Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيطاليا تعزز حملات التلقيح والإصابات الجديدة في فرنسا قرب 30 ألفا

الولايات المتحدة أعطت أكثر من 105 ملايين جرعة واحتجاجات في مونتريال ضد قيود كورونا

أظهرت بيانات وزارة الصحة الفرنسية أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا اقترب من 30 ألف حالة، أمس السبت، في الوقت الذي تجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح خمسة ملايين.

وأظهرت البيانات أنه مع مواجهة الحكومة صعوبة في احتواء الانتشار سجلت فرنسا 29759 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 اليوم السبت ارتفاعاً من 25229 في اليوم السابق.

وارتفع عدد المتوفين من الفيروس في المستشفيات 169 شخصاً إلى 64978 في حين ارتفع عدد الأشخاص في وحدات العناية المركزة 37 إلى 4070، مع تزايد الضغط على المستشفيات الفرنسية وسط ارتفاع أعداد الحالات.

وتحتل فرنسا المركز السادس عالمياً في إجمالي عدد الإصابات بكوفيد-19 بعد بريطانيا.

إيطاليا تسعى إلى تطعيم 80 في المئة من سكانها

قالت إيطاليا السبت إنها تستهدف تطعيم ما لا يقل عن 80 في المئة من سكانها ضد كوفيد-19 بحلول نهاية سبتمبر (أيلول) بعد انتقاد بطء وتيرة حملة التطعيم في واحدة من أكثر الدول تضرراً من الفيروس في أوروبا.

وأعلن فرانشيسكو باولو فيجليولو المفوض الخاص الجديد لفيروس كورونا خطة عامة لتوزيع 500 ألف جرعة لقاح يومياً، وفقاً لبيان صادر عن مكتب مجلس الوزراء.

وسجلت إيطاليا 101881 وفاة مرتبطة بكوفيد-19 منذ ظهوره في فبراير (شباط) من العام الماضي، وهي ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا وسابع أعلى حصيلة في العالم. وبلغ إجمالي عدد الإصابات في إيطاليا حتى الآن 3.2 مليون.

وتم إعطاء 1.95 مليون إيطالي، أو ما يعادل 3.8 في المئة فقط من السكان الذين يحق لهم الحصول على التطعيم، جرعتين من اللقاح حتى الآن مما أثار انتقادات عامة بشأن بطء وتيرة الحملة ودفع إلى تعيين فيجليولو.

وقال البيان إن إيطاليا تتوقع الحصول على عدد متزايد من اللقاحات، حيث ارتفع إجمالي عمليات التسليم من 15.7 مليون جرعة في الربع الأول إلى 52.5 مليون بين أبريل (نيسان) ويونيو (حزيران) إلى ذروة تبلغ 84.9 مليون في الربع الثالث.

وتعتزم إيطاليا زيادة عدد العاملين الصحيين الذين يعطون التطعيمات من خلال تعزيز اتفاقية قائمة للاستعانة بأطباء الأسرة والأسنان والمبتدئين والأطباء من الاتحاد الإيطالي للطب الرياضي وآخرين.

وبالإضافة إلى مرافق الرعاية الصحية التي يتم استخدامها كنقاط تطعيم ستستخدم إيطاليا الثكنات العسكرية ومواقع الإنتاج ومنافذ البيع بالتجزئة الضخمة والصالات الرياضية والمدارس ومرافق الكنيسة الكاثوليكية.

المراكز الأميركية

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن السلطات الصحية وزعت 135 مليوناً و846665 جرعة لقاحات مضادة لفيروس كورونا في أنحاء البلاد أعطت منها 105 ملايين و703501 جرعة حتى يوم السبت.

وأوضحت المراكز أن الجرعات الموزعة من لقاحات "فايزر" و"موديرنا"، و"جونسون آند جونسون".

الآلاف في مونتريال يحتجون على القيود

خرج الآلاف في مسيرة بعد ظهر السبت في شوارع مونتريال تنديداً بالقيود المفروضة لمكافحة كوفيد-19 في كيبيك بحسب ما أعلنت مصادر في الشرطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ بداية يناير (كانون الثاني) فرضت كيبيك في شكل خاص حظر تجول ليلياً وهو إجراء غير مسبوق في كندا على مستوى المقاطعات منذ وباء الإنفلونزا الإسبانية قبل قرن.

وسار المتظاهرون في شوارع المدينة من دون حوادث تذكر ورفض بعضهم وضع كمامات. وصرح متحدث باسم الشرطة إلى وكالة الصحافة الفرنسية أن أشخاصاً عدة اعتقِلوا.

وقال المتحدث مانويل كوتور إن الحشد ضم خصوصاً (عائلات معها أطفال...) ولكن كان هناك أيضاً عدد قليل من المجموعات الصغيرة التي أرادت مواجهة الشرطة".

وقد سُجّل في كيبيك وحدها نحو ثلث حالات الإصابة بفيروس كورونا التي رُصدت في عموم كندا (نحو 900 ألف) وما يقرب من نصف الوفيات البالغ عددها 22 ألفاً.

المزيد من صحة