Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ملك الأردن يظهر لأول مرة مع الأمير حمزة منذ الخلاف بينهما

وضعا أكاليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بمناسبة مئوية تأسيس الدولة

ظهر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وولي العهد السابق الأمير حمزة، اليوم الأحد، معاً للمرة الأولى منذ خلاف هز البلاد، في حفل بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية.
وأظهرت وسائل الإعلام الحكومية العاهل الأردني وأفراداً آخرين من العائلة الحاكمة يضعون أكاليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول.

إلى ذلك، نشر الديوان الملكي عبر "تويتر" صورة للعاهل الأردني وولي عهده الأمير حسين والأمير حمزة بن الحسين وعدد من الأمراء في زيارة للأضرحة الملكية بمناسبة مئوية الدولة.

وظهر الملك والى جانبه عمه ولي العهد الأسبق الأمير حسن (74 عاما) ومعهم عدد من الأمراء واضعين كمامات سوداء، بينما وضع الأمير حمزة كمامة زرقاء.
وظهر الملك والأمراء يقرأون الفاتحة أمام ضريح الملك عبدالله الأول مؤسس المملكة وأمام ضريح الملك الراحل حسين بن طلال.
وارتدى ولي العهد الأمير حسين الزي العسكري، بينما ظهر الملك ومعظم الأمراء الأخرين بالزي المدني والكوفية الحمراء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مبايعة الملك

وكان حمزة قد بايع الملك عبد الله في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين الماضي بعد وساطة من العائلة المالكة عقب يومين من تحذير الجيش له بشأن أفعال قال إنها تستغل لتقويض أمن الأردن واستقراره.
ويوم الأربعاء قال العاهل الأردني إن الفتنة وُئدت مضيفا "حمزة اليوم مع عائلته في قصره تحت رعايتي"، لكن غياب الأمير، بعد ظهوره في مقطع فيديو في الثالث من أبريل (نيسان) قال فيه إنه طُلب منه ألا يغادر بيته، أدى إلى تكهنات حول مكان وجوده.
وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي أن الجيش حذر حمزة بشأن تصرفات تستهدف "الأمن والاستقرار" في الأردن وقالت إنه تواصل مع جهات خارجية فيما يتعلق بمخطط لزعزعة استقرار البلاد وإنه خضع لتحقيق لبعض الوقت.

وقال الأمير حمزة، بحسب بيان للديوان الملكي نشر مساء الإثنين، في رسالة "أضع نفسي بين يديّ جلالة الملك، مؤكّداً أنّني سأبقى على عهد الآباء والأجداد، وفياً لإرثهم، سائراً على دربهم، مخلصاً لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك".
وجاء ذلك بعد تكليف العاهل الأردني عمه الأمير حسن بن طلال بالتعامل مع قضية الأمير حمزة.

والأمير حسن (74 عاما) هو شقيق ملك الأردن الراحل حسين وعمّ الملك عبدالله، وقد شغل منصب وليّ العهد لنحو 34 ع
وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يخلف حمزة الملك عبد الله على العرش لكن الملك استبعده من ولاية العهد وعين بدلا منه ابنه الأمير الحسين وليا للعهد في عام 2004.

أسوأ أزمة

ويحيي الأردن الذكرى المئوية الأولى لتأسيسه من دون احتفالات كبرى، في وقت يمرّ بإحدى أسوأ الأزمات في تاريخه بسبب خلافات غير مسبوقة داخل العائلة الملكية.
واتهمت الحكومة الأردنية الأحد الماضي ولي العهد السابق الأمير حمزة (41 عاما) وأشخاصًا آخرين من الحلقة المحيطة به بالتورط في مخطط "لزعزعة أمن الأردن واستقراره"، واعتقل نحو 20 شخصا بينهم رئيس الديوان الملكي الاسبق باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد، بينما وُضع الأمير حمزة في الإقامة الجبرية.

المزيد من العالم العربي