Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سفن قناة السويس تعود إلى مجاريها وزيارة لافتة للكاظمي إلى الرياض

واشنطن لا تتوقع محادثات مباشرة حالياً مع طهران ووزير الخارجية السعودية: لا اتفاق مع إسرائيل إلا بتسوية عادلة لقضية فلسطين

شهد هذا الأسبوع فتح قناة السويس أمام السفن بعد إغلاق لأيام تسببت به سفينة شحن عملاقة، ما ترك آثاراً اقتصادية بسبب تعطل هذا الممر التجاري العالمي.

من جهة أخرى، اتجهت الأنظار في الساعات الأخيرة إلى مبنى الكابيتول حيث قتل شرطي وأصيب آخر بعد نحو ثلاثة أشهر من الاعتداء عليه، على إثر اقتحام سيارة نقطة أمنية وتلويح سائقها بسكين قبل أن ترديه الشرطة.

وإلى الاتفاق النووي الإيراني، فقد أكدت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة اتفقت مع الشركاء الأوروبيين والروس والصينيين على تحديد القضايا المرتبطة بالعودة للالتزام بالاتفاق في وقت جاءت اتفاقية الـ 25 سنة التي وقعتها إيران مع الصين، لتزيد من منسوب القلق والحيرة في المنطقة المشتعلة بالصراعات الإقليمية.

وسط هذه الأجواء، ثمة عناوين ساخنة حفلت بها الساحتان الإقليمية والدولية، فالتصعيد العسكري مستمر في مأرب وجبهات يمنية أخرى، والمخاوف الأمنية تنتشر في الشارع الجزائري، وحكومة النيجر أعلنت إحباط "محاولة انقلاب" عسكري، والاحتجاجات مستمرة في ميانمار، واستيلاء جماعة مسلحة تابعة لـ"داعش" على مدينة بالما، شمال موزمبيق أياماً عدة، وفي حادث مؤسف، مقتل العشرات في أسوأ حادث قطار في تايوان منذ سبعة عقود.

في هذا الوقت، لفتت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى السعودية في وقت أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن مبادرتين: "السعودية الخضراء"، و"الشرق الأوسط الأخضر".

حادث أمني يغلق المنطقة المحيطة بـ"الكابيتول"

قتل شرطي وأصيب آخر أمام مبنى "الكابيتول" في العاصمة الأميركية واشنطن، الجمعة، الثاني من أبريل (نيسان)، بعد نحو ثلاثة أشهر من الاعتداء عليه، وذلك على إثر اقتحام سيارة نقطة أمنية وتلويح سائقها بسكين قبل أن ترديه الشرطة، وقالت الشرطة إن الهجوم لا يبدو أنه مرتبط "بالإرهاب".

وأظهرت لقطات تلفزيونية اصطدام سيارة زرقاء بحاجز للشرطة في الشارع، وهبطت طوافة في ساحة أمام "الكابيتول" قبل أن تحمل نقالات على متنها.

وقالت رئيسة شرطة "الكابيتول" يوغاناندا بيتمان في مؤتمر صحافي، "المشتبه فيه صدم اثنين من عناصرنا بسيارته" قبل اصطدامه بحاجز، وأوضحت أنه "على إثر ذلك، نزل من السيارة وبيده سكين" و"بدأ في السير باتجاه عناصر شرطة الكابيتول"، وبعد ذلك "أطلقوا النار" عليه.

محادثات نووية غير مباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا

اتفقت قوى دولية وإيران على عقد محادثات في السادس من أبريل الحالي في فيينا لمناقشة الاتفاق النووي، بينما من المقرر أن يجري وسطاء "اتصالات منفصلة" مع وفد أميركي موجود في المدينة نفسها، في ظل إعلان الخارجية الإيرانية عبر موقعها الإلكتروني أن طهران رفضت أي اجتماع مع واشنطن في العاصمة النمساوية.

وعلى الرغم من عدم إجراء محادثات مباشرة، فإن وجود إيران والولايات المتحدة في فيينا سيشكل خطوة للأمام في جهود إعادة الجانبين إلى الالتزام بالاتفاق النووي.

الاتفاق الإيراني الصيني بين الحقيقة والتسريب

على صعيد آخر، وبعدما حبس الشرق الأوسط أنفاسه، ترقباً لنتائج النهج الجديد الذي تتبعه واشنطن في تعاملها مع الملف الإيراني، جاءت اتفاقية الـ25 سنة التي وقعتها إيران مع الصين، السبت الماضي، لتزيد من منسوب القلق والحيرة في المنطقة المشتعلة بالصراعات الإقليمية، في حين تتصاعد الانتقادات في الأوساط الإيرانية بسبب عدم نشر تفاصيل الاتفاق الذي يُوصف من قبل معارضين بأنه يذكر بفترة الاستعمار، الأمر الذي يثير مزيداً من التساؤلات حول غاية الصين من توسعها الأخير في فترة حرجة تسعى فيها الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوربيون إلى إعادة طهران إلى طاولة المفاوضات حول الاتفاق النووي.

في هذا الوقت، التزمت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الصمت حيال الاتفاقية وبدت الصحف الأميركية ومراكز الدراسات في واشنطن غير مبالية بها، على الرغم من كل ما تردد في السابق من أنها قد تغير الخريطة الاستراتيجية في الشرق الأوسط، وتهدد المصالح الأميركية وتعزز سياسة المحاور في المنطقة، فما سبب هذا الاطمئنان على الرغم من العلاقات المتوترة بين بكين وواشنطن واستمرار تعنت إيران في الملف النووي؟

استقبال رفيع المستوى للكاظمي في الرياض

بـ 21 طلقة مدفعية واستعراض بالطائرات العسكرية، استقبلت السعودية، الأربعاء 31 مارس (آذار)، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في أول زيارة له إلى الرياض منذ توليه منصبه في مايو (أيار) 2020.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقدمة مستقبليه فور وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي، إذ حظي بمراسم استقبال رفيعة اختتمها حرس الشرف قبل انتقاله إلى قصر اليمامة لإتمام جدول الزيارة.

اتفاقيات واستثمار متبادل

وأجرى المسؤولان العربيان جولة في منطقة الدرعية التاريخية، وسط العاصمة السعودية، قبل أن يباشرا اجتماعاً موسعاً للوفدين ناقشا فيه ملفات "الاقتصاد والنفط، وخطوات استكمال مشروع الربط الكهربائي، إضافة إلى الاستثمار والملف الزراعي الذي يتصدر مجالات الاستثمار السعودي في العراق"، بحسب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي.

كما أفاد التلفزيون الرسمي السعودي بأن البلدين وقعا خمسة اتفاقات، الأربعاء، تغطي الاتفاقات المجالات المالية والتجارية والاقتصادية والثقافية والإعلام.

من ناحية أخرى، قالت "وكالة الأنباء السعودية"، إنه من المتوقع ارتفاع استثمارات المملكة في العراق إلى عشرة مليارات ريال (2.67 مليار دولار) ما يزيد قليلاً على ملياري ريال حالياً، وشدد الجانبان على ضرورة مكافحة الإرهاب بوصفه خطراً مشتركاً، كما أكدا على أهمية التعاون المشترك في تأمين سلامة الحدود بين البلدين.

وعلى المستوى الإقليمي، قال الكاظمي إن بلاده تدعم المبادرة السعودية للحل في اليمن. كما أكد رئيس الوزراء العراقي أن بلاده لن تصبح نقطة انطلاق لأي هجوم على المملكة.

وزير الخارجية السعودية: لا اتفاق مع إسرائيل إلا بتسوية عادلة لقضية فلسطين

ربط وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود مجدداً مشاركة بلاده في "اتفاقات إبراهام" مع إسرائيل بمدى تقدم اتفاق السلام الرامي إلى حل القضية الفلسطينية، وفي مقابلة عبر قناة "سي أن أن" الإخبارية، أوضح وزير الخارجية السعودي أن اتفاقية السلام ليست حديثة العهد بالتواجد على طاولة الحوار بين البلدين، إذ أكد أن "خطة السلام العربية" هي اتفاق سلام بين البلدين بطبيعة الحال.

ومبادرة السلام العربية تُعرف أيضاً بـ"المبادرة السعودية"، وهي مقترح اعتمدته جامعة الدول العربية في قمتها التي عقدتها في بيروت عام 2002.

التحالف يعلن تدمير أهداف حوثية جوية وبحرية

أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، الأحد، 28 مارس، أنها نجحت في اعتراض هجوم بطائرات مسيرة وزوارق ملغومة، متهمة ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران بالوقوف خلفه، وقال التحالف، إنه "دمر طائرتين مسيرتين ملغومتين أطلقتا باتجاه جنوب السعودية، كانتا تستهدفان مدينة خميس مشيط"، وسبق هذا الإعلان بيان آخر، قال فيه إنه "نجح في تدمير زورقين ملغومين، كانت الجماعة المتحالفة مع إيران تخطط لاستخدامهما في هجوم وشيك ينطلق من ميناء الحديدة على البحر الأحمر".

أميركا تتجه لتخفيف حضورها العسكري في الخليج

وصف مسؤولون أميركيون التقارير التي تحدثت عن نية الرئيس الأميركي جو بايدن سحب بعض القوات العسكرية من منطقة الخليج بأنها تمثل "المراحل الأولى من جهوده الرامية إلى تقليص الوجود الأميركي في الشرق الأوسط، بعد عقود من الحضور العسكري في المنطقة"، والبحث عن تعزيز ثقل بلاده في أماكن أخرى من العالم.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن مصدر مسؤول، أن بايدن أعطى توجيهاته ببدء سحب أنظمة دفاعية، بما فيها "ثلاث بطاريات باتريوت على الأقل، من منطقة الخليج، منها واحدة في قاعدة الأمير سلطان الجوية في السعودية، التي وضعت قبل سنوات عدة لحماية القوات الأميركية الموجودة هناك".

خيار محاربة "داعش" يتصدر أولويات التحالف الدولي

مع تجديد التحالف الدولي لمكافحة "داعش" عزمه مواصلة الحرب على التنظيم الإرهابي، تزداد المخاوف من أن تقوى شوكة هذا التنظيم في العراق، على إثر وقف التحالف عملياته هناك منذ العام الماضي، وكذلك في مناطق أخرى كالساحل الأفريقي.

وأقيم التحالف الدولي ضد "داعش" في 2014، وتلتزم الدول الأعضاء، التي وصل عددها إلى 83 دولة، "مواجهة تنظيم داعش على مختلف الجبهات وتفكيك شبكاته ومجابهة طموحاته العالمية، إضافة إلى الحملة العسكرية التي ينفذها التحالف في سوريا والعراق، ويلتزم التحالف تدمير البنى التحتية الاقتصادية والمالية للتنظيم".

الضغط الدولي على جيش ميانمار يتصاعد وسو تشي تواجه اتهاماً جديداً

أعلنت بريطانيا، الخميس، الأول من أبريل، فرض عقوبات على "مؤسسة ميانمار الاقتصادية" لدورها "في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان"، في وقت تواجه زعيمة ميانمار المدنية، أونغ سان سو تشي، التي اعتقلها الجيش، اتهاماً جديداً بمخالفة قانون الأسرار الرسمية، غداة تحذير مبعوثة الأمم المتحدة من وقوع "حرب أهلية".

وتجتاح الاحتجاجات ميانمار منذ أن أطاح الجيش بالحكومة المنتخبة بقيادة سو تشي في الأول من فبراير، زاعماً وجود تزوير في نتائج انتخابات أجريت في نوفمبر (تشرين الثاني)

إحباط عمليات إرهابية في الجزائر... هل تستهدف الحراك؟

تنتشر المخاوف الأمنية في الشارع الجزائري، في ظل تحذيرات من مخطط يستهدف البلاد، وجاء الكشف عن إحباط عمليات إرهابية بسيارات مفخخة ليؤكد الأخطار التي باتت تشغل بال الحكومة.

وأعلن الجيش تمكن وحداته من إفشال مخطط لتنفيذ عمليات إرهابية وسط مسيرات الحراك الشعبي في محافظتي بجاية وتيزي وزو، وأفاد بيان صادر عن وكيل الجمهورية في محكمة عزازقة، محافظة تيزي وزو التي تبعد 100 كيلومتر عن العاصمة، بأن وقائع القضية تعود إلى منتصف مارس، على إثر ورود معلومات إلى الشرطة القضائية عن مخطط لتنفيذ عملية إرهابية خلال التظاهرات وسط مدينتي بجاية وتيزي وزو، وذلك بتفجير مركبتين".

"محاولة انقلاب" في النيجر قبل تنصيب الرئيس الجديد

أعلنت حكومة النيجر، الأربعاء 31 مارس، إحباط "محاولة انقلاب" عسكري، ليل الثلاثاء الأربعاء، قبل يومين من حفل تنصيب الرئيس محمد بازوم على رأس بلد تاريخه حافل بالانقلابات، وتحدثت مصادر مقربة من السلطة في مرحلة أولى عن حصول "اعتقالات" بعد "محاولة الانقلاب"، وهو ما أكدته الحكومة بعد بضع ساعات.

وتُعد هذه الدولة الواقعة في منطقة الساحل من أفقر دول العالم وتاريخها مليء بالانقلابات العسكرية، آخرها الذي أطاح بالرئيس ممادو تانجا في فبراير (شباط) 2010.

هجوم "داعش" في موزمبيق "اختبار" لاستراتيجية بايدن الأفريقية

شكل استيلاء جماعة مسلحة تابعة لتنظيم "داعش" على مدينة بالما في شمال موزمبيق لأيام عدة، نقلة نوعية جديدة جعلت الجماعات التابعة لهذا التنظيم الإرهابي في أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء، تستحوذ على موجة من الزخم، لا يتمتع بها المنتسبون لـ "داعش" في أماكن أخرى حالياً، لكن الهجوم المنسق جيداً، من شأنه أن يجعل الغرب وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يدركون جيداً حجم التحدي الذي تشكله هذه الجماعات، وهذا من شأنه أن يدفعهم إلى مواجهتها قبل أن ينتشر التهديد بشكل أكبر في القارة الأفريقية.

قناة السويس تبدأ تحقيقات السفينة "إيفر غيفن" على الملأ والعرقلة في القناة ستستمر تأثيراتها سنوات طويلة

كشف مستشار هيئة قناة السويس سيد شعيشع عن تفاصيل التحقيقات الخاصة بسفينة الشحن العملاقة "إيفر غيفن"، التي تم تعويمها بعد جنوحها في قناة السويس وتسببها في عرقلة حركة الملاحة طيلة ستة أيام، ما ألقى بظله على الأسواق العالمية.

على صعيد آخر، بدأت التداعيات بصورة فورية، إذ تتوقع شركة "ميرسك"Maersk  العملاقة للشحن البحري أن تستغرق معالجة أثر التأخير عبر سلاسل الإمداد العالمية، أشهراً عدة، وأبعد من هذا، ستبدأ قريباً معركة قانونية تبلغ قيمتها ملايين عدة من الجنيهات الإسترلينية، ويرى خبراء أن حل المشكلة قد يستغرق خمس سنوات.

أليكسي نافالني يعلن الإضراب عن الطعام

أعلن المعارض الروسي أليكسي نافالني، الأربعاء 31 مارس، أنه بدأ إضراباً عن الطعام إلى أن يتلقى الرعاية الطبية المناسبة لألم الظهر الحاد وتخدر الساقين اللذين يعاني منهما، وكان نافالني، البالغ 44 سنة، الذي يقضي عقوبة بالسجن لمدة عامين ونصف العام، قال الأسبوع الماضي، إنه يعاني من عصب منضغط يتسبب بتخدر ساقه اليمنى.

وكتب على "إنستغرام" أن ألم الظهر الذي تسبب في السابق بتخدر ساقه اليمنى بدأ الآن يتسبب بفقدانه الإحساس أيضاً في ساقه اليسرى. وأضاف، "بدأت إضراباً عن الطعام للمطالبة باحترام القانون والسماح لطبيب من الخارج بزيارتي".

لا أريد السعودية خضراء فقط بل العالم

بحسب التقديرات العلمية، فإن الانبعاثات الكربونية تقلل معدل عمر الإنسان بما يقارب سنة ونصف السنة، بالنسبة إلي، لا أريد فقط أن يزيد معدل متوسط الأعمار في السعودية، بل أريد لأقراني ممن يشكلون أكثر من 70 في المئة من إجمالي السكان أن يعيشوا أعمارهم الممتدة وسط بيئة، جميلة، صحية، نظيفة، مشعة بالاخضرار.

قبل أيام، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن مبادرتين: "السعودية الخضراء"، و"الشرق الأوسط الأخضر". الأولى لزراعة 10 مليارات شجرة داخل حدود المملكة خلال السنوات العشر المقبلة، والثانية لزراعة 40 مليار شجرة في منطقة الشرق الأوسط، بعد ساعات من الإعلان، توالت الاتصالات الهاتفية بين القيادة السعودية وقادة الدول في منطقة الشرق الأوسط لبحث المبادرة والانطلاق بتنفيذها.

ما تفعله الرياض حالياً، هو الدفع بخطة تشجير العالم، التي طُرحت سابقاً في المنتدى الاقتصادي العالمي بزراعة تريليون شجرة بحلول 2050، لكن المبادرة السعودية ليست محصورة بحدود المملكة فقط، بل تمتد إلى أنحاء منطقة الشرق الأوسط، التي يقع ضمن نطاقها الجغرافي معظم منتجي ومصدري النفط، كالكويت وقطر والعراق والإمارات وليبيا والجزائر وغيرها من الدول.

335 مليون دولار تعويضات من السودان لأميركا

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان، إن الولايات المتحدة حصلت على 335 مليون دولار من السودان لتعويض ضحايا تفجير السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا العام 1998 وتفجير المدمرة "يو أس أس كول" عام 2000 ومقتل الدبلوماسي جون غرانفيل عام 2008، وأضاف بلينكن، "نأمل أن يساعدهم هذا على إيجاد بعض العزاء عن المآسي الفظيعة التي وقعت"، في إشارة إلى الضحايا، وقال، "وبطيّ صفحة هذه العملية الصعبة، يمكن لفصل جديد من العلاقات بيننا أن يبدأ".

مقتل العشرات في تحطم قطار سريع في تايوان

لقي العشرات حتفهم في حادث خروج قطار مكتظ بالركاب عن السكة داخل نفق، شرق تايوان، الجمعة، عندما اصطدم على ما يبدو بشاحنة، في أسوأ حادث لسكك الحديد في الجزيرة منذ عقود.

لقاحا "بيونتيك" و"فايزر" فعالان 100% لمن هم بين 12 و15 عاماً

أعلنت شركتا "فايزر" وبيونتيك"، أن لقاحهما ضد كورونا فعال بنسبة 100 في المئة لدى الشباب الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة، وقال خبراء منظمة الصحة العالمية إن لقاحي مختبري "سينوفارم" و"سينوفاك" الصينيين ثبت أنهما آمنان وفعالان ضد كورونا، غير أنهما ما زالا بحاجة إلى مزيد من البيانات، وفي سياق متصل، أعلنت "الوكالة الأوروبية للأدوية" أن الخبراء الذين يحققون في احتمال وجود رابط بين لقاح "أسترازينيكا" وحالات تخثر في الدم أو جلطة لم يجدوا أي عوامل خطر محددة، غير أنهم يواصلون تحاليلهم.

المزيد من تقارير