Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تطالب وسيلة إعلامية أميركية بدفع الغرامات المفروضة عليها

رأت واشنطن أن موسكو فرضت متطلبات "جائرة" بهدف حمل الإذاعة على مغادرة روسيا

غرفة الأخبار التابعة لـ"راديو ليبرتي - إذاعة أوروبا الحرة" في موسكو (رويترز)

أمهلت هيئة رقابية إعلامية روسية، الأربعاء، مؤسسة "راديو ليبرتي - إذاعة أوروبا الحرة" الممولة من واشنطن شهرين لدفع نحو 70 ألف دولار من الغرامات المفروضة عليها لعدم التزامها قانون "العملاء الأجانب" الروسي.
وجاء التحذير بعد ما أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، عن دعمه لـ"راديو ليبرتي" ووسائل إعلام دولية أميركية أخرى.
وجاء في بيان الخارجية الأميركية، أن موسكو فرضت غرامات ومتطلبات "جائرة" بهدف حمل الإذاعة على مغادرة روسيا.
والجماعات والأشخاص الذين يتم تعريفهم بأنهم "عملاء أجانب" في روسيا يُفرض عليهم الكشف عن مصادر تمويلهم، ووضع علامات وسِمات خاصة على منشوراتهم وإلا يواجهون دفع غرامات.
وقالت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات "روسكومنادزور" إنها حددت ما مجموعه 390 مخالفة ضد الإذاعة، التي تم تصنيفها عميلاً أجنبياً عام 2017، لعدم وضعها علامات على تسعة من مواقعها الإلكترونية العاملة في روسيا.
وغرمت محكمة روسية، الإذاعة 71.5 مليون روبل (925 ألف دولار) بعد النظر في 260 من هذه المخالفات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ووصفت منظمة "مراسلون بلا حدود" الشهر الماضي، العقوبة بأنها "الغرامة الأكبر التي فرضت على وسيلة إعلامية في روسيا".
وقالت المنظمة، إن هذا "القانون العبثي الذي يتطلب هذا النوع من التعريف الشخصي ينتهك التعددية الإعلامية ومصمم لاسكات الإعلام المستقل والمعارض".
واستأنف "راديو ليبرتي" قرار دفع الغرامات، لكن محكمة مقاطعة تفيرسكوي في موسكو ثبتت الحكم والغرامات التي وصلت إلى 5.5 مليون روبل (70.895 دولار)، وفق "روسكومنادزور".
وقالت "روسكومنادزو" في بيان، إن "راديو ليبرتي - إذاعة أوروبا الحرة يجب أن تدفع الغرامات في غضون الستين يوماً المقبلة".
وتم إقرار تشريع عام 2012 يسمح للسلطات الروسية بأن يشمل تصنيف "عميل أجنبي" المنظمات غير الحكومية في البلاد. وتم توسيعه عام 2017 ليشمل المؤسسات الإعلامية بعد تصنيف قناة "آر تي" المدعومة من الكرملين في الولايات المتحدة كـ"عميل أجنبي".

المزيد من دوليات