Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصحة العالمية: فوائد "أسترازينيكا" تفوق أخطاره

حصيلة قياسية لإصابات كورونا في البرازيل

علقت نحو 15 دولة استخدام لقاح أسترازينيكا بعد ظهور مشكلات دموية خطرة (أ ف ب)

أوصت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، 17 مارس (آذار)، بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا ضد كورونا "في الوقت الحالي"، بعدما علقت بلدان عدة استخدامه خوفاً من آثار جانبية محتملة، بانتظار أن ينتهي خبراؤها من مراجعة بيانات السلامة المتعلقة به.

منافع أسترازينيكا

وأعلنت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في بيان، أنها "تعتبر في الوقت الحالي فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق أخطاره، وتوصي بمواصلة حملات التطعيم"، وأشارت إلى أن خبراءها الذين اجتمعوا، الثلاثاء، 16 مارس، ويُترقب صدور رأيهم يواصلون "تقويم" البيانات المتعلقة بالمشكلات الصحية التي أصيب بها بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية أعلنت أنها "مقتنعة تماماً" بمنافع لقاح أسترازينيكا، موصية بمواصلة استخدامه في حملات التلقيح.

وعلقت نحو 15 دولة، بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال، استخدام أسترازينيكا في إجراء احترازي، بعد ظهور مشكلات دموية خطرة، مثل صعوبة تخثّر الدم أو الجلطات الدموية لدى بعض الذين تلقوه، من دون أن يثبت في الوقت الحاضر وجود رابط بين هذه الأعراض واللقاح.

وأشارت منظمة الصحة في بيانها المقتضب، إلى أنه لم يجر التأكد في الوقت الحاضر من وجود أية علاقة سببية، موضحة أن "الجلطات الدموية أعراض غالباً ما تحصل"، وهي ثالث أمراض القلب والأوعية الدموية الأكثر شيوعاً.

وكانت المستشارة التقنية أنيليزويلدر سميث أوضحت في وقت سابق خلال مؤتمر صحافي للجنة منظمة الصحة المكلفة بإصدار توصيات حول استخدام اللقاحات، أنه خلال تجارب سريرية على لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لكورونا، أصيب 10 مرضى من مجموعة الذين تلقوا لقاحاً وهمياً بجلطة دموية، في مقابل 14 في مجموعة الذين تلقوا اللقاح.

وأشارت إلى أن فارق أربعة أشخاص لا يعتبر كبيراً من أصل 44 ألفاً شاركوا في التجربة.

قرار صائب

وفي ألمانيا، أظهر استطلاع للرأي أن معظم المواطنين يعتقدون أن الحكومة اتخذت القرار الصائب بوقف التطعيم بأسترازينيكا، انتظاراً للتحقيق في الحالات التي أصيب فيها متلقو اللقاح باضطرابات غير عادية في الدم، وأوقفت برلين استخدامه بعد ما وجدت الهيئة المشرفة على التطعيم أن سبعة متلقين عانوا تخثر الوريد الدماغي، وهي حالة نادرة، وتوفي ثلاثة منهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته شركة فورسا لشبكتي "أر تي إل" و"إن تي في" أن 54 في المئة من المشاركين قالوا إن قرار وزير الصحة الألماني ينس سبان "صائب"، وقال أربعة من كل 10 مشاركين إنه "مبالغ فيه"، بينما أكد 39 في المئة أنه "خاطئ".

وتحقق هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي في تقارير عن جلطات دموية ونزف وانخفاض في عدد الصفائح الدموية، وستعلن نتائج تحقيقها اليوم الخميس.

ست إصابات

إلى الصين حيث أفادت الهيئة الوطنية للصحة بأن البلاد سجلت ست إصابات جديدة في البرّ الرئيسي يوم 17 مارس، ارتفاعاً من أربع حالات في اليوم السابق، ولفتت اللجنة إلى أن كل الحالات الجديدة كانت وافدة من الخارج.

ويبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في الصين الآن 90066 في حين ظل عدد الوفيات من دون تغيير عند 4636.

رقم قياسي

وسجلت البرازيل الأربعاء، 17 مارس، 90303 إصابات جديدة بوباء كورونا، وهو رقم قياسي جديد، بعد يوم من تسجيل عدد وفيات قياسي بسبب الفيروس، ووصل الإجمالي لحالات الإصابة 11 مليوناً و693838.

وارتفعت حالات الوفاة بواقع 2648، وهي ثاني أعلى حصيلة بعد الرقم القياسي الذي سجل يوم الثلاثاء، ويبلغ إجماليها الآن 284775.

6455 إصابة و789 وفاة

وإلى المكسيك حيث أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصحة تسجيل 6455 إصابة جديدة و789 وفاة، ما يرفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى مليونين و175462 والوفيات إلى 195908.

وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للإصابات والوفيات أعلى بكثير على الأرجح من الأرقام الرسمية نظراً لعدم إجراء فحوص على نطاق واسع.

645 إصابة و47 وفاة

وسجلت وزارة الصحة المصرية، 645 إصابة و47 وفاة، وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن الإجمالي الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، الأربعاء، هو 192840 من ضمنه 148424 حالة تماثلت للشفاء و11431 وفاة.

نصف مليون إصابة

في الأردن، تخطت حصيلة الإصابات نصف مليون اصابة، وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 9535 إصابة جديدة ما يرفع اجمالي عدد الإصابات إلى 504915 أي نحو خمسة في  المئة من عدد السكان البالغ قرابة 10 ملايين نسمة، وسجلت 56 حالة وفاة ليرتفع إجماليها جراء الوباء إلى 5553.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين إن "الوضع الوبائي مقلق، وقدرة النظام الصحي للتعامل مع أعداد الإصابات الكبيرة أصبحت على المحك".

466 إصابة وثماني وفيات

وفي المغرب، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 466 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 490088، كما سجلت المملكة ثماني وفيات جديدة ليصل مجموعها إلى 8745.

المزيد من صحة