Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اكتشاف إسرائيلي لمخطوطات من الكتاب المقدس عمرها 2000 سنة

عُثر على قصاصات خلال حفريات أثرية في محمية تقع في الضفة الغربية

إحدى الحفريات الأثرية حيث تم اكتشاف المخطوطات (أ ف ب)

كشفت إسرائيل الثلاثاء عن مخطوطات من "الكتاب المقدس" يعود تاريخها إلى ألفي عام اكتُشفت في "صحراء يهودا" (جنوب)، في حدث وصفته بـ"التاريخي"، ويُعدّ من الأهم، منذ مخطوطات البحر الميت.
وأفادت السلطة الإسرائيلية للآثار في بيان بأنه "للمرة الأولى منذ ما يقرب من 60 سنة، سمحت حفريات أثرية باكتشاف قصاصات لمخطوطة (برشمان) من الكتاب المقدس".
وأتاحت قصاصات المخطوطة المكتوبة باليونانية، وفق الباحثين الإسرائيليين، إعادة تشكيل مقاطع من سفرَي زكريا وناحوم، من أسفار الأنبياء الصغار الإثني عشر في العهد القديم من الكتاب المقدس.
وعُثر على هذه القصاصات خلال حفريات أثرية في محمية "وادي نحال هيفر" في إطار عملية أطلقتها الحكومة الإسرائيلية ترمي إلى مكافحة نهب الآثار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ولإنجاز هذه العملية التي امتدت على جزء من "صحراء يهودا" ( بادية القدس) في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، وضعت سلطة الآثار الإسرائيلية بتصرف علماء الآثار مسيّرات (درون) ومعدات جبلية تشمل خصوصاً حبال النزول. وإضافة إلى قصاصات البرشمان، كشفت الحفريات الأثرية قطعاً نادرة عائدة إلى ثورة بار كوخبا التي قام بها اليهود ضد الرومان (بين عامَي 132 و136 ميلادية)، فضلاً عن هيكل عظمي لطفل محنط يعود تاريخه إلى ستة آلاف سنة وملفوف بالنسيج، وسلة يعود تاريخها إلى 10500 سنة هي الأقدم في العالم على الأرجح، بحسب سلطة الآثار الإسرائيلية.
وقال يسرائيل حسون مدير سلطة الآثار الإسرائيلية التي تعرض هذه القطع في مختبرها بـ"متحف إسرائيل" في القدس، إن هذه المبادرة التي انطلقت في عام 2017 ترمي إلى "إنقاذ هذه القطع التراثية النادرة والمهمة من أيدي اللصوص".
ومنذ اكتشاف مخطوطات البحر الميت قبل أكثر من سبعة عقود في كهوف قمران، استحالت التجويفات الصخرية في صحراء يهودا هدفاً لناهبي القطع الأثرية.
وتُعتبر هذه المخطوطات الـ900 من أهم الاكتشافات الأثرية على الإطلاق إذ إنها تشتمل على نصوص بالعبرية والآرامية واليونانية، فضلاً عن أقدم نسخة معروفة من العهد القديم.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط