Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة روسية تؤيد رفض التحقيق في تسميم نافالني

اتهم أجهزة الاستخبارات بتسميمه بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين

المعارض الروسي أليكسي نافالني (أ ف ب)

رفضت محكمة عسكرية في موسكو، اليوم الإثنين، الدعوى التي تقدم بها المعارض المسجون أليكسي نافالني الذي اتهم المحققين بـ"التقاعس" بعد عزوفهم عن فتح تحقيق حول تسميمه في سيبيريا العام الماضي.

وأكدت متحدثة باسم محكمة الحامية العسكرية رقم 235 في موسكو لوكالة الصحافة الفرنسية أنه رُفض طلب المعارض البارز للكرملين، الذي يقضي حالياً عقوبة بالسجن لمدة عامين ونصف العام.

حادثة التسميم

ولم يحضر نافالني الجلسة ورفض المشاركة عبر الفيديو من السجن الذي يقبع فيه في بلدة بوكروف التي تبعد 100 كيلومتر إلى الشرق من موسكو.

واتهم المعارض المحققين الروس بعدم فتح تحقيق في تسميمه في تومسك في 20 أغسطس (آب).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان المعارض المندد بالفساد البالغ 44 عاماً قد انهار خلال رحلة جوية في روسيا في أغسطس ونُقل إلى ألمانيا حيث توصل خبراء إلى أنه تعرض للتسميم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك" الذي يعود تطويره إلى الحقبة السوفياتية.

واتهم نافالني أجهزة الاستخبارات الروسية بتسميمه بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين، وهي اتهامات ينفيها الكرملين.

ولدى وصوله من ألمانيا حيث كان يتعافى من حالة تسمم، في 17 يناير (كانون الثاني) الماضي، اعتقلت الشرطة نافالني داخل مطار في موسكو.

وثبت القضاء الروسي إدانة الناشط المناهض للفساد في قضية احتيال تعود إلى عام 2014 يندد بها المعارض وعدة عواصم غربية ومنظمات غير حكومية باعتبارها مسيسة، وحكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف العام.

فحص روسي

وكانت الشرطة الروسية قد بدأت في أغسطس "فحصاً أولياً" بعد نقل نافالني إلى المستشفى من خلال تفتيش الأماكن التي مكث فيها.

وقال الأطباء الروس الذين عالجوا نافالني، قبل نقله جواً إلى برلين، إن المعارض لم يتعرض للتسميم بل كان يعاني من مشكلات في الأيض ومن التهاب البنكرياس.

ولم يكشف أي تحليل روسي، بحسب السلطات، عن وجود أي مادة سامة في جسده.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات