Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا: توقعات بانتعاش اقتصادي أقوى بدعم خطة التحفيز

الفيدرالي يتجه لإعلان بيانات حول التعافي على الرغم من المعاناة ومعدلات البطالة

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "لن نغفل ملايين الأميركيين الذين ما زالوا يعانون" (أ ب)

يتوقع أن يعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، خلال جلسة مجلس النواب، عن انتعاش اقتصادي أقوى من المتوقع مع تأكيد الحاجة إلى مواصلة المسار لمساعدة "ملايين الأميركيين الذين ما زالوا يعانون.

وقال باول، الاثنين، "حدث التعافي بشكل أسرع من المتوقع ويبدو أنه يتعزز"، مضيفاً "يعزى ذلك بشكل كبير إلى السياستين المالية والنقدية غير المسبوقتين اللتين وفرتا دعماً أساسياً للعائلات والشركات والمجتمعات".

لكنه أشار إلى أن قطاعات، مثل الفنادق والمطاعم، الأكثر تضرراً من عودة انتشار الفيروس في الخريف، "ما زالت ضعيفة". وشدد على أن معدل البطالة ما زال مرتفعاً عند 6.2 في المئة.

الأجور المنخفضة

وأكد باول "لن نغفل ملايين الأميركيين الذين ما زالوا يعانون، بمن فيهم العمال ذوو الأجور المنخفضة في قطاع الخدمات والأميركيون السود وأصحاب الأصول الأميركية اللاتينية وغيرهم من الأقليات التي تأثرت بشكل خاص".

كذلك، يتوقع أن تؤكد وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين التي ستشارك في الجلسة أمام مجلس النواب مع باول، أن معدل التوظيف قد يعود كما كان في وقت مبكر من عام 2022 بفضل خطة التحفيز التي أقرها الرئيس جو بايدن.

معدلات التوظيف

وقالت يلين في كلمة نشرت مساء الاثنين "أنا مقتنعة بأن الناس سيخرجون من هذا الوباء بأسس حياتهم السليمة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت "أظن أننا قد نرى معدلات التوظيف تعود كما كانت عليه العام المقبل"، من دون تحديد تاريخ معين.

ومثل باول، أشارت يلين إلى أنه في الوقت الحالي يعاني كثير من الأميركيين من مشكلات، وأوضحت "واحد من كل عشرة من مالكي المنازل الذين لديهم رهن عقاري، متأخر عن سداد أقساطه، وواحد من كل خمسة مستأجرين متأخر عن دفع الإيجار".

ومن المتوقع أن يذكّر رئيس الاحتياطي الفيدرالي أنه في عام 2020، قدمت المؤسسة "الاستجابة الأسرع والأكثر أهمية" لأي ركود اقتصادي، "بحيث قدمت دعماً لميزانيات الأسر والشركات ومقدمي الرعاية الصحية وحكومات الولايات والحكومات المحلية".

بايدن قد ينفق 3 تريليونات دولار

ورداً على ما ورد في تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" بأن الرئيس الأميركي جو بايدن سيدرس إنفاق ثلاثة تريليونات دولار على البنية التحتية وأولويات أخرى، اعتبر البيت الأبيض أن ذلك "سابق لأوانه ولا يعكس تفكير البيت الأبيض".

وذكرت الصحيفة أن مستشارين لبايدن يستعدون لتقديم توصيات بأن ينفق قرابة ثلاثة تريليونات دولار لدعم الاقتصاد وخفض انبعاثات الكربون وتضييق التفاوتات الاقتصادية وبدء خطة عملاقة للبنية التحتية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في بيان، "الرئيس بايدن وفريقه يدرسان نطاقاً من الخيارات المحتملة في ما يتعلق بكيفية الاستثمار في الأسر العاملة وإصلاح قانوننا للضرائب بحيث يكافئ العمل لا الثروة. تلك المناقشات جارية، ولهذا فإن أي تكهنات في شأن مقترحات اقتصادية مستقبلية هي سابقة لأوانها ولا تعكس تفكير البيت الأبيض".

المزيد من اقتصاد