Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"نايكي" تفوز بدعوى لوقف مبيعات "أحذية الشيطان"

المجموعة الأميركية العملاقة في مجال الألبسة الرياضية رفعت دعوى ضد شركة "أم أس سي أتش أف"

شعار نايكي على متجر في ولاية كاليفورنيا (رويترز)

تلقى مصنعو "أحذية الشيطان" التي أنجزوها بالتعاون مع مغني الراب ناس إكس، ويقولون إن نعالها تحوي نقطة من الدم البشري، أمراً بوقف تسليم هذه المنتجات إثر دعوى رفعتها "نايكي".

وكانت المجموعة الأميركية العملاقة في مجال الألبسة والأكسسوارات الرياضية رفعت دعوى ضد شركة "أم أس سي أتش أف" المعروفة بصنعها منتجات بكميات محدودة وطرحها للبيع عبر الإنترنت في مواعيد محددة.

وتتهم "نايكي" الشركة التي تتخذ مقراً لها في بروكلين بتقليد علامتها التجارية والإضرار بها.

وقد أُنجزت هذه الأحذية الرياضية "الشيطانية" بالتعاون مع مغني الراب الأميركي ليل ناس إكس صاحب أغنية "أولد تاون رود" التي حققت شهرة كبيرة في 2019.

وقد استلهمت "أم أس سي أتش أف" لصنع هذه المنتجات من أحذية "إير ماكس 97" المصنعة من "نايكي"، وأضافت إليها بعض الرموز المرتبطة بالشيطان، مع نقطة من الدم البشري في النعل، وفق الشركة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ طرح الشركة الصغيرة، الاثنين، 666 زوجاً من هذه الأحذية، وهو عدد مرتبط أيضاً بالشيطان، رفعت "نايكي" دعوى قضائية أمام محكمة فدرالية مدنية في بروكلين.

وطالبت "نايكي" بتعليق تسليم هذه الأحذية التي بيعت كلها، الاثنين، في مقابل 1018 دولاراً لزوجي الأحذية.

وأصدر قاض فدرالي أميركي، الخميس، أمراً مؤقتاً يمنع "أم أس سي أتش أف" من إيصال الطلبيات لهذه الأحذية أو استخدام علامة "نايكي" التجارية، وفق وثائق اطلعت عليها "وكالة الصحافة الفرنسية"

واعتبر القاضي أن الخطوة التي اعتمدتها الشركة الصغيرة من شأنها "إثارة البلبلة (...) لدى المستهلكين بشأن أصل" الأحذية "أو رعايتها أو الموافقة عليها"، كما أنها "تمس وتشوه" ماركة نايكي، كما أن عدم اعتماد هذا الأمر القضائي يلحق "ضرراً لا يمكن جبره".

ودافعت شركة "أم أس سي أتش أف" في بيان، الخميس، عن هذه الأحذية قائلة، إنها تندرج في إطار الإبداع الفني وحرية التعبير.

وأبدت الشركة "استغرابها" من دعوى نايكي، قائلة إنها "تتشوق للعمل مع نايكي والمحكمة لحل هذه القضية في أسرع وقت ممكن".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات