Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تبرئ ترشيحات الأوسكار الجائزة من تهمة "العنصرية"؟

النساء يقدن أجندة التغيير في الأكاديمية الأميركية وتونس وفلسطين تمثلان العرب

الراحل تشادويك بوسمان في فيلم "Ma Rainey's Black Bottom" الذي ترشح عنه لجائزة التمثيل (الحساب الرسمي لنتفليكس على فيسبوك)

جاءت القائمة النهائية لترشيحات أوسكار 2021 لتصالح كل الغاضبين بعد سنوات من انتقادات للجائزة الأشهر في عالم السينما واتهامها "بالعنصرية"، إذ اضطر القائمون عليها إلى تعديل شروط الترشح لجائزة أفضل فيلم لإتاحة الفرص لتمثيل أكبر للنساء والأقليات والمجموعات العرقية المختلفة. وعلى الرغم من أن تلك المعايير من المفترض أن يتم العمل بها بعد ثلاث سنوات، ولكن بنظرة سريعة إلى قوائم ترشيحات الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم الصور المتحركة هذا العام في فئاتها المختلفة، فإنها تعدّ تجسيداً واضحاً لبنود التوجهات الجديدة للجائزة الأبرز في عالم الأفلام، الأمر الذي شمل كذلك حفل إعلان الجوائز الافتراضي الذي كانت نجمته الممثلة الهندية بريانكا شوبرا وزوجها المغني الإنجليزي نيك جوناس. 

أفلام النساء تسيطر ومفارقات تاريخية

كان من بين المفاجآت وجود امرأتين للمرة الأولى دفعة واحدة، في قائمة المرشحين النهائية لجائزة أفضل إخراج، وهما أيضاً في مقتبل حياتهما، الإنجليزية إيميرالد فينيل، البالغة من العمر 35 سنة عن فيلمها الذي تدور أحداثه حول تعامل النساء مع تعرّضهن للتحرش والاغتصاب "Promising Young Woman"، والصينية كلوي تشاو (39 سنة) عن فيلم  Nomadland، الذي حصد جائزة أفضل فيلم وأفضل إخراج أيضاً في "غولدن غلوب" 2021، كما بلغ مجموع ترشيحاته في أوسكار هذا العام ستة ترشيحات. وتضم بقية قائمة مرشحي أفضل مخرج في أوسكار 2021 كلاً من توماس فنتربيرغ عن Another Round Druk، ولي إسحاق تشونغ Chung عن Minari، وديفيد فينشر عن فيلم Mank، والفيلم الأخير وصل مجموع ترشيحاته إلى 10 ترشيحات في فئات مختلفة، ليعزز فرص "نتفليكس" في الوجود، خصوصاً أنه من أبرز أعمالها التي قدّمت أخيراً.

تشادويك بوسمان يحصل على ترشيحه الأول بعد وفاته

من اللافت للنظر أيضاً أن نصف عدد المرشحين لجوائز التمثيل تقريباً من غير ذوي البشرة البيضاء، بينهم الراحل تشادويك بوسمان، المتوفى في 28 أغسطس (آب) 2020 عن عمر ناهز 43 سنة، وترشح لجائزة أفضل ممثل رئيس عن دوره في "Ma Rainey's Black Bottom"، وهو أيضاً من إنتاجات "نتفليكس"، كما يعتبر هذا هو أول ترشح له على قوائم أوسكار. أيضاً يعتبر البريطاني من أصل باكستاني ريز أحمد، أول مسلم يترشح لجائزة أفضل ممثل رئيس عن فيلمه "Sound of Metal"، وهو أيضاً أول فنان من أصل باكستاني يترشح لأوسكار في فئة التمثيل. قائمة المرشحين لجائزة التمثيل دور أول تضم أيضاً غاري أولدمان عن Mank، وستيفن يون عن Minari، وأنتوني هوبكنز عن The Father، والأفلام الثلاثة الأخيرة تظهر أيضاً في قائمة أفضل فيلم إلى جانب Promising Young Woman، وNomadland، وJudas and the Black Messiah، وThe Trial of the Chicago 7.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تدور ترشيحات أوسكار في نسختها 93 في الدائرة ذاتها، إذ تسيطر مجموعة قليلة من الأفلام على غالبية الفئات، وهو ما ظهر أيضاً في جائزة أفضل ممثلة، فتضم كاري موليغان عن Promising Young Woman، وأندرا داي عن The United States vs. Billie Holiday، وفانيسا كيربي عن Pieces of a Woman، وفيولا ديفيس عن Ma Rainey's Black Bottom، وفرانسيس مكدورماند عن فيلم Nomadland. وضمن قائمة أفضل ممثلة مساعدة نجد غلين كلوز عن Hillbilly Elegy وهو الترشح الثامن في مسيرتها لجوائز أوسكار، وأماندا سيفريد عن Mank، وأوليفيا كولمان عن The Father، وماريا باكالوفا عن  Borat Subsequent، ويون يوه جونغ عن Minari. وضمت قائمة أفضل ممثل مساعد ساشا بارون كوهين عن The Trial of the Chicago 7، وبول راجي عن Sound of Metal، ولاكيث ستانفيلد عن Judas and the Black Messiah، وليزلي أودوم جونيور عن  One Night in Miami، ودانيال كالويا عن Judas and the Black Messiah.

العرب في أوسكار 2021

الحضور العربي في القائمة النهائية لترشيحات أوسكار 2021 قادته النساء أيضاً، إذ تصدّر الفيلم التونسي "الرجل الذي باع ظهره" The Man Who Sold His Skin للمخرجة كوثر بن هنية ضمن قائمة أفضل فيلم روائي طويل غير ناطق بالإنجليزية، وحصد جوائز وإشادات عدة في محافل سابقة. كما ضمت الترشيحات كذلك فيلم "الهدية" The Present، للفلسطينية فرح نابلسي في أولى تجاربها في عالم الإخراج.

وحفلت أيضاً بقية القوائم بتكرارات عدة مع بعض التغييرات هنا وهناك، فظهر فيلم Tenet للمخرج كريستوفر نولان في قائمتي أفضل مؤثرات بصرية وأفضل تصميم إنتاج، وهي القائمة التي تضمنت كذلك فيلم توم هانكس News Of The World الذي ترشح كذلك لجوائز أفضل تصوير وموسيقى تصويرية وصوت. وفي ما يتعلق بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، أفلام تخرج عن المتوقع كذلك، تضمنت Soul الذي ربح جائزة غولدن غلوب، وOnward، وA Shaun the Sheep Movie، وOver The Moon، وWolfwalkers، فيما لم يتم الكشف حتى الآن عن تفاصيل ومقدمي حفل أوسكار المقرر إقامته في 25 أبريل (نيسان) المقبل بلوس أنجليس بالولايات المتحدة الأميركية.

المزيد من سينما