Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يواصل تراجعه بفعل صعود المخزونات الأميركية

برنت يخسر بمعدل 2.16 في المئة ويصل دون 67 دولاراً للبرميل

أسعار النفط تتأرجح مع ارتفاع المخزون الأميركي وتداعيات كورونا (رويترز)

 

تراجعت أسعار النفط لليوم الخامس على التوالي، وذلك في ظل مزيد من الارتفاعات في مخزون الخام والوقود الأميركي، إضافة إلى تداعيات جائحة كورونا. وتراجع برنت 1.47 دولار بما يعادل 2.16 في المئة إلى نحو 66.53 دولار للبرميل.

في الوقت ذاته تراجع الخام الأميركي 1.5 دولار أو 2.32 في المئة، إلى 63.10 دولار للبرميل، وخسر كلا العقدين أكثر من 4 في المئة على مدار الجلسات الأخيرة.

واشنطن تدعو للانسحاب من "ستريم 2"

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "جميع الكيانات المشاركة" في مشروع خط غاز "نورد ستريم 2" المثير للجدل والممتد بين روسيا وألمانيا إلى الانسحاب "فوراً" تحت طائلة فرض عقوبات أميركية عليها.
وأكد بلينكن في بيان "أن حكومة الرئيس جو بايدن "مصممة على احترام" القانون المعتمد عام 2019 والذي وسع الكونغرس نطاقه عام 2020 وينص على فرض عقوبات".

صادرات النفط السعودية

على صعيد متصل كشف الموقع الإلكتروني لمبادرة البيانات المشتركة "جودي" أن صادرات السعودية من النفط الخام زادت في يناير (كانون الثاني) للشهر السابع على التوالي لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أبريل (نيسان) 2020.
وارتفعت صادرات الخام من أكبر مصدر له في العالم إلى 6.582 مليون برميل يومياً في يناير، من 6.495 مليون برميل يومياً في ديسمبر (كانون الأول).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وزاد إجمالي صادرات الخام والمنتجات النفطية إلى 7.75 مليون برميل يومياً في يناير، من 7.71 مليون برميل يومياً في الشهر السابق.
في غضون ذلك، ارتفع إنتاج السعودية من الخام إلى 9.103 مليون برميل يومياً في يناير من 8.98 مليون برميل يومياً في ديسمبر.
ونما استهلاك المصافي السعودية من الخام إلى 2.343 مليون برميل يومياً، في حين انخفضت مخزونات الخام إلى 137.207 مليون برميل في يناير.

الخفض الطوعي دعم الأسعار
وتطبق السعودية، أكبر منتج في مجموعة "أوبك+" التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها، خفضاً طوعياً للإنتاج يبلغ مليون برميل يومياً في فبراير (شباط) ومارس (آذار) وأبريل من العام الحالي  لدعم أسعار النفط.
تقدم الرياض وسائر أعضاء "أوبك" أرقام التصدير الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

تراجع صادرات روسيا من النفط

على صعيد متصل أفادت خطة ربع سنوية اطلعت عليها وكالة "رويترز"، بأن من المقرر أن تتراجع صادرات النفط الخام من روسيا إلى 60.9 مليون طن في الفترة من أبريل إلى يونيو (حزيران)، من 62.1 مليون طن في برنامج يناير إلى مارس.
وتخطط روسيا لتقليص صادراتها النفطية في الربع الثاني من 2021 على الرغم من قرار "أوبك+" السماح لها برفع إضافي للإنتاج من أبريل.
وعلى أساس يومي، تفيد حسابات أجرتها وكالة "رويترز" أن صادرات روسيا النفطية ستتراجع نحو ثلاثة في المئة بين أبريل ويونيو مقارنة مع الأشهر الثلاثة الأولى من 2021.

المزيد من البترول والغاز