Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جونسون يرفض إعادة رخاميات مأخوذة من اليونان

تقول لندن إن تلك القطع نُقلت من أثينا بإذن من القادة العثمانيين

لم يترك جونسون أي أمل لإعادة الرخاميات الأثرية إلى اليونان (أ ف ب)

قبل أسبوعين من احتفال اليونان بالمئوية الثانية لاستقلالها في 25 مارس (آذار) 1821، جدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رفض بلاده إعادة رخاميات مأخوذة من البارثينون في اليونان.

وأكد جونسون في مقابلة نشرتها صحيفة "تا نيا" اليونانية، الخميس، أن الرخاميات التي تطالب أثينا باستعادتها منذ عقود، استحوذت عليها بريطانيا "بصورة قانونية" ويمتلكها متحف "بريتش ميوزيم".

وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس طلب رسمياً استعارة الرخاميات لمناسبة احتفال بلاده بالاستقلال.

وأبدى رئيس الوزراء البريطاني الذي يمضي باستمرار إجازات في اليونان في منزل والده، "تفهمه للمشاعر القوية لدى اليونانيين ورئيس الوزراء بشأن هذه المشكلة".

لكنه لم يترك أي أمل لإعادة هذه الرخاميات الأثرية التي أُخذت من البارثينون ونقلها الدبلوماسي البريطاني لورد إلجين إلى لندن في مطلع القرن التاسع عشر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال جونسون إن "الحكومة البريطانية لديها موقف حازم منذ زمن بعيد في شأن هذه المنحوتات وهو أن الاستحواذ عليها حصل بصورة قانونية على يد اللورد إلجين، بما يتماشى مع القوانين المعمول بها حينها. وبات مفوضو "بريتش ميوزيم" المالكين القانونيين لها منذ أن أصبحت في حوزتهم".

ودأبت لندن على رفض إعادة هذه الرخاميات قائلة إنها نُقلت من أثينا بإذن من القادة العثمانيين الذين كانوا يحتلون اليونان حينها، لكن السلطات اليونانية ترى في هذه العملية "سرقة".

وذكرت صحيفة "تا نيا" أنها المرة الأولى التي يدلي فيها بوريس جونسون بموقف في هذا الجدل منذ توليه رئاسة الوزراء. وهو كان تطرق إليها قبل سبع سنوات حين كان رئيساً لبلدية لندن، خلال مشادة كلامية مع الممثل الأميركي جورج كلوني الذي كان يطالب بإعادة الرخاميات إلى أثينا.

وآثرت أثينا المدعومة من شخصيات عالمية كثيرة في هذا الموضوع، اعتماد الدبلوماسية سبيلاً للمطالبة باستعادة الرخاميات بدل رفع شكوى قضائية. وقد اقترحت السلطات اليونانية وساطة من "اليونسكو"، وهي الهيئة الأممية المكلفة شؤون الثقافة والتربية، لكن المتحف البريطاني رفض هذا العرض.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار