Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الادعاء الإيراني يتهم 10 مسؤولين في تحطم الطائرة الأوكرانية

أسقطها الحرس الثوري في الثامن من يناير 2020 بعد إقلاعها مباشرة من مطار طهران

حطام طائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني في يناير 2020 (أ ب)

قال الادعاء العسكري، الثلاثاء 6 أبريل (نيسان)، إن إيران وجّهت الاتهام لـ 10 مسؤولين في شأن إسقاط طائرة ركاب أوكرانية في يناير (كانون الثاني) 2020، مما أسفر عن مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها.

وفي تقرير نشر الشهر الماضي، ألقت هيئة الطيران المدني الإيرانية المسؤولية في تحطم الطائرة على رادار لم يوجّه بشكل صحيح، وعلى خطأ مشغل الدفاع الجوي. وانتقدت أوكرانيا وكندا، التي كانت الطائرة تقل العديد من مواطني الدولتين، التقرير باعتباره غير كاف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن المدعي العسكري في طهران، غلام عباس تركي، قوله "وُجهت الاتهامات لـ 10 مسؤولين في ما يتعلق بتحطم الطائرة الأوكرانية، وسيتم اتخاذ القرارات اللازمة في المحكمة". ولم يورد مزيداً من التفاصيل.

وأسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية في الثامن من يناير، بعد إقلاعها مباشرة من مطار طهران.

واعترفت الحكومة الإيرانية في وقت لاحق بأن إسقاط الطائرة كان "خطأً كارثياً" ارتكبته قواتها، التي كانت في حال تأهب قصوى خلال مواجهة مع الولايات المتحدة.

وكانت إيران في ذلك الوقت على أهبة الاستعداد لهجمات محتملة بعد أن أطلقت صواريخ على قاعدة في العراق تضمّ قوات أميركية، رداً على مقتل القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني قبل أيام، خلال ضربة صاروخية أميركية قرب مطار بغداد.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط