Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غناء شارات مسلسلات رمضان تعوض غياب كورونا

بعض المغنين يخوض للمرة الأولى هذه التجربة التي توفر لهم مدخولاً وشعبية

كارول سماحة وأغنيات المسلسلات (اندبندنت عربية)

يتنافس النجوم العرب على غناء شارات المسلسلات الرمضانية هذه السنة في ظل انحسار واضح للإصدارات الغنائية الجديدة، عند معظم الفنانين واكتفاء قلة منهم بإصدار أغاني مستقلة (سنغل) بين الحين والآخر.

كورونا والتداعيات التي نتجت منها، منعت الفنانين من الغناء في الحفلات والمهرجانات، مما تسبب في تراجع مداخيلهم المادية. ففضل من ينتج أعماله من جيبه الخاص عدم الإسراف والابتعاد من إصدار أغان جديدة إلا في ما ندر، خصوصاً وأن كلفة الأغنية الواحدة تصل إلى آلاف الدولارات. أما شركات الإنتاج ففضلت التمهل هي أيضا ريثما تنجلي الأوضاع، مع أن هناك ألبومات جاهزة وتنتظر ساعة الصفر لإطلاقها، هذا عدا عن هيمنة الأجواء السلبية على الناس، وتحديداً في لبنان، الذي يعيش أزمات مختلفة ويعاني من وضع اقتصادي صعب لا يحسد عليه أبداً.

كل هذه الظروف، دفعت عدداً من الفنانين اللبنانيين إلى غناء شارات المسلسلات، التي تؤمن لهم مدخولاً مادياً من ناحية وتواجداً فنياً من ناحية أخرى، خصوصاً أن هذه الأعمال تتيح أمامهم الفرصة لكي يطلوا على الناس، ولو بالصوت طيلة 30 يوماً.

واللافت أن بعض النجوم قرروا هذه السنة وللمرة الأولى، خوض تجربة غناء شارة مسلسل رمضاني، وفي مقدمهم وائل كفوري الذي يغني شارة مسلسل "داون تاون" كما كشفت شركة "فالكون للإنتاج"، والأغنية كتب كلامها علي المولى ولحنها رامي شلهوب وجمال ياسين. "داون تاون" دراما مشتركة من بطولة سامر إسماعيل وعبدالمنعم عمايري ومحمد عقيل وستيفاني صليبا ووسام صليبا.

إلى كفوري، تخوض الفنانة عبير نعمة تجربة مماثلة لتجربته وللمرة الأولى أيضاً، فهي سجلت أغنية "شو بحب" من ألحان طاهر مامللي وتوزيع أنس نقشي وكتابة وائل ديوب، وهي شارة المسلسل السوري "خريف العشاق" من كتابة ديانا جبور وإخراج جود سعي، وبطولة محمد الأحمد وأحمد الأحمد وصفاء سلطان وحسين عباس ولجين إسماعيل وحلا رجب وترف التقي، ويشارك الفنان القدير أيمن زيدان ضيف شرف فيه.

نشاط غنائي

أما زياد برجي، فهو الفنان الثالث الذي يخوض للمرة الأولى تجربة غناء "تيتر" مسلسل رمضاني، وبدل غناء شارة مسلسل واحد فهو يغني شارة مسلسلين، الأول شارة مسلسل "عشرين عشرين" التي تحمل اسم "وبيختلف الحديث" التي كتب كلامها علي المولى ولحّنها محمود عيد. والمسلسل من كتابة نادين جابر وإخراج فيليب أسمر، وبطولة نادين نجيم وقصي خولي. ويطل أيضاً كمغن وممثل في مسلسل "زوج تحت الإقامة الجبرية" ويغني المقدمة والنهاية في هذا المسلسل الذي يتشارك في بطولته مع نادين الراسي ووهبة نور ومحمد خير الجراح وهشام حداد وغيرهم، والعمل فكرة المخرج السوري أسامة الحمد، تأليف زهير قنوع وإخراج نبيل لبُّس، وإنتاج "غولدن لاين" و"أي سي ميديا".

نانسي عجرم التي غنت شارات عدد من الأعمال المصرية من بينها "ابن الأردنلي" للفنان يحيى الفخراني، و"سمارة" للفنانة غادة عبدالرازق، و"حالة عشق" و"سكر زيادة" وغيرها، تغني للمرة الثانية شارة مسلسل لبناني هو "راحوا" كتابة كلوديا مرشليان وإخراج نديم مهنا، وبطولة كارين رزق الله، بديع أبوشقرا وعدد من نجوم الدراما اللبنانية، أما الأغنية فهي يعنوان "ما تحكم ع حدا" من كلمات الشاعر منير بوعساف.

وأطلقت شركة "غولدن لاين" عبر قناتها الرسمية في موقع "يوتيوب" أغنية "عايش وحدي" بصوت الفنان ملحم زين وهي من ألحان وتوزيع الفنان أسامة الرحباني وكلمات الفنان غدي الرحباني، وهي شارة مسلسل "350 غرام" الذي يتقاسم بطولته الفنان عابد فهد مع الفنانين سلوم حداد وكارين رزق الله.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

معين شريف يغني "أيام العشق" وهي شارة مسلسل "الكندوش". أغنية من كلمات "بحر لاوديسا " والجان وتوزيع رضوان نصري، والأغنية مختلفة عن شارات الأعمال الشامية وتجمع كلماتها بين العامية والفصحى. مسلسل "الكندوش" من بطولة الفنان السوري أيمن زيدان وأيمن رضا والشقيقتين سامية وصباح الجزائري وسلاف فواخرجي وكندا حنا وشكران مرتجى ومجموعة من الوجوه الجديدة، وهو من كتابة الفنان حسام تحسين بيك، وإخراج سمير حسين، واستغرق تصويره ما يقارب السنتين.

كارول سماحة التي تعيش في مصر، سجلت أغنية "اللي خان" من كلمات مدحت العدل وألحان أحمد العدل وتوزيع الهامي دهيمة وتوزيع أحمد حسام، وهي شارة مسلسل "ضد الكسر" من بطولة نيلي كريم ومحمد فراج ولقاء الخميسي وتارا عماد وغيرهم، وهو من تأليف عمرو الدالي وإخراج أحمد خالد.

ناصيف زيتون، الذي لمع اسمه بعد غنائه "مجبور" شارة مسلسل "الهيبة" إختار هذه السنة أن يطل من خلال أغنية "أوقات" تنفيذ جورج نعمة، وهي شارة مسلسل "للموت" إنتاج شركة "إيغل فيلمز". والعمل مشترك من كتابة نادين جابر وإخراج فيليب اسمر، وبطولة ماغي بو غصن ودانييلا رحمة ومحمد الأحمد وباسم مغنية وخالد القيش، وفادي ابي سمرا وأحمد الزين وغيرهم.

المزيد من فنون