Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تسعى لإنتاج 60 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" سنويا

اتفاق بين القاهرة والشركة الصينية على تصنيع كميات كبيرة منه لتوزيعها محلياً وأفريقياً

تسلمت مصر حتى الآن 650 ألف جرعة أخرى من اللقاح الصيني الذي طورته شركة "سينوفارم" (أ ف ب)

مع مضي السلطات المصرية في حملتها الوطنية لتلقيح مواطنيها ضد فيروس كورونا، والتي بدأت قبل أسابيع بتطعيم العاملين في القطاع الطبي وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، تتحرك القاهرة نحو تصنيع أحد اللقاحات الصينية بقدرة انتاجية تقترب من 60 مليون جرعة في العام.

وأعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد يوم الخميس 8 أبريل (نيسان) الجاري، أن القاهرة اتفقت مع شركة "سينوفارم" الصينية على تصنيع لقاحها "سينوفاك" للوقاية من مرض "كوفيد-19"، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء والرئاسة في مصر على اتفاقية للتصنيع المشترك لإنتاج اللقاحات التي سيتم توزيعها محلياً وفي دول أفريقية أخرى.

وذكرت زايد خلال كلمة ألقتها في مؤتمر نظمه أحد مراكز الفكر المصرية بعنوان "حقوق الإنسان... بناء عالم ما بعد الجائحة"، أن المستهدَف من تصنيع اللقاح الصيني بمصر سيكون إنتاج ما يصل إلى 60 مليون جرعة سنوياً، موضحةً أن "إحدى منشآت التصنيع جاهزة لإنتاج 20 مليون جرعة سنوياً، في حين يتم وضع اللمسات الأخيرة على منشأة أخرى لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 60 مليون جرعة".

ويقول مراقبون إن هذا الاتفاق يمكن أن يعطي دفعة قوية لجهود التطعيم في مصر التي حصلت حتى الآن على 1.5 مليون جرعة، بينما يبلغ عدد سكانها حوالى 100 مليون نسمة.

علاج 2.2 مليون مواطن من كورونا

في السياق، قالت زايد إن "وزارة الصحة المصرية عالجت 2.2 مليون مواطن من فيروس كورونا بفضل مبادرات الصحة العامة التي نظمتها الدولة خلال السنوات الماضية لعلاج مرضى فيروس سي وأصحاب الأمراض المزمنة، ما أسهم في التصدي لوباء كورونا، إذ أدى تحسن صحة مرضى الكبد وأصحاب الأمراض المزمنة إلى المساعدة في الحد من حجم وفيات كورونا". وتابعت "هناك زيادة بسيطة في معدل الإصابات بكورونا في البلاد، ومن الممكن أن نشهد زيادة أكثر من ذلك في الأيام المقبلة، بخاصة أننا على وشك الدخول في مواسم أعياد المسلمين والمسيحيين"، مطالبةً المواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


عداد الإصابات

وفي أحدث إحصاءاتها الرسمية، أعلنت وزارة الصحة المصرية الخميس، تسجيل 789 إصابة جديدة بفيروس كورونا و33 وفاة، مقارنة مع 783 إصابة و37 وفاة يوم الأربعاء (7 أبريل). وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الخميس، هو 208082 من ضمنهم 157889 حالة شفاء، و12323 وفاة".

الجدل حول "أسترازينيكا"

من جهة أخرى، تطرقت وزيرة الصحة المصرية إلى الجدل الدائر بشأن لقاح "أسترازينيكا"، في عدد كبير من الدول حول العالم بسبب أعراضه الجانبية "غير المتوقعة"، وقالت إنه "لم يتم رصد أي أعراض غير متوقعة حتى هذه اللحظة من لقاح "أسترازينيكا"، بخلاف أعراضه العادية مثل السخونة، واحمرار مكان الحقنة"، معتبرةً أنه "لقاح آمن وفعال".

وتسلمت مصر حتى الآن 854400 جرعة من لقاح شركة "أسترازينيكا" علاوةً على 650 ألف جرعة أخرى من اللقاح الصيني الذي طورته المجموعة الوطنية الصينية للأدوية "سينوفارم".

وبدأت مصر بتطعيم الأطقم والكوادر الطبية على خطوط المواجهة مع مرض "كوفيد-19" في 24 يناير (كانون الثاني) 2020، ووسعت نطاق التطعيم في الرابع من مارس (آذار) 2021 ليشمل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

المزيد من صحة