Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تحذر الغرب من التدخل عسكريا في أوكرانيا

واشنطن تعهدت بالوقوف إلى جانب كييف في حال اعتداء موسكو

أحد أبراج الكرملين وعليه نجمة ياقوت أمام مقر وزارة الخارجية الروسية  (أ ف ب)

هدد الكرملين، الجمعة، بأن موسكو قد تضطر لاتخاذ إجراءات إضافية لضمان الأمن في حال أرسلت دول غربية قوات إلى أوكرانيا في ظل التقارير التي تتحدث عن تكثيف روسيا وجودها العسكري عند الحدود.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا، الخميس، بحشد قواتها عند الحدود بينما تعهدت واشنطن الوقوف إلى جانب كييف في حال قيام روسيا بأي "اعتداء".

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "لا شك أن من شأن سيناريو كهذا أن يزيد التوتر قرب الحدود الروسية. بالطبع، سيستدعي ذلك إجراءات إضافية من قبل روسيا لضمان أمنها". ورفض تحديد الإجراءات التي قد يتم اتخاذها، لكنه شدد على أن روسيا لا تقوم بأي تحركات لتهديد أوكرانيا.

وقال: "روسيا لا تهدد أحداً، ولم تهدد أحداً قط"، متهماً القوات المسلحة الأوكرانية بالقيام باستفزازات "عدة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واندلعت الحرب في شرق أوكرانيا عام 2014 عندما ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم بعد انتفاضة أطاحت الرئيس الأوكراني الذي كان مقرباً من الكرملين فيكتور يانوكوفيتش. وذكر زيلينسكي أن 20 جندياً أوكرانيا قتلوا منذ مطلع العام.

واتهمت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية روسيا بالتحضير "لتوسيع وجودها العسكري" في منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقاً، الخاضعتين لسيطرة الانفصاليين.

وحذّرت الولايات المتحدة روسيا، الخميس، من "ترهيب" أوكرانيا بينما اتصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بنظيريهما الأوكرانيين للتأكيد على دعم واشنطن لكييف.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، الجمعة، إن موسكو غير معنية بتصعيد النزاع مع أوكرانيا، وصرح لوكالة "ريا نوفوستي" الرسمية أن "روسيا غير مهتمة بالانخراط في أي نزاع مع أوكرانيا، خصوصاً إذا كان عسكرياً"، وتابع "نتوقع أن تبدي أوكرانيا حكمة عبر الامتناع عن أي خطوات من شأنها أن تتسبب بإشعال نزاع".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات