Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم العالمية في ترقب مع آمال التعافي الاقتصادي

"بيتكوين" تعزز مكاسبها والدولار يرتفع مع استقرار العائدات الأميركية

مؤشرات بورصة طوكيو تحقق المكاسب مع قفزة أسهم شركات التكنولوجيا (أ ب)

اتجاه عائدات السندات والذي يتوافق مع توقعات النمو الاقتصادي العالمي باتت تهيمن على الأسواق، وعلى رغم التقلبات إلا أن الأسهم باتت داعمة للسندات، فيما لا تزال الآمال معلقة على تعافي الاقتصادات من الأزمات.وفي أوروبا تراجعت الأسهم الأوروبية، بعدما ارتفعت أمس مقتربة من مستويات ما قبل الجائحة، إذ أدت المخاوف حيال التضخم المتصاعد إلى استمرار قلق المستثمرين، وقادت أسهم التعدين والسفر التراجع.
وهبط المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.3 في المئة بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ أواخر فبراير (شباط) 2020 أمس الثلاثاء.
وقادت أسهم القطاعات الحساسة اقتصادياً التراجع في أوروبا، مثل أسهم شركات التعدين والسفر والترفيه والشركات الصناعية، في حين صعدت أسهم الاتصالات والعقارات.
في غضون ذلك، أظهرت بيانات ارتفاع أسعار تسليم بوابات المصانع الصينية بأسرع وتيرة منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 في فبراير (شباط) .
ومن بين الأسهم الفردية، تراجع سهم "إنديتكس" المالكة لـ"زارا" 1.2 في المئة، بعد إعلانها تراجع صافي ربح 2020 بنسبة 70 في المئة في ظل إغلاق الكثير من متاجرها خلال عام من إجراءات العزل العام العالمية.
وارتفع سهم "جاست إيت تيك أواي.كوم" 2.9 في المئة بعدما قالت شركة خدمات طلب الطعام إنها تتوقع مزيداً من النمو في 2021.

الدولار يرتفع

وارتفع الدولار، ليعوض جزءاً من الخسائر التي تكبدها الليلة قبل الماضية مع توقف الاتجاه النزولي لعائدات السندات الأميركية عن ذروة عام.
وتراجعت العملات عالية المخاطر ومن بينها الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي بعدما سجلا مكاسب كبيرة أمس الثلاثاء. وتراجعت "بيتكوين" بعدما تجاوزت في وقت سابق 55  ألف دولار، وذلك للمرة الأولى منذ 22 فبراير (شباط).
ونزل اليورو 0.05 في المئة إلى 1.18940 دولار متعافياً من أقل مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر البالغ 1.18355 دولار أمس.
ومقابل الين، وهو من عملات الملاذ الآمن التقليدية، صعد الدولار 0.2 في المئة إلى 108.68 ين في أعقاب تراجعه عن ذروة تسعة أشهر عند 109.235 ين. وزاد مؤشر الدولار نحو 0.2 في المئة إلى 92.147 في آسيا اليوم بعد أن نزل نزولاً حاداً عن أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر عند 92.506 خلال الليل. وفي أحدث تعاملات، صعد المؤشر 0.1 في المئة إلى 92.027 في التعاملات الأوروبية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وهبط الدولار الأسترالي 0.2 في المئة إلى 0.77 دولار أميركي بعد أن قفز واحداً في المئة أثناء الليل، وتراجع الدولار النيوزيلندي 0.2 في المئة إلى 0.7156 دولار أميركي إثر صعوده 0.8 في المئة أمس.

 صعود "بيتكوين"
أما في سوق العملات الرقمية، فقد صعدت "بيتكوين" إلى 55 ألفاً و855 دولاراً، ثم انخفضت إلى 54 ألفاً و729 دولاراً. وكانت قد بلغت مستوى قياسياً عند 58 ألفاً و354.14 دولار في 21 فبراير.

أسهم اليابان تغلق مستقرة

ولم يطرأ تغير يُذكر على الأسهم اليابانية، إذ محت مبيعات صناديق محلية قبل نهاية السنة المالية مكاسب أسهم التكنولوجيا التي اقتفت أثر صعود بورصة "وول ستريت" الليلة الماضية.
وصعد المؤشر "نيكي" 0.03 في المئة ليغلق عند 29036.56 نقطة بينما كسب المؤشر "توبكس" 0.11 في المئة إلى 1919.74 نقطة.
وارتفع "نيكي" لأعلى مستوى في 30 عاماً الشهر الماضي بفضل توقعات بتعاف اقتصادي سريع ونتائج قوية للشركات. وتجني الصناديق الأرباح قبل نهاية السنة المالية في اليابان الشهر الجاري.
وقال شويتشي أريساوا مدير عام إدارة أبحاث الاستثمار في "إيواي كوزمو سيكيوريتيز"، "السبب الاقتراب من نهاية السنة...  تحاول صناديق معاشات التقاعد وغيرها خفض حيازات الأسهم التي زادت خلال موجة الصعود. سيستمر البيع طوال الشهر وسيضغط على المؤشرات".
وزادت أسهم التكنولوحيا مقتدية بمكسب أربعة في المئة لمؤشر "ناسداك" الأميركي الزاخر بشركات التكنولوجيا، وهو أكبر مكسب يومي منذ الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما تراجعت عائدات السندات الأميركية.
وكسب سهم "فانوك" 3.35 في المئة، وكان أكبر مساهم في مكاسب "نيكي" وتلاه سهم شركة تشغيل الهاتف "كيه دي دي آي" الذي ارتفع 3.44 في المئة، وشركة معدات اختبار الرقائق "أدفانتست" التي زاد سهمها 1.34 في المئة و"سوني" التي زادت 1.76 في المئة.
 

الذهب يتراجع

وانخفض الذهب بعد أن سجل أكبر قفزة في شهرين في الجلسة السابقة مع ارتفاع عائدات الخزانة الأميركية والدولار مما أضعف جاذبية المعدن الأصفر.
ونزل الذهب في السوق الفورية 0.2 في المئة إلى 1712.82 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما ارتفع أكثر من اثنين في المئة يوم الثلاثاء نتيجة هبوط عائدات السندات والدولار من أعلى مستوياتهما في شهور. ونزل الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.4 في المئة إلى 1710.70 دولار.

 تحرك تصحيحي


وقال إليا سبيفاك من "ديلي فوركس"، "ثمة عنصر تحرك تصحيحي للسعر بعد الصعود الكبير للذهب في الساعات الأربع والعشرين السابقة، وكان الذهب ينخفض بشكل كبير أمام العائدات الآخذة في الارتفاع."
وتعافت عائدات السندات الأميركية مما قلص إغراء حيازة الذهب كما انتعش الدولار.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة 0.6 في المئة إلى 25.75 دولار للأوقية، في حين ارتفع البلاديوم 0.4 في المئة إلى 2305.16 دولار، بينما تراجع البلاتين واحداً في المئة إلى 1157.29 دولار.

المزيد من أسهم وبورصة