Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي: العلاقات مع موسكو في أدنى مستوياتها

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غاضب من تجاهل بروكسل للقاح "سبوتنيك- في"

رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال (أ ف ب)

قال رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مكالمة اليوم الإثنين، إن العلاقات مع موسكو تراجعت إلى "أدنى مستوياتها"، مشدداً على أنه يترتب على الكرملين إصلاحها، على ما أفادت بروكسل.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في بيان بعد المكالمة الهاتفية أن ميشال قال إن "العلاقات الأوروبية الروسية بلغت أدنى مستوياتها"، مشيراً إلى أن "العلاقة مع روسيا لا يمكن أن تتخذ منحى مختلفاً إلا إذا تم إحراز تقدم في مسائل مثل تطبيق اتفاقات مينسك حول أوكرانيا، ووقف الهجمات الإلكترونية على دول أعضاء واحترام حقوق الإنسان".

"سبوتنيك- في"

وفي سياق العلاقة المتوترة مع أوروبا، استنكر بوتين التصريحات "الغريبة" لمسؤول أوروبي رفيع المستوى قال إن الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة لـ "سبوتنيك- في" الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وخلال اجتماع عبر الفيديو حول التطعيم بثه التلفزيون، صب الرئيس الروسي جام غضبه على الاتحاد الأوروبي بسبب التصريحات التي أدلى بها المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تييري بريتون في شأن اللقاح الروسي.

وقال في اجتماع متلفز، "نحن لا نجبر أحداً على فعل أي شيء، لكننا نتساءل عن المصالح التي يدافع عنها هؤلاء الأشخاص، هل هي مصالح شركات الأدوية أم مصالح المواطنين الأوروبيين؟".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي تصريحات أدلى بها لمحطة "تي إف1" مساء الأحد، قال بريتون "لا حاجة لنا إطلاقاً لسبوتنيك- في".

وأضاف أن "الروس يواجهون صعوبات في تصنيعه، وسيكون علينا على الأرجح مساعدتهم".

واتّهم صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي دعم تطوير "سبوتنيك- في"، برينتون بـ "التحيز بشكل واضح" ضد اللقاح لأنه روسي.

وكان بوتين وعد بأن يأخذ اللقاح الثلاثاء، لكنه لم يوضح ما إذا كان سيُحقن بلقاح سبوتنيك- في تحديداً، وهو الأول الذي طورته روسيا مع لقاحين آخرين.

تطعيم أكثر من 4 ملايين شخص

وأشار بوتين الاثنين إلى أن 4.3 ملايين شخص تلقوا الجرعتين الضروريتين حتى الآن في روسيا التي يبلغ عدد سكانها 146 مليون نسمة.

ويأتي ذلك فيما بدأت وكالة الأدوية الأوروبية النظر في مسألة ترخيص اللقاح الروسي، في خطوة رئيسة باتجاه إقراره كأول لقاح مضاد لكورونا غير غربي، يستخدم في التكتل الذي يضم 27 بلداً.

وفي هذا الإطار، من المتوقع أن يزور خبراء من الوكالة روسيا في 10 أبريل (نيسان) لدرس التجارب السريرية التي أجريت للقاح، وفق ما ذكر وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو.

وسجّلت روسيا لقاح "سبوتنيك- في" أغسطس (آب) الماضي، قبيل إجراء تجارب سريرية واسعة النطاق عليه، مما أثار قلق بعض الخبراء حيال سرعة العملية.

ونشرت مجلة "ذي لانسيت" الطبية نتائج تظهر بأن اللقاح آمن وفعال بنسبة 90 في المئة.

وأعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي الجمعة إبرام اتفاق مع شركة أدوية هندية لإنتاج 200 مليون جرعة على الأقل من لقاح "سبوتنيك- في" الروسي المضاد لكورونا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات