Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يظهر بوادر التعافي

توقعات بنمو يصل إلى 5.5 في المئة مع خطط التحفيز المالي ومخاوف من ارتفاع معدل الفقر

مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن  (رويترز)

أكد جيفري أوكاموتو، النائب الأول لمديرة صندوق النقد الدولي، ظهور بوادر تعافٍ اقتصادي عالمي، لكنه حذر من استمرار وجود مخاطر كبيرة، منها ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا. وأشار إلى أن الصندوق سيحدث في مطلع أبريل (نيسان) توقعات يناير (كانون الثاني) للنمو العالمي التي كانت 5.5 في المئة، لتعكس التحفيز المالي الإضافي في أميركا، دون أن يذكر تفاصيل.

جاء ذلك في خطاب ألقاه أمام منتدى التنمية الصيني، وأثار المسؤول في صندوق النقد المخاوف حول التباين المتزايد بين الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة في ظل وقوع نحو 90 مليون شخص تحت خط الفقر المدقع منذ ظهور الوباء.

الصين تتعافى اقتصاديا

وذكر أن الصين قبل جميع الاقتصادات الكبرى، تعافت بالفعل، ووصلت إلى مستويات النمو التي كانت عليها قبل انتشار كورونا، لكنه حذر من أنه بخلاف الصين تظهر بوادر مثيرة للقلق على اتساع الهوة بين الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال إن صندوق النقد الدولي يتوقع أن يكون نصيب الفرد من الدخل التراكمي بالبلدان الناشئة والنامية، باستثناء الصين، أقل بنسبة 22 في المئة، مما كان متوقعاً قبل الوباء، وذلك في الفترة بين عامي 2020 و2022، وهو ما سيدفع بمزيد من الناس إلى براثن الفقر.

ضبابية زوال الجائحة

وأوضح أن التوقعات العامة لا تزال غير مؤكدة في ظل الضبابية في شأن موعد زوال الجائحة، مشيراً إلى أن الوصول إلى اللقاحات لا يزال متفاوتاً للغاية بين الاقتصادات المتقدمة والنامية.

وقال إن "بعض الدول ليس لديها مجال كبير لزيادة الإنفاق لمكافحة الوباء وتخفيف أثره الاقتصادي، خصوصاً البلدان منخفضة الدخل ذات مستويات الديون المرتفعة".

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد