Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تتهم سائحا فرنسيا اعتقلته بـ"التجسس"

بسبب التقاطه صورة بطائرة مسيرة بالقرب من الحدود مع تركمانستان

اعتقل الحرس الثوري الإيراني عديداً من حاملي الجنسية المزدوجة والأجانب في السنوات الأخيرة واتهم أغلبهم بالتجسس (أ ف ب)

يواجه بنجامين بريير، السائح الفرنسي الذي ألقي القبض عليه في إيران قبل عشرة أشهر، اتهامات "بالتجسس والدعاية ضد النظام"، وفق ما قال محاميه سعيد دهقان في تغريدة على "تويتر"، الاثنين 15 مارس (آذار).

وأرفق دهقان تغريدته بصورة تظهر شاباً ذا لحية خفيفة، وفي الخلفية سلسلة جبلية قاحلة مشابهة لسلاسل تُعرف بها إيران، وأخرى لشاب يرجح أن يكون نفسه، يقفز على مقربة من عربة تخييم. وقال المحامي، "مرافعة الدفاع عن بنجامين بريير بتهمتي التجسس والدعاية ضد النظام جرت".

وأوضح دهقان أن "تهمة التجسس (هي بسبب) صور لمناطق محظورة (التقطها) هذا السائح الفرنسي"، وتهمة الدعاية تعود إلى "طرحه سؤالاً (عبر مواقع التواصل الاجتماعي) لمعرفة لماذا الحجاب "إلزامي" في إيران، فيما هو "اختياري" في دول مسلمة أخرى".

أوقف في مايو

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية أكدت في 24 فبراير (شباط)، توقيف فرنسي في إيران، وذلك في أعقاب تقرير لمجلة "لو بوان" الفرنسية أفاد بتوقيفه منذ مايو (أيار) 2020 من دون توضيح الأسباب. وأوضحت الوزارة أنه "يقبع في سجن وكيل أباد في مدينة مشهد. إنه بصحة جيدة ويمكنه التواصل مع محاميه ويستفيد من الحماية القنصلية ويتواصل مسؤولو السفارة الفرنسية معه بانتظام".

وكان دهقان أورد يومها عبر "تويتر" أيضاً، توقيف شخص فرنسي، كاشفاً عن اسمه الأول فقط، ومشيراً إلى أنه يواجه "اتهامات متناقضة وخاطئة". ودهقان هو محامي الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه، التي تقضي عقوبةً بالسجن في إيران، وهي حالياً قيد الإقامة الجبرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تقديم الدفاع الأخير

وفي حديث لوكالة "رويترز"، أشار المحامي إلى أن بريير البالغ 35 عاماً، اعتُقل بعدما أطلق طائرةً مسيرةً مزودةً بكاميرا في الصحراء بالقرب من الحدود بين تركمانستان وإيران، مضيفاً أنه قد يُحكم عليه بالسجن لفترة طويلة.

وقال دهقان، "قدمنا دفاعه الأخير أمس. اتهامه بالتجسس بسبب التقاط صور في مناطق محظورة"، مضيفاً "أنا وزملائي (في فريق الدفاع) نعتقد أن هذه الاتهامات باطلة ولا أساس لها، لكن علينا أن ننتظر حتى يجري القاضي تحقيقاً كاملاً في الأيام القليلة المقبلة ويعلن حكمه".

ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطة القضائية الإيرانية.

وقال شخص مقرب من أسرة بريير لـ"رويترز"، الشهر الماضي، إنه سافر إلى إيران بسيارة فان من فرنسا.

التوتر بين الغرب وإيران

وتأتي تفاصيل قضية برير في وقت تتصاعد التوترات بين طهران والغرب، في حين تحاول الولايات المتحدة والأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، ومنها فرنسا، إحياء الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترمب في عام 2018.

وعرض الرئيس الأميركي جو بايدن الانضمام إلى الدول الأوروبية في محادثات لإحياء الاتفاق، لكن إيران تقول إنه يتعين على واشنطن أولاً رفع العقوبات التي فرضها ترمب عليها.

واعتقل الحرس الثوري الإيراني عديداً من حاملي الجنسية المزدوجة والأجانب في السنوات الأخيرة، واتهم أغلبهم بالتجسس.

واتهم نشطاء مدافعون عن حقوق الإنسان إيران باحتجاز الأجانب للحصول على تنازلات من دولهم، لكن طهران تنفي احتجاز أشخاص لأسباب سياسية.

المزيد من دوليات