Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل ترصد سلالة جديدة ووفاة 9 ألمان بعد التطعيم بـ"أسترازينيكا"

أميركا تواجه موجة رابعة للوباء وروسيا تسجل لقاحا بجرعة واحدة

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن الأميركيين من أن البلاد لا تزال "بعيدة عن الانتصار" في الحرب على كوفيد-19، وحض الناس على الالتزام بالتحذيرات بخصوص الفيروس في حين تواجه البلاد موجة إصابات رابعة محتملة.

وقال في خطاب متلفز "عملنا لم ينتهِ بعد. ما زلنا بعيدين عن الانتصار في الحرب على كوفيد-19". وتابع "نحن في سباق حياة أو موت مع فيروس ينتشر بسرعة مع حالات ترتفع مجدداً ومتحورات جديدة تنتشر وللأسف بعض السلوكيات الطائشة التي رأيناها على التلفزيون تعني أن هناك حالات جديدة إضافية ستحدث".

وأضاف "ضعوا الكمامات. هذا واجب وطني! لم يحن وقت الاحتفال بعد. لا تستسلموا الآن"، مشيراً إلى أن نحو ألف أميركي يموتون يومياً جراء الجائحة.

وأكد جو بايدن أنه سيحق لـ90 في المئة من البالغين الأميركيين الحصول على اللقاح بحلول 19 أبريل (نيسان) المقبل. وقال "التقدم الذي أحرزناه على صعيد التلقيح يشكل قصة أميركية جميلة".

"الهلاك الوشيك"

بدورها، أعربت مديرة "المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها" (CDC)، روشيل والينسكي، الاثنين، عن قلقها إزاء الزيادات الأخيرة في حالات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، ودعت الأميركيين إلى عدم التخلي عن الاحتياطات الوقائية المعمول بها.

وقالت المسؤولة الصحية، إن أحدث البيانات تظهر أن متوسط الإصابات بالعدوى في الأيام السبعة الماضية ارتفع إلى نحو 60 ألف حالة في اليوم، أي زيادة بنسبة 10 في المئة، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وأضافت والينسكي أن ارتفاع الحالات يولد لديها شعوراً بـ"الهلاك الوشيك"، وطلبت من الأميركيين الاستمرار في اتباع إرشادات الوكالة لتغيير مسار الوباء، وتجنب السفر غير الضروري، مشيرة إلى زيادة السفر في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى.

"سبوتنيك-لايت"

من جانبها، سجلت وزارة الصحة الروسية لقاح "سبوتنيك-لايت"، وهو نسخة من اللقاح الروسي للوقاية من كوفيد-19، ولكن بجرعة واحدة، وفقاً لما ذكرته وكالة "تاس" الروسية.

كانت روسيا قد قالت الأسبوع الماضي، إن التجارب السريرية للقاح السريع الذي وصفته بأنه حل مؤقت، ممكنة لمساعدة الدول التي تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة على المضي قدماً في التطعيم.

وقالت موسكو إن لقاح "سبوتنيك-في" الروسي الذي يؤخذ على جرعتين سيظل هو اللقاح الرئيس المستخدم في روسيا.

وفاة 9 وإصابة 31 بعد التطعيم بلقاح أسترازينيكا بألمانيا

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت هيئة تنظيم اللقاحات في ألمانيا، اليوم الثلاثاء، إنها رصدت 31 إصابة بجلطات دموية نادرة في المخ، أفضت تسع منها إلى الوفاة بعد التطعيم بلقاح شركة "أسترازينيكا" ضد مرض كوفيد-19.

وأوضح معهد بول إيرليش، أنه سجل حتى الآن 31 إصابة بجلطات دموية في أوردة المخ وهي حالة تعرف باسم تجلط الوريد الجيبي، مشيراً إلى حدوث نقص في الصفائح الدموية لدى 19 منهم. وبين الوفيات التسع سبع نساء تتراوح أعمارهن بين 20 و63 سنة. وكان عمر الرجلين 36 و57.

تصاعدت الانتقادات للمستشارة أنغيلا ميركل بسبب عدم تقديمها خطة للحد من تزايد إصابات كورونا في ألمانيا وإلقائها اللوم على رؤساء حكومات الولايات غير المتعاونين في إدارة الأزمة.

وتسابق ألمانيا الوقت للحد من الإصابات المرتفعة، والتي يتوقع أكبر مسؤول عن الصحة العامة في ألمانيا أن تقفز إلى 100 ألف في اليوم مقارنة مع 20 ألفاً الآن.

وشددت ألمانيا إجراءات العزل العام في ديسمبر (كانون الأول) لاحتواء موجة ثانية من الإصابات، والتي تحولت الآن إلى موجة ثالثة، لكن مع عدد أقل من الوفيات.

وخلال مقابلة أذيعت يوم الأحد أثارت ميركل احتمال تعديل (قانون الحماية من العدوى) لإلزام ولايات ألمانيا الست عشرة، التي لها سلطة على قضايا الصحة والأمن، على تطبيق إجراءات محددة، لكنها لم تفصح عما سيترتب على ذلك، ما أثار انتقادات أحزاب المعارضة وصحف قالت إنها "لا تملك حلاً"، و"ليست لديها خطة بعد".

وكانت ميركل، المنتمية للتيار المحافظ، الذي يتأخر في استطلاعات الرأي قبل انتخابات مقررة في سبتمبر (أيلول)، قد أبدت استياءها من بعض رؤساء حكومات الولايات لعدم قيامهم بالتراجع عن إجراءات إعادة فتح أجزاء من الاقتصاد عندما بدأت الحالات في التزايد كما هو متفق عليه في الثالث من مارس (آذار).

وقال كريستيان ليندنر، زعيم الحزب الديمقراطي الحر المعارض لتلفزيون "فونيكس": "يتيعن على ميركل المثول أمام البرلمان، والقول بوضوح كيف ترى الوضع، وما مقترحاتها".

"بريطانيا تريد تطعيم جميع البالغين قبل تصدير اللقاحات"

قال وزير الأعمال البريطاني، كواسي كوارتنغ، الثلاثاء، إن بلاده ستركّز على تطعيم جميع سكانها البالغين قبل أن تتمكّن من توفير أي جرعات فائضة لدول أخرى مثل جارتها أيرلندا.

وتلقى أكثر من 30 مليون بريطاني الجرعة الأولى من لقاح مضاد لكوفيد-19 في أسرع حملة تطعيم في أوروبا، وتهدف البلاد إلى استكمال تطعيم جميع البالغين بحلول نهاية يوليو (تموز).

لكن بريطانيا وجدت نفسها منخرطة في خلاف علني مع الاتحاد الأوروبي بشأن إمدادات اللقاحات. وتسير حملات التطعيم في دول التكتل بوتيرة أبطأ بكثير.

وقال كوارتنغ لقناة "سكاي نيوز"، "أعتقد أن تركيزنا يجب أن ينصبّ على محاولة الحفاظ على سلامة البريطانيين، نريد التعاون كذلك مع الدول الأخرى لكن الأولوية الأولى هي استكمال حملة التطعيم". وأضاف أن بريطانيا تعمل مع الدول الأوروبية على ضمان تطعيم مواطنيها وأن هذا "ليس وضعاً تنافسياً".

لكن الوزير ردّ على سؤال عما إذا كانت بريطانيا قد تتمكّن من مساعدة أيرلندا قائلاً، "لو أن هناك جرعات لقاح فائضة فيمكننا تقديمها لكن لا تتوافر جرعات فائضة الآن، ما زال يتعيّن علينا تطعيم أعداد ضخمة".

سلالة جديدة في إسرائيل

وفي إسرائيل، أعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، رصد سلالة جديدة لفيروس كورونا، وأن لقاح "فايزر -بايونتيك"، الذي استُخدم بشكل أولي في حملة تطعيم سريعة بالبلاد، يبدو فعالاً في التصدي لهذه السلالة.

وعلى صعيد منفصل، اصطدمت محاولة من الحكومة الإسرائيلية لتأمين 36 مليون جرعة إضافية من لقاح "فايزر- بايونتيك" للاستخدام كجرعات معزّزة أو للأطفال بمجرّد السماح بذلك، بعقبة النزاعات السياسية الداخلية هذا الأسبوع.

وقالت وزارة الصحة إن لديها إمدادات كافية "للجولة الحالية من التطعيمات". لكنها أضافت أنه من الضروري حيازة مزيد من الجرعات لمواجهة المتغيّرات وتطعيم الأطفال عندما يصبح ذلك ممكناً.

وتابعت الوزارة بشكل منفصل أنها لم تعثر على دليل بأن السلالة الجديدة تنتشر بشكل سريع أو تتسبّب في اعتلال صحة من يصابون بها بشدّة، موضحةً أن ذلك يبدو نادراً وربما يختفي تماماً.

وحصل أكثر من نصف سكان إسرائيل، الذين يقدر عددهم بنحو تسعة ملايين نسمة، على جرعتين من لقاح "فايزر- بايونتيك". وتنخفض معدلات الإصابة بالمرض بشكل مطرد وأعيد فتح الاقتصاد الإسرائيلي إلى حد كبير.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة إنهم يتوقعون تطعيم جميع المؤهلين للحصول على اللقاح بنهاية مايو (أيار). وتقل أعمار نحو ثلث الإسرائيليين عن 16 عاماً، ممّا يجعلهم غير مؤهلين إلى أن يتم اعتبار لقاح "فايزر- بايونتيك" آمناً للأطفال.

"بايونتيك" تسعى لزيادة إنتاجها

وعلى خط اللقاحات، أعلنت شركة "بايونتيك" الألمانية الثلاثاء، أنها تتّجه لتصنيع 2.5 مليار جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 هذا العام مع شريكتها الأميركية "فايزر"، في زيادة نسبتها 25 في المئة عما كان متوقعاً في السابق.

وجاء في بيان للشركة أن زيادة الإنتاج ستتيح لها "تلبية ارتفاع الطلب"، وهي "مدفوعة بتحسّن عمليات الإنتاج، وبدء الإنتاج أخيراً في منشأة ماربرغ" التابعة لبايونتيك في ألمانيا، والتي أصبحت حالياً أحد أكبر مصانع هذا اللقاح في العالم.

وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الجرعات المنتجة في ماربرغ في النصف الأول من أبريل (نيسان)، وفق البيان. وتتوقّع "بايونتيك" أن تنتج 250 مليون جرعة في النصف الأول من عام 2021.

وقالت الشركة إن تحسين الفاعلية وإبرام اتفاقيات التعاون الجديدة مع شركاء خارجيين ساهما في رفع العدد المستهدف للجرعات اللقاحية، وكذلك موافقة الهيئة الناظمة على إنتاج عبوات بست جرعات بدلاً من خمس.

وقال المدير التنفيذي والشريك المؤسس لـ"بايونتيك"، أوغور شاهين، "سنواصل التركيز على التحديث في مجال كوفيد-19 عبر تطوير تركيبات جديدة والتصدي للمتحوّرات".

وأعلنت "بايونتيك" في بيانها الصادر الثلاثاء، أنها حقّقت أرباحاً صافية بلغت 15.2 مليون يورو في عام 2020، في مقابل خسائر بلغت 179 مليون يورو في عام 2019.

معاهدة دولية مقترحة للأوبئة

قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن معاهدة دولية مقترحة للأوبئة قد تقدّم في المجلس الوزاري السنوي لمنظمة الصحة العالمية في مايو.

وأضاف أن المعاهدة ستساعد في سدّ ثغرات كشفتها جائحة كوفيد-19 وتشدّد تطبيق القواعد الصحية العالمية، كما توفّر إطار عمل للتعاون في مجالات مثل الوقاية من الأوبئة ومكافحتها.

وقال تيدروس، "المعاهدة، التي قد يعمل مجلس الصحة العالمي على تطويرها، قد تستند إلى ميثاق منظمة الصحة العالمية بما في ذلك مفاهيم الصحة للجميع وعدم التمييز".

إصابة الرئيس الباكستاني ووزير الدفاع

قال الرئيس الباكستاني عارف علوي على "تويتر"، الاثنين، إن الفحوص أكدت إصابته بكوفيد-19، بعد تلقيه الجرعة الأولى من لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وأضاف الرئيس "تلقيت جرعة (أولى) من اللقاح، لكن الأجسام المضادة تبدأ في النمو بعد جرعة (ثانية) كانت مقررة في غضون أسبوع. من فضلكم استمروا في التزام الحذر".

وبعد وقت قصير من إعلان الرئيس، قال وزير الدفاع، برويز خطاك، إن الفحوص أثبتت أيضاً إصابته بالفيروس. وأضاف في رسالته "علينا جميعاً أن نأخذ هذه الموجة الثالثة على محمل الجد... حفظنا الله جميعاً".

وتتسارع وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في الدولة الواقعة في جنوب آسيا. وسجلت باكستان 4525 إصابة بالفيروس و41 وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 659116 والوفيات إلى أكثر من 14250.

وتنوي الحكومة فرض قيود أكثر صرامة بما يشمل حظر حفلات الزفاف والتجمعات الكبيرة.

وكانت الفحوص قد أثبتت إصابة رئيس وزراء باكستان، عمران خان، بكوفيد-19 هذا الشهر، بعد يومين من تلقيه جرعة أولى من اللقاح. وقال مسؤولون إنه أصيب على الأرجح قبل التطعيم.

هذا وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء، الثلاثاء، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد وزوجته أسماء تعافيا من كوفيد-19 وجاءت نتيجة فحوص أجريت لهما سلبية، وأنهما "يعودان بدءاً من اليوم لمزاولة عملهما بشكل طبيعي".

المزيد من صحة