Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محقق إيراني يرجح وقوف إسرائيل وراء الهجوم على سفينة حاويات

أصيبت "شهركرد" بشحنة متفجرة تسببت في نشوب حريق صغير من دون وقوع إصابات

سفينة إسرائيلية تخضع للصيانة في مرفأ بدبي بعدما تعرّضت لتفجير في خليج عمان أواخر فبراير 2021 (أ ف ب)

نقلت وسائل إعلام إيرانية عن محقق إيراني، السبت 13 مارس (آذار)، قوله إن إسرائيل تقف على الأرجح وراء الهجوم الذي وقع في البحر المتوسط الأسبوع الماضي وألحق أضراراً بسفينة حاويات إيرانية.

ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون الجمعة عندما سُئلوا إن كان لبلادهم دور في الحادث الذي وقع الأربعاء.

احتمال "قوي"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت إيران الجمعة إن سفينة الحاويات "شهركرد"، أصيبت بشحنة متفجرة تسببت في نشوب حريق صغير، لكن لم يصب أحد على ظهرها. وقال مصدران أمنيان بحريان إن الدلائل الأولية تشير إلى استهداف السفينة عمداً من مصدر مجهول.

ونقلت وكالة "نور نيوز" شبه الرسمية، عن عضو لم تذكر اسمه في الفريق الإيراني الذي يحقق في الواقعة، قوله "بالنظر إلى الموقع الجغرافي والطريقة التي استهدفت بها السفينة فإن أحد الاحتمالات القوية هو أن هذه العملية الإرهابية نفذتها إسرائيل".

هجوم "إرهابي"

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، السبت، إن التقارير أكدت وقوع هجوم تخريبي "في انتهاك واضح للقانون الدولي". وأضاف، "إجراءات تحديد مرتكبي هذا العمل التخريبي على جدول أعمالنا".

وقالت شركة الملاحة البحرية الإيرانية، الجمعة، إنها ستتخذ إجراءً قانونياً لتحديد هوية منفذي الهجوم الذي وصفته بـ"الإرهاب والقرصنة البحرية".

وجاء الحادث بعد أسبوعين من تعرض سفينة إسرائيلية لتفجير في خليج عمان. ولم يتضح السبب على الفور، إلا أن مسؤولاً دفاعياً أميركياً قال، إن التفجير أحدث ثقوباً في جسم السفينة من الجانبين. واتهمت إسرائيل إيران بالوقوف وراء التفجير، الأمر الذي نفته طهران.

المزيد من الشرق الأوسط