Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كاتب بولندي يصف الرئيس بـ"المتخلف" والقضاء يلاحقه

وجهت النيابة إلى ياكوب زولتشيك تهمة إهانة رئيس الدولة والسجن ثلاث سنوات بانتظاره

الرئيس البولندي أندريه دودا (أ ف ب)

يواجه كاتب ومعد سيناريو بولندي عقوبة بالسجن تصل إلى ثلاث سنوات، لوصفه الرئيس أندريه دودا بـ"المتخلف"، بعد تعليقاته على فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وفي منشور عبر "فيسبوك"، كشف ياكوب زولتشيك، وهو كاتب سيناريوهات مسلسلات شهيرة، مثل "بيلفر"، عام 2016، عن أن النيابة العامة وجهت إليه تهمة إهانة رئيس الدولة، مضيفاً "أعتقد أنني أول كاتب في هذا البلد منذ وقت طويل جداً يحاكم على ما كتبه".

وفي السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، علق الكاتب على تغريدة غريبة الصياغة للرئيس دودا، جاء فيها "تهانينا لجو بايدن على حملة رئاسية ناجحة"، مضيفاً "نحن في انتظار ترشيح الهيئة الانتخابية".

وكان دودا، الذي أعيد انتخابه في يوليو (تموز) 2020، ويحظى بدعم من حزب القانون والعدالة الشعبوي اليميني الحاكم، قد نسج علاقة شخصية قوية مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الذي خسر الانتخابات أمام بايدن، وكان في يونيو (حزيران) أول زعيم أجنبي يزوره في البيت الأبيض، بعد تخفيف إجراءات الحجر في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الناطقة باسم النيابة العامة في وارسو، ألكسندرا سكشينيارش، لوكالة الأنباء البولندية، الاثنين، إن تهمة وجهت في مارس (آذار) إلى رجل يدعى "ياكوب. ز".

وأوضحت أنه "متهم بارتكاب فعل إهانة علنية في السابع من نوفمبر من العام الماضي على شبكة اجتماعية ضد رئيس جمهورية بولندا باستخدام مصطلح يعد إهانة وفق ما هو متعارف عليه".

وأضافت أن المشتبه فيه استجوب، لكنه "لم يعترف بارتكاب الفعل الذي اتهم به وقدم توضيحات"، ناقلة عنه قوله إن منشوره كان بمثابة "تقويم نقدي لما كتبه الرئيس".

وكتب زولتشيك فيما نشره بعد وقت قصير من الانتخابات الأميركية في الثالث من نوفمبر أن "ما من ترشيح من قبل الهيئة الانتخابية"، مذكراً أن تأكيد انتخاب بايدن "مجرد إجراء شكلي". وأضاف في منشوره أن "أندريه دودا متخلف".

وغالباً ما تنتقد بولندا بسبب قوانينها المتعلقة بالإهانة، ومنها تلك المتعلقة بالإساءة إلى المشاعر الدينية أو إهانة أعلام بولندا، أو دول أخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار