Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحزب الشيوعي الكوبي يعزز سلطته بجيل جديد

سيشهد تشكيل المكتب السياسي مغادرة وجوه بارزة ودخول أعضاء جدد

إعلان للمؤتمر الثامن للحزب الشيوعي الكوبي في هافانا (أ ف ب)

سينضم عدد من الرجال والنساء، في منتصف أبريل (نيسان)، إلى المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوبي، لا يتمتع معظمهم بالشرعية التاريخية المنبثقة عن المشاركة في ثورة عام 1959، لكن مهمتهم ستكون مواصلة طريق الأخوين كاسترو.

وخلال المؤتمر الثامن للحزب الواحد الذي سيعقد من 16 إلى 19 أبريل، سيتشكل هذا المكتب السياسي الجديد الذي يعتبر قلب السلطة، من 17 رجلاً وامرأة.

المغادرون

وإلى جانب السكرتير الأول للحزب، راوول كاسترو، البالغ 89 عاماً، والذي سيترك منصبه للرئيس ميغيل دياز كانيل، ستتقاعد شخصيتان تاريخيتان أخريان من الثورة، هما خوسيه رامون ماتشادو فينتورا (90 عاماً)، الرجل الثاني في الحزب، والكومندان راميرو فالديس (88 عاماً).

وسيغادر ثلاثة آخرون كانوا فتية خلال ثورة 1959 مناصبهم، هم الجنرالات ليوبولدو سينترا فرياس (79 عاماً)، ورامون اسبينوزا (83 عاماً) وألفارو لوبيز مييرا (77 عاماً)، وهم على التوالي وزير ونائب وزير ورئيس أركان القوات المسلحة.

المنضمون

ويفترض أن يمثل المكتب السياسي أهم المناصب والقطاعات في المجتمع، ولكن أن يعكس كذلك الوضع الاقتصادي في البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لذلك يتوقع أن يدخله الجنرال لازارو ألفاريز كاساس (57 عاماً)، الذي عين، أخيراً، وزيراً للداخلية بعد تحركات احتجاجية بين السكان في الأشهر الأخيرة.

ويبدو انضمام رئيس الوزراء مانويل ماريرو (57 عاماً) منطقياً، في أجواء أزمة اقتصادية حادة وإصلاحات لتسريع الانفتاح على القطاع الخاص.

والأمر ينطبق على وزير الاقتصاد أليخاندرو خيل (60 عاماً)، للحد من سلطة مارينو موريو (60 عاماً)، "قيصر الإصلاح" الحالي الذي واجه انتقادات حادة من السكان.

الباقون

ونظراً لمسؤولياتهم، يتوقع أن يبقى في المكتب السياسي كل من وزير الخارجية برونو رودريغيز (63 عاماً)، ورئيس البرلمان إستيبان لازو (76 عاماً)، والأمينة العامة لاتحاد نقابات العمال أوليسيس غويلارتي (56 عاماً)، وأمينة اتحاد النساء تيريزا أماريل (56 عاماً)، ونائب رئيس الوزراء روبرتو موراليس (53 عاماً).

وفي غمرة انتشار وباء فيروس كورونا، يمكن أن ينضم إلى العالمة مارتا أيالا (54 عاماً)، العضو في المكتب السياسي، فيسنتي فيريز (67 عاماً)، مدير معهد "فينلاي" للتطعيم.

وأخيراً، ونظراً لوزن هافانا في الحياة الوطنية، قد يدخل إلى المكتب السياسي السكرتير الأول للحزب في العاصمة، لويس أنطونيو توريس إريبار (55 عاماً).

المزيد من دوليات