Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تحقق "كوين بيز" التقييم المتوقع عند 100 مليار دولار؟

يعد توقع أسعار العملات المشفرة لعبة متهورة فالتقلبات يمكن أن تكون سريعة في الإتجاهين

الأصول الأساسية التي تشكل قصة كوين بيز المالية لا يمكن التنبؤ بها (غيتي)

تستعد "كوين بيز" المنصة الأكبر لتداول العملات الرقمية المشفرة، للحصول على تقييم فلكي عندما يجري طرح بورصة العملات الرقمية للجمهور. لكن إن سألت 10 من خبراء السوق عن كيفية تقييم الشركة، فمن المحتمل أن تحصل على إجابات عشر مختلفة، وذلك لأن الأعمال الحالية لـ "كوين بيز" التي أنتجت 1.8 مليار دولار من الإيرادات المقدرة في الربع الأول من العام الحالي، وما يصل إلى 800 مليون دولار من صافي الدخل، مبنية بالكامل تقريباً على أداء "بيتكوين" و "إيثريوم".

وكانت العملات المُشفرة قد شهدت ارتفاعا بأكثر من 800 في المئة و1.300 في المئة على التوالي العام الماضي. ونتيجة لذلك، نمت "كوين بيز" الأكثر شعبية بين المستثمرين الأميركيين لشراء تلك الأصول بمعدل تسعة أضعاف.

لعبة متهورة

وقالت شبكة "سي أن بي سي" الأميركية، في حال ضربت "كوين بيز" السوق العامة حول أحدث تقييم للسوق الخاص بقيمة 100 مليار دولار، مع الأخذ في الاعتبار بأن عدد الأسهم كانت مخففة بالكامل، حيث ستكون على الفور واحدة من 85 شركة أميركية من حيث القيمة.

وتساءلت، ماذا يحدث عندما تتعارض شركة تشفير ذاتي بنمو غير طبيعي تاريخياً في ظل عدم يقين هائل وعدم وجود مقر رسمي؟ في وقت نرى قسوة سوق "وول ستريت" والمقاييس المألوفة مثل السعر إلى البيع والسعر إلى نسب المكاسب.

وتجيب ناتالي هوانج، الشريك الإداري المؤسس في شركة الاستثمار أبيرا كابيتال، "قد يكون تقييم أي شركة ناشئة أمراً صعباً، لكنني أعتقد أن مسألة التقييم أكثر تعقيداً بكثير مع شركة مثل كوين بيز".

وبحسب المراقبين تعد مسألة توقع أسعار العملات المشفرة لعبة متهورة، إذ يمكن أن تكون التقلبات سريعة جداً في أي من الاتجاهين، بحيث تحتوي كوين كوين بيز على 27 نقطة في نشرة الإصدار الخاصة بها حول مخاطر التقلبات، التي تشمل التغييرات في ثقة المستثمر والدعاية السلبية وتغطية وسائل التواصل الاجتماعي والمسائل التنظيمية وانقطاعات الخدمة المتعلقة بالتكنولوجيا.

الأصول الأساسية

ونظراً إلى أن الأصول الأساسية التي تشكل قصة كوين بيز المالية لا يمكن التنبؤ بها، فإن التحليل الأساسي لجودة الأرباح والاحتفاظ بالعملاء والكفاءة لا تساعد المستثمرين كثيراً في قرارات الشراء. بدلاً من ذلك، فهم يتطلعون إلى المستقبل الذي يتضاءل فيه الوسطاء الماليون وتحدث المعاملات في الغالب على بلوك تشين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعتقد المراقبون أن الأسواق عبر الإنترنت للتجارة الإلكترونية والسفر وشراء المنازل ستستخدم مجموعة متنوعة من العملات المشفرة لربط المشترين والبائعين، مع عمل بلوك تشين كمصدر عالمي للحقيقة.

يقول ماثيو لو ميرل، الشريك الإداري في شركة الاستثمار بلوك تشين وفيفث غيرا، إن ربط قيمة كوين بيز بعملة بيتكوين سيكون مثل تقييم أمازون في أيامها الأولى، بناء على مبيعات الكتب، أو وضع مضاعف على "إير بي آن بي" قبل خمس سنوات من خلال النظر إلى أرقامها في عدد ليالي الإيجار المحجوزة.

ويضيف لي ميريلي، الذي تخصصت شركته في العملات المشفرة ولديها التعامل مع كوين بيز من خلال الاستثمار في بعض صناديق الاستثمار، "لا تفكر في تقلبات "بيتكوين" ورسوم التداول والإيرادات". وأضاف، "عليك أن تبدأ وتسأل ما مجموع أرباح الأموال والأصول الرقمية في العالم؟ هي تريليونات من الدولارات التي سيتم تداولها".

ويتوقع جوش فريزر، المؤسس المشارك لـ أورويجين والمرابط في معسكر المؤمنين الحقيقيين بالعملات المشفرة، اعتماداً سريعاً في السوق عبر التمويل والتجارة.

اقرأ المزيد