلاق. وكانت الأسواق توقعت قيمة للشركة عند نحو 100 مليار دولار، وهو ما حدث في الدقائق الأولى للتعامل حين بلغ سعر السهم 429 دولاراً، ليستقر بنهاية التعامل عند 328 دولاراً للسهم، لتصبح القيمة السوقية للشركة نحو 85 مليار دولار. ويتوقع المحللون في السوق تذبذب سعر السهم قليلاً ارتفاعاً وانخفاضاً، بينما يرى بعض المحللين والمستثمرين أن تقييم السهم مبالغ فيه.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن بعض المستثمرين قولهم إن "الشركة جيدة، لكن السهم ربما ليس كذلك". وتسجلت "كوين بيز"، أكبر شركة لتداول العملات المشفرة، على المؤشر مباشرة وليس عبر طرح أولي للأسهم، وهو إجراء محدود عادة ما تلجأ إليه الشركات ويكون الهدف منه تفادي دفع مبالغ كبيرة للبنوك الاستثمارية التي تتولى الطرح الأولي، وتؤمن صفقات لمستثمرين مؤسساتيين قبل طرح بقية الأسهم للتداول.

من التأسيس

وتأسست الشركة عام 2012 وتعمل فقط في تداول العملات المشفرة، ونموذج أعمالها هو تحقيق العائدات من السمسرة في عمليات التداول. وهذا يقلق بعض المستثمرين، على اعتبار أن تلك الرسوم على تداولات العملات المشفرة قد تقل أو تختفي تماماً مع توسع تداول تلك العملات في الأسواق لتصبح مثل كثير من الأصول التي تتداول من دون رسوم.وهناك 50 عملة مشفرة يتم تداولها عبر شركة "كوين بيز" التي توظف الآن حوالى ألف موظف يخدمون 52 مليون عميلاً في 100 بلد حول العالم. وكان آخر تقييم للشركة في مزاد توفير رأسمال عام 2018 عند قيمة 8 مليار دولار، أي أن قيمتها ارتفعت في نحو عامين عشر مرات تقريباً.

فوائد متوقعة

وينظر إلى تسجيل أول شركة تداول عملات مشفرة في سوق رئيسة على أنه خطوة مهمة لأسباب عدة، ويمكن تلخيص فوائد تسجيل شركة كوينبايز على مؤشر ناسداك كما يلي: ستشجع شركات تداول العملات المشفرة الأخرى على التسجيل في البورصة لتصبح شركات عامة، فمع تقبل السوق للاستثمار في شركة كل نشاطها يتركز على العملات المشفرة، سيصبح بإمكان شركات تداول وصرافة "بيتكوين" وغيرها من العملات المشفرة أن تدخل السوق. تعطي دفعة قوية للعملات المشفرة لأن تصبح جزءاً من النظام المالي التقليدي، فمع تداول أسهم الشركة وتحول مثيلاتها إلى شركات عامة، ستصبح هناك مصلحة للصناديق والمستثمرين المؤسساتيين في التعامل للعملات المشفرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الرغم من أن العملات المشفرة لا تخضع لأية سلطات مالية ولا لقواعد وقوانين مؤسسات المال الرسمية، إلا أن وجود شركات تداولها في أسواق الأسهم الرئيسة يمثل نوعاً من الاستقرار، إذ إنه من الصعب توقع أن يتم تنظيم العملات المشفرة نفسها، أو إخضاعها لقواعد رسمية، فميزة العملات المشفرة الأساسية هي أنه لا يصدرها بنك مركزي ولا تخضع لأي قواعد منظمة. زيادة ثقة المتعاملين، بخاصة الأفراد، في الاستثمار في العملات المشفرة عبر شركات تداولها بعد تسجيلها في السوق، كما أن تسجيل الشركات على مؤشرات أسواق رئيسة سيجعلها أكثر تردداً في تشجيع عمليات المضاربة الهائلة التي تؤدي إلى تذبذب أسعار العملات المشفرة.

مراكز إستثمارية

كما تضيف هذه الخطوة توسع تعامل الصناديق والمستثمرين في العملات المشفرة مما يجعلها أصلاً رقمياً مقبولاً في التعاملات الكبيرة، وربما يشجع ذلك البنوك وغيرها من المؤسسات المالية على الاحتفاظ بمراكز استثمارية من العملات المشفرة.

وأشات التعاملات على سهم "كوينبايز" في اليوم التالي لطرحها على مؤشر "ناسداك" في "وول ستريت" إلى ما توقعه كثير من المحللين والمستثمرين، فقد ارتفع سعر سهمها قليلاً في تعاملات ما قبل الفتح، وإن كان ذلك لا يعني بالضرورة أن يرتفع السهم خلال تداولات السوق، وحتى لو ارتفع فربما لا يعوض ما فقده سعر السهم ما بين الدقائق الأولى للطرح وإغلاق أمس.

المزيد من أسهم وبورصة