Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يبدأ نزاعا قضائيا مع بريطانيا لانتهاكها "بريكست"

أعلنت لندن عن تأجيل من طرف واحد لعمليات التفتيش على البضائع الواصلة إلى إيرلندا الشمالية

سترسل المفوضية الأوروبية "لفت نظر" إلى لندن لانتهاكها بنود اتفاق 2019 الخاصة بإيرلندا (أ ف ب)

أفادت مصادر أوروبية، اليوم الجمعة، بأن المفوضية الأوروبية ستطلق إجراءين ضد بريطانيا، التي ترى بروكسل أنها انتهكت اتفاقية "بريكست"، عبر تأخير تدابير جمركية حساسة في إيرلندا الشمالية.

وحصلت المفوضية الأسبوع الحالي على دعم للخطوة من قبل الدول الأعضاء، التي أُبلغت أنه من الممكن أن يتم إطلاق إجراءات "الأسبوع المقبل على أقرب تقدير".

غضب بروكسل

وتشعر بروكسل بالغضب حيال إعلان لندن عن تأجيل من طرف واحد مدّته ستة أشهر حتى 1 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، عمليات التفتيش على البضائع الواصلة إلى إيرلندا الشمالية من البر البريطاني الرئيس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبينما ندد الاتحاد الأوروبي بما اعتبره "خرقاً" لاتفاق "بريكست"، تعهّد بالرد سريعاً على الخطوة التي اتخذت بريطانيا قراراً بشأنها بعد شهرين فقط على مغادرتها السوق الأوروبية المشتركة رسمياً.

وبحسب مصادر أوروبية، ستتمثل الخطوة الأولى بإرسال المفوضية "رسالة لفت نظر رسمية" إلى لندن لانتهاكها بنود اتفاق 2019 للانفصال التي تتناول مسألة إيرلندا.

ويذكر أن البنود مصممة للمحافظة على السلم في جزيرة إيرلندا عبر تجنّب قيام حدود مجدداً بين إيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا، البلد العضو في الاتحاد الأوروبي.

الخطوة الأولى

وتعد الرسالة الخطوة الأولى في إطار "إجراء متعلق بتجاوزات" قد ينتهي به الأمر، بعد عملية طويلة، أمام محكمة العدل الأوروبية التي قد تفرض بدورها غرامات.

كما يتوقع أن تبدأ المفوضية تفعيل آلية تسوية النزاعات المشمولة في الاتفاق ذاته، على أساس أن المملكة المتحدة لم تحترم التزاماتها في تطبيق المعاهدة، وفق المصادر ذاتها.

وتأتي المعركة القضائية قبل مصادقة البرلمان الأوروبي رسمياً على الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، الذي تم التوصل إليه في ديسمبر (كانون الأول) 2020 بعد مفاوضات شاقة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات