Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منتخب السودان يعود إلى كأس أمم أفريقيا بعد غياب دام 10 سنوات

رقم قياسي لمشاركة المنتخبات العربية في البطولة 

فاز منتخب السودان على جنوب أفريقيا بهدفين من دون مقابل (غيتي)

في أم درمان وفي الجولة السادسة ضمن مباريات المجموعة الثالثة لتصفيات أمم أفريقيا، فاز منتخب السودان على جنوب أفريقيا بهدفين من دون مقابل في مفاجأة من العيار الثقيل، وسجّل هدفي السودان، سيف الدين مالك بخيت في الدقيقة 5 ومحمد عبد الرحمن في الدقيقة 32 من عمر المباراة.

وضمنت السودان التأهل رسمياً إلى البطولة التي ستلعب في الكاميرون بعدما رفعت رصيدها للنقطة 12 مقابل 10 نقاط فقط لجنوب أفريقيا التي احتلت المركز الثالث وأطاحت بها السودان في مفاجأة هي الأولى في كل مجموعات التصفيات المؤهلة للبطولة.

وفي المجموعة ذاتها، فازت غانا على ساو تومي وبرينسيبي بنتيجة 3-1، إذ تقدم نيكولاس أوبوكو لغانا في الدقيقة 12 وعزز جوردان أيو التقدم في الدقيقة 31 من ضربة جزاء، وأضاف عبد الرحمن بابا الهدف الثالث في الدقيقة 60، بينما سجل إنييستا هدف ساو تومي وبرينسيبي في الدقيقة 83.

وبهذه النتيجة، حافظت غانا على صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، بينما تقبع ساو تومي وبرينسيبي في المركز الأخير برصيد خالٍ من النقاط.

ويُعدّ التأهل هو التاسع للسودان لبطولة كأس أمم أفريقيا في التاريخ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكسرت بطولة 2021 الرقم القياسي لبطولة 2019 التي شهدت وجود 5 منتخبات عربية، وبهذا التأهل، أصبحت البطولة المقبلة لكأس أمم أفريقيا هي أكثر نسخة تشهد مشاركة منتخبات عربية بحضور 6 منتخبات، وهي: مصر وتونس والمغرب والجزائر وجزر القمر والسودان.

ومن الوارد أن يرتفع عدد المنتخبات العربية إلى 7، حال فوز موريتانيا أو تعادلها مع النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى، إذ تعادلت موريتانيا مع المغرب من دون أهداف على ملعب "شيخ ولد بيديا"، ضمن مباريات الجولة الخامسة لتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021 بالكاميرون.

التعادل رفع رصيد موريتانيا إلى النقطة السادسة في المركز الثاني للمجموعة الخامسة، فيما ارتفع رصيد المغرب إلى 11 نقطة، ليضمن صدارة الترتيب بعدما ضمن التأهل الرسمي من قبل.

وتلعب موريتانيا وأفريقيا الوسطى الثلاثاء، فيما يستضيف المغرب منتخب بوروندي.

وستكون موريتانيا بحاجة إلى الفوز على أفريقيا الوسطى لضمان التأهل من دون النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى، أو التعادل مع عدم فوز بوروندي على المغرب في المغرب.

وسجلت موريتانيا حضورها الأول تاريخياً في كأس الأمم الأفريقية خلال نسخة عام 2019 في مصر.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة