Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكاديمية اعتقلت في إيران: فكرت في الانتحار

حكم عليها بالسجن 10 سنوات بتهمة التجسس وأفرج عنها أواخر العام الماضي

 الأكاديمية البريطانية الأسترالية كيلي مور جيلبرت اعتقلت لعامين في إيران (أ ف ب)

قالت أكاديمية بريطانية أسترالية اعتقلت لعامين في إيران، اليوم الثلاثاء، إنها احتُجزت في حبس انفرادي لمدة سبعة أشهر في ما وصفته بأنه "تعذيب نفسي" دفعها للتفكير في الانتحار.

وفي أواخر العام الماضي أطلقت إيران سراح كيلي مور جيلبرت، التي اعتُقلت في 2018 وحُكم عليها بالسجن عشر سنوات بتهمة التجسس مقابل الإفراج عن ثلاثة إيرانيين محتجزين بالخارج.

وقالت مور جيلبرت، في أول حديث علني، إنها حُبست في زنزانة مساحتها أربعة أمتار مربعة دون أن يكون معها شيء سوى هاتف للاتصال بحراس السجن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت لقناة "سكاي نيوز أستراليا"، "يُفقدك ذلك عقلك تماماً. أمر مدمر للغاية. كنت أشعر بألم جسدي".

وقالت جيلبرت، خبيرة سياسات الشرق الأوسط في جامعة ملبورن، إن حالتها النفسية تدهورت بعد أسبوعين "وفكرت أنه لو بإمكاني لقتلت نفسي"، وبعد أن أمضت تسعة أشهر في الحبس حكم عليها بالسجن عشر سنوات وهو ما حاولت أن تقاومه بالإضراب عن الطعام مراراً.

وفي أجرأ محاولاتها للاعتراض قالت إنها حاولت مرة الهرب. وأضافت في المقابلة "ذات يوم قلت: سأفعلها، ليس لدي ما أخسره". وتابعت "كانت هناك مسامير على جزء من الجدار، فأخذت جوارب ووضعتها على كفي وتشبثت بها على أمل ألا تكون شديدة الحدة".

وعندما وصلت مور جيلبرت إلى سطح السجن قالت إنه كان بإمكانها التشبث بنتوءات في الجدار والنزول والفرار إلى بلدة قريبة، لكنها قالت إنها قررت عدم مواصلة المحاولة لأنها كانت ترتدي زي السجن ولا تعرف لغة البلد وخافت من عواقب ضبطها. وفي النهاية نالت حريتها في مبادلة للسجناء وعادت إلى أستراليا وقالت إنها تركز على التعافي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار