Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما حجم النفط الذي يمر بقناة السويس واتجاهاته؟

هل من خطوط أنابيب موازية؟

يتدفق النفط الخام والمنتجات المكررة في الاتجاهين بقناة السويس البالغ طولها 193 كيلومتراً (رويترز)

جنحت السفينة "إيفر جيفن"، وطولها 400 متر، في وقت مبكر يوم 23 مارس (آذار)، بينما كانت تبحر في اتجاه الشمال من البحر الأحمر صوب البحر المتوسط، حيث انحرفت بميل لتغلق القناة بالعرض.

وأعلنت هيئة قناة السويس، في بيان، أن جنوح السفينة "يعود بشكل أساس إلى انعدام الرؤية الناتجة من سوء الأحوال الجوية، نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها".

ومع وقوع الحادثة كان طقس عاصف يجتاح مصر، وأدى إلى إغلاق عدد من الموانئ على البحرين المتوسط والأحمر.

وحين تدخل السفن مجرى قناة السويس يصعد مرشدون على متنها ويوجهونها في قوافل بمساعدة قاطرة واحدة أو اثنتين. وبين حين وآخر، يحدث جنوح لسفينة ما، لكن سرعان ما يتم إنهاؤه من دون تأثير يُذكر على السفن الأخرى.

ما حجم النفط الذي يمر بالقناة؟

من أصل 39.2 مليون برميل يومياً من النفط الخام المستورد بحراً في 2020، استخدم 1.74 مليون برميل يومياً القناة، بحسب "كبلر" لبيانات حركة الناقلات.

ما اتجاه تدفق النفط الخام؟

يتدفق النفط الخام والمنتجات المكررة في الاتجاهين بقناة السويس البالغ طولها 193 كيلومتراً. وفي 2020 استوردت أوروبا 550 ألف برميل يومياً من الخام من مصادر إلى الشرق من السويس، معظمها من خلال القناة، وفقاً لأرقام "كبلر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبلغت واردات جنوب آسيا وشرقها عبر القناة 1.27 مليون برميل يومياً في يونيو (حزيران) 2020، لكن التسليمات انحدرت لاحقاً إذ لم تتجاوز 310 آلاف برميل يومياً في نوفمبر (تشرين الثاني).

ماذا عن المنتجات المكررة؟

أقل قليلاً وحسب من تسعة في المئة أو 1.54 مليون برميل يومياً من واردات المنتجات المكررة العالمية مرت في قناة السويس في 2020، وفقاً لـ "كبلر". وتشكل "النفتا"، لقيم صناعة اللدائن، جزءاً كبيراً من إمدادات المنتجات المكررة التي تستخدم القناة.

تقول "كبلر" إن هناك ناقلتي نواتج تقطير محملتين بالديزل ووقود الطائرات تنتظران، الخميس، للإبحار صوب المتوسط، بينما تنتظر ناقلتا "نفتا" للشروع في الإبحار شرقاً.

هل من خطوط أنابيب موازية للقناة؟

يوجد خط الأنابيب سوميد البالغ طوله 320 كيلومتراً، ويربط خليج السويس بالبحر المتوسط، وينقل 80 في المئة من النفط المتجه من دول الخليج إلى أوروبا، بحسب ما يقوله موقع "سوميد" على الإنترنت.

تبلغ سعة الخط حوالى 2.8 مليون برميل يومياً، لكنه مستخدم بمعدلات أقل كثيراً معظم الوقت. وتقول إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن تدفقات خط الأنابيب بلغت حوالى 1.3 مليون برميل يومياً في 2018.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز