Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحب والسياسة جمعا إيف مونتان وسيمون سينيوريه وفرقتهما مارلين مونرو

قصة عملاقا السينما الفرنسية اللذين خاضا معارك مشتركة كثيرة قبل أن تبعدهما الخيانة

ماريلين مونرو (إلى اليمين) وزوجها الثالث أرثر ميلر (إلى اليسار) برفقة إيف مونتان وسيمون سينيوريه في هوليوود عام 1960 (أ ف ب)

لو كان عملاقا السينما الفرنسية، المغني والممثل إيف مونتان، والممثلة سيمون سينيوريه، على قيد الحياة اليوم، لكانا بلغا عام 2021 سن الـ 100، وهما اللذان بقيت شراكتهما في الحياة صامدة طويلاً على الرغم من كل التقلبات، بفضل التزام سياسي واحد جمعهما.

من النظرة الأولى، نشأت شعلة الحب بينهما، وبدأت القصة. كان ذلك في أغسطس (آب) 1949، في مقهى "لا كولومب دور"، في سان بول دو فانس جنوب فرنسا، حيث كان يمضي صديقهما المشترك، الكاتب جاك بريفير، أوقاته.

ما قبل اللقاء

كانت سيمون كامينكر، المولودة في 25 مارس (آذار) 1921، والتي اختارت اعتماد اسم عائلة والدتها قبل الزواج، تمضي إجازة مع ابنتها تحت أشعة شمس الجنوب الفرنسي. كانت امرأة متألقة ومثقفة، يزيدها رونقاً صوتها المفعم بالأنوثة.

يومها، كان زوجها المخرج إيف أليغريه في باريس، وكانت علاقة الحب بينهما تشكل نموذجاً مثالياً، هي التي دخلت عالم النجومية منذ أن صورها في أول دور كبير لها في "ديديه دانفير".

أما مونتان الذي كان فتى وسيماً يتميز بشجاعته، ويصغر سيمون ببضعة أشهر، فكان يحيي حفلات موسيقية في مكان غير بعيد. هو ابن مهاجرَين إيطاليين، واسمه الأصلي إيفو ليفي، نشأ في مرسيليا وعمل منذ أن كان في الـ 11، وباتت له مكانة على الساحة الموسيقية، واتخذ لنفسه اسم إيف مونتان، استوحاه من مناداة والدته له صغيراً، بالإيطالية "إيفو مونتا" (بمعنى إيفو إصعد).

كان قلب زير النساء هذا مثخناً بالجراح بعدما هجرته المغنية الشهيرة إديت بياف، التي ساعدته في بداياته الفنية وفتحت له طريق النجاح وارتبطت معه بعلاقة عاطفية، فعاهد نفسه على ألا يقع في الحب مجدداً.

 

الوقوع في الحب

في "لا كولومب دور"، تعارف إيف وسيمون بواسطة جاك بريفير، ومذاك حصل "شيء مذهل وطائش لا رجعة فيه"، وفق ما قالت الممثلة يوماً.

تركت سيمون كل شيء من أجل إيف، وقبل أن يتزوجا انتقلا للعيش معاً في شقتهما بساحة دوفين في باريس. وفي شرنقتهما الباريسية التي سُميَت "لا رولوت"، كما في منزلهما الريفي في أوتوي بمنطقة نورماندي شمال فرنسا، كانا يستضيفان الكثير من أصدقائهما اليساريين في لقاءات اجتماعية لم تكن تخلو من الأحاديث السياسية، يناقشون خلالها كيفية تغيير العالم.

كان الزوجان يتشاركان الميول السياسية نفسها. ورثت سيمون من والدتها "نوعاً من السلمية"، وكان اتصالها الأول بعالم البروليتاريا من خلال عائلة مونتان، الذي "لمس وهو بعد صغير السن ماهية القمع والنضال والإذلال".

النضال السياسي

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

معاً خاضا معارك كثيرة رفضاً للأسلحة النووية، واستنكاراً للمكارثية، ومطالبة باستقلال الجزائر ودعماً للاجئين التشيليين وإدانة للعنصرية، ولكن كانت لهما أيضاً وقفات معارضة لما كان المعسكر السوفياتي يشهده من ممارسات، منها مثلاً مشاركتهما معاً في "لافو" (الاعتراف) أحد أفلامهما الخمسة المشتركة.

لم ينضو الممثلان يوماً في الحزب الشيوعي الفرنسي بل كانا يلتقيان معه، إلا أنهما افترقا عنه عام 1956، خلال جولة مونتان في الاتحاد السوفياتي ودول أوروبا الشرقية، وكان ذلك مباشرة بعد التدخل السوفياتي في المجر. تردد الزوجان، لكنهما ذهبا في نهاية المطاف.

كانت الجولة ناجحة لكنها كانت مشوبة بالحزن. في مترو موسكو، قرأت سيمون في بعض النظرات ما فحواه "بمجيئكما خنتمانا". وقال مونتان، "ما زلت آمل، لكني لم أعد أصدق". حتى أن بطل "سيزار إيه روزالي" و"زد" و"جان دو فلوريت"، تحول إلى ليبرالي في ثمانينيات القرن العشرين، مما أثار استياء سيمون.

كما فعلت في موسكو، كانت سيمون تحرص على حضور كل حفلات زوجها في فرنسا، ولو على حساب مواعيد تصوير الأفلام التي تشارك فيها، وبالنسبة إليها كانت الأولوية له. وبعيداً من الفكر النسوي، قالت ذات مرة عن ذلك إن "الحياة الزوجية تُبنى على أسس متينة وهي بمثابة قانون الطبيعة، الرجل يهيمن والمرأة تخضع".

وفي حديث آخر قالت، "لم أكن يوماً إلا المعجبة به، وأنا فخورة جداً بذلك"، لكن ذلك لم يحُل من دون أن تكون مسيرتها المهنية ناجحة، من فيلم "كاسك دور" إلى "لا في دوفان سوا"، مروراً بـ "لارميه ديزومبر" و"لو شا"، ونالت الأوسكار في أبريل (نيسان) 1960 عن فيلم "لي شومان دو لا هوت فيل".

الخيانة

وإذا كانت 1960 سنة النجاح العالمي من خلال هذه الجائزة، فهي شكلت أيضاً سنة الإذلال، فهي غادرت هوليوود متوجهة إلى روما حيث كانت مرتبطة بتصوير فيلم، وبقي مونتان في عاصمة السينما للمشاركة في "ليتس ميك لاف"، وما كان من زميلته في الفيلم، ماريلين مونرو، إلا أن أغرمت بهذا المغني الفرنسي الوسيم.

كانت العلاقة مع ماريلين مونرو الضربة الرئيسة لزواج مونتان وسينيوريه، إلى جانب ضربات كثيرة أخرى، وحاولت سيمون أن تجعل موقفها متفهماً بقولها، "هل تعرفون رجالاً كثراً يمكن ألا يكترثوا إذا وجدوا ماريلين مونرو بين ذراعيهم؟". ومع ذلك، لم تنس سيمون أبداً.

وفي العام 2004، اتهمت الممثلة كاترين أليغريه زوج أمها، إيف مونتان، بالتحرش بها.

باتت المشكلات كثيرة بين الزوجين، وراحت سينيوريه تُكثر من شرب الكحول وتدخن سيجارة تلو الأخرى، فشاخت قبل الأوان ولجأت إلى الكتابة.

وبقي بين الزوجين تناغم عاطفي معين، مع أن كلاً منهما عاش حياة مستقلة عن الآخر.

وتوفيت سيمون عام 1985 بالسرطان، وعاش إيف بعدها ست سنوات، أعاد خلالها بناء حياته، فأصبح أباً للمرة الأولى، لكن مقبرة بير لاتشيز الباريسية لمت شمل الزوجين مجدداً، وفيها يرقدان إلى الأبد.

المزيد من منوعات