Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اختراق أكثر من مليون حساب على "كلوب هاوس"

أعلنت المنصة الحديثة بشكل رسمي تعرض بيانات عدد ضخم من المستخدمين للتسريب

سبق وأن اكتشفت الشركة ثغرة في التطبيق قبل أسابيع (رويترز)

تطبيق "كلوب هاوس" أحد أسرع التطبيقات صعوداً خلال الأسابيع الماضية، يبدو أنه سيكون أسرعها وقوعاً في فخ الاختراق.

فالمنصة الرقمية التي لاقت انتشاراً واسعاً بين المستخدمين منذ إطلاقها قبل أشهر قليلة، بدأت مشاكلها الأمنية تظهر للعلن، فبعد أن أكدت تقارير وجود ثغرة في التطبيق من ناحية حماية بيانات المستخدمين والمحافظة عليها، أُعلن، اليوم، بشكل رسمي عن تسريب بيانات أكثر من مليون وثلاثمئة ألف مستخدم.

دخان النار الأولى

هذا الخبر ليس مفاجئاً بالنسبة لمن تابعوا حركة التطبيق طيلة الشهرين الماضيين، فقد كشفت عمليات تسريب سابقة ثغرات أخرى استخدمتها تطبيقات وسيطة، تعمل على تسجيل الغرف الصوتية وسحب التسجيلات وعرضها في موقع خارجي.

موضوع تسريب البيانات ليست بالأمر الجديد، ولكنه يؤرق المستخدمين ويهددهم بشكل غير مباشر، عن طريق ابتزازهم وسرقة بياناتهم وأموالهم، كما حصل في منصات أخرى كان أشهرها "فيسبوك" عندما استُخدمت البيانات لإرسال رسائل إلكترونية تتضمن بيانات شخصية مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني وحتى الرقم السري إلى الضحايا، في محاولة لابتزازهم لطلب أموال مقابل الحفاظ عليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مع تسريب بيانات المستخدمين في "كلوب هاوس" وعرضها للبيع في عدة مواقع، ستتوفر لدى المخترقين بيانات كبيرة جداً وحساسة، ويتوقع أن يكون لها تبعات كثيرة على المستخدمين بعد هذا التسريب، إذ ستبدأ عمليات ترصد لهم من خلال المنصات الاجتماعية ومحاولة جمع أكبر قدر من البيانات قبل استهدافهم بأي هجمة مستقبلية، لذلك يجب الحذر من التفاعل مع أي بريد يصل لك أو حسابات تطلب منك أموالاً مقابل معلوماتك.

كيف تتصرف لو كنت ضحية؟

ولكن في حال استُهدفت من قبل المخترقين وتعرضت لمحاولة ابتزاز، من المهم جداً ألا تنجرف ولا تتفاعل نهائياً في بداية الأمر.

ومن المهم أيضاً أن تعرف أن القبول بتنازل واحد للمبتز، يعني أن الابتزاز لن ينتهي، وتحويل مبلغ مقابل معلومة يعني أنك لن تستعيد بياناتك بل ستستمر في حلقة المطالبة مقابل عدم التسريب، كل ما عليك فعله هو التواصل مع الجهات المختصة وتسجيل بلاغ ضد العملية.

الخطوة التالية هو عدم إعطاء الأمر أكبر من حجمه، فكل ما يملكه المبتز هو أرقام سرية قديمة ومعلومات ليست ذات قيمة كبيرة فيما لو كنت قد أقدمت على تحديث بياناتك بعد الابتزاز الأول.

كيف أحمي نفسي بعد الاختراق؟

يوجد لديك أكثر من رقم سري مسرب لمنصاتك واشتراكاتك المختلفة، وأيضاً بريد إلكتروني على الأقل قد يكون قد تعرض للتسريب عدة مرات في عدة منصات، بجانب اسمك وحساباتك، لذا احرص على تغيير أرقامك السرية وتحديثها كل فترة، واتباع وسائل الأمان المتاحة مثل ربط الحسابات برقم هاتفك وتفعيل خواص الأمان مثل التحقق بخطوتين وغيرها من طرق الحماية. يتوجب عليك أيضاً تغيير الرقم السري بشكل دوري، وعدم استخدام رمز واحد في جميع المنصات.

وفي حال اتباع النصائح السابقة ستكون بأمان أكثر، ولكن تأكد أنه لا توجد منصة محمية بشكل كامل من الاختراقات، فكما تحرص المنصات على اتباع أنظمة حماية عالية، هناك مخترقون يطورون مهاراتهم كل يوم.

المزيد من تكنولوجيا