Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن لا تعتزم استئناف المساعدات لإثيوبيا لمعظم برامج قطاع الأمن

بلينكن وغوتيريش يناقشان انتهاكات حقوق الإنسان في إقليم تيغراي

بلينكن وصف الأعمال في إقليم تيغراي بأنها "تطهير عرقي" (رويترز)

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، إن واشنطن قررت استمرار تعليق المساعدات المقدمة لإثيوبيا لمعظم البرامج في قطاع الأمن بعد أيام من وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأعمال في إقليم تيغراي بأنها "تطهير عرقي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، إنه في حين قررت الولايات المتحدة استئناف أنواع معينة من المساعدات، بما في ذلك المتعلقة بالصحة العالمية والأمن الغذائي، ستظل المساعدات للبرامج الأخرى ومعظم البرامج في قطاع الأمن متوقفة مؤقتاً.

وقال برايس في إفادة صحفية "نظراً للوضع الراهن في إثيوبيا، قررنا عدم رفع تعليق المساعدة عن البرامج الأخرى، بما في ذلك معظم البرامج في قطاع الأمن".

وضغط بلينكن على إثيوبيا لإنهاء القتال في تيغراي، وقال، الأربعاء، في إفادة بالكونغرس، إنه يريد أن تحل محل القوات الإريترية، وتلك التي تنتمي لأمهرة في تيغراي قوات أمنية "لن تنتهك حقوق الإنسان لشعب تيغراي أو ترتكب تطهيراً عرقياً كما رأينا في غرب تيغراي".

وتوفي آلاف، ونزح مئات آلاف من ديارهم كما تعاني المنطقة التي يقطنها أكثر من خمسة ملايين نسمة من نقص الغذاء والمياه والدواء.

ونفت سلطات إقليم أمهرة الإثيوبي، الخميس، اتهامات بأن تكون قواته تورطت في عمليات "تطهير عرقي" في إقليم تيغراي المضطرب، غداة استخدام وزير بلينكن المصطلح أمام الكونغرس.

وكان مسؤولون في إقليم تيغراي اتهموا في وقت سابق القوات الأمهرية بطرد آلاف السكان من أراض في غرب تيغراي، وهي منطقة يزعم إقليم أمهرة أنها تابعة له.

ورفض المتحدث باسم حكومة إقليم أمهرة جيزاشيو مولونه خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، الخميس، التقارير عن التطهير العرقي والترحيل واسع النطاق وعدها "دعاية مغرضة". وقال "ربما نزح عدد قليل من سكان تيغراي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر جيزاشيو دعوة بلينكن لرحيل قوات أمهرة من تيغراي مضللة، مضيفاً أن الأراضي التي تتواجد بها القوات باتت تعتبر من الآن جزءاً من أمهرة. وأضاف "ليس هناك قوات من أمهرة في إقليم تيغراي. هذه المناطق ليست أراضي تابعة لتيغراي تاريخياً".

في المقابل، أشادت حكومة تيغراي المعزولة في بيان نشره المسؤول البارز في جبهة تحرير شعب تيغراي غيتاشو رضا بإدارة الرئيس جو بايدن "لموقفها القائم على المبادئ ضد جرائم الحرب وكل أشكال الإفلات من العقاب". وأشارت إلى أن قواتها ستواصل القتال "حتى تحرير كامل شعبنا من الاحتلال".

بلينكن وغوتيريش يناقشان الانتهاكات في إقليم تيغراي

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، أن الوزير بلينكن بحث في اتصال مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، أهمية فتح تحقيق دولي في مزاعم انتهاكات لحقوق الإنسان بالمنطقة.

وكانت الأمم المتحدة قالت قبل أيام، إن قوات إريترية تنشط في شمال تيغراي، وإن تقارير تشير إلى أنها مسؤولة عن فظائع.

وقررت واشنطن في الشهر الماضي عدم ربط التعليق المؤقت لبعض مساعدات إثيوبيا بالسياسية الأميركية بخصوص سد النهضة الذي أثار نزاعاً طويلاً بين إثيوبيا والسودان ومصر.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات