Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ثلاثون "من المشاهير" الصينيين يقاطعون علامات تجارية غربية بسبب مسألة الأويغور

فُرضت عقوبات على مسؤولين صينيين لارتكابهم انتهاكات مزعومة في إقليم شينجيانغ

متبضعون يسيرون أمام مخزن لشركة الملابس السويدية "أتش أند أم" في شنغهاي في 26 مارس 2021 (غيتي)

تواصلت ردود الفعل ضد الماركات التجارية العالمية، التي اتخذت موقفاً حيال الانتهاكات المزعومة لحقوق أبناء أقلية الأويغور المسلمة من خلال رفضها استخدام القطن الوارد من منطقة شينجيانغ حيث يعيش الأويغور، إذ أعلن 30 من نجوم الصين المشاهير يوم الجمعة الماضي، قطع علاقاتهم مع هذه العلامات التجارية.

هكذا باتت علامات تجارية معروفة منها "نيو بالانس"، و"أندر أرمور"، و"تومي هيلفيغر"، و"كونفيرس" المملوكة لشركة "نايكي"، ومتاجر التجزئة السويدية "أتش أند أم"، و"بوربيري" و"بوما" و"بوما اونيكلو" و"أديداس"، كلها في عين العاصفة في الصين حيث تعرضت للانتقاد بسبب تصريحات مفادها أنها عازمة على عدم استخدام القطن الوارد من منطقة شينجيانغ، وذلك بسبب العمل القسري المشتبه في ممارسته هناك.

وعبّر مستهلكون في الصين عن غضبهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسبب مواقف عدد من العلامات التجارية الأجنبية المختارة، مؤكدين أنهم سيمتنعون من الآن فصاعداً عن شراء منتجاتها المختلفة من الملابس والأحذية  والحقائب. حتى أن بعض هؤلاء المستهلكين الغاضبين بثوا مقاطع مصورة بالفيديو لعمليات إحراق أحذيتهم الباهظة من نوع "نايكي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت قضية الإساءات المزعومة التي تعرض لها أبناء أقلية الإيغور المسلمة تتصدر الأخبار لأيام عدة. فعلى امتداد أيام قليلة في الفترة الأخيرة، فرضت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، عقوبات على عدد من المسؤولين والكيانات في الصين بسبب هذه القضية، ما أدى إلى ردود فعل من الجانب الآخر تمثلت بفرض بكين عقوبات على عدد من السياسيين والمسؤولين والشركات في الدول الغربية.
وجاء في تقرير نشرته صحيفة "غلوبال تايمز" التي تتخذ من الصين مقراً لها، إن ما يزيد على 30 نجماً من المشاهير الصينيين، بمَن فيهم وانغ ييبو، وجاكسون وانغ، وتشانغ ييشينغ، وديليريبا، قطعوا الصلات التي تربطهم بالعلامات التجارية العالمية ذات الصلة بالقضية. واللافت أن ثمة فنانين من أبناء أقلية الإيغور كانوا بين هؤلاء النجوم.

ولقي قرار المشاهير الثلاثين قطع عرى علاقاتهم مع العلامات التجارية الثناء على نطاق واسع بين الصينين من مستخدمي شبكة الإنترنت الذين أشادوا بالشعور الوطني لدى المشاهير، من على منصة "ويبو" الصينية التي تشبه "تويتر".

وقال مطرب البوب، إياسون شان الذي يعيش في هونغ كونغ، إنه سيتوقف عن التعاون مع "أديداس"، مؤكداً أنه كان "معارضاً بشدة لكل الأعمال التي من شأنها أن تلطخ سمعة الصين".

يُشار إلى أن منشور المطرب شان، نال إعجاب ما يزيد على 800 ألف من مستخدمي منصة "ويبو"، الذين أعرب بعضهم عن سعادتهم، وقالوا إنهم كانوا يعرفون أن مطرب البوب لن يخذلهم.

وتنخرط بعض العلامات التجارية العالمية في "مبادرة قطن أفضل"، وهي مجموعة تروج لإنتاج القطن المستدام. وقالت المجموعة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إنها كانت بصدد تجميد استخدام القطن الذي يُباع في إقليم شينجيانغ، وعزت قرارها إلى مخاوف تتعلق بأوضاع حقوق الإنسان في تلك المنطقة.

© The Independent

المزيد من دوليات