Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تفرج عن موظفة الإغاثة البريطانية زاغاري راتكليف

اتهمت بالتآمر لإطاحة المؤسسة الدينية في طهران وصدر بشأنها حكم بالسجن خمس سنوات

البريطانية من أصول إيرانية زاغاري راتكليف مع ابنتها   (أ ف ب)

نقل موقع "امتداد" الإيراني، اليوم الأحد، عن المحامي حجت كرماني قوله، إن إيران أفرجت عن موظفة الإغاثة البريطانية من أصل إيراني نازانين زاغاري راتكليف، بعد الحكم بسجنها خمس سنوات بتهمة التخطيط لإطاحة المؤسسة الدينية.

وقال المحامي للموقع، "أصدر الزعيم الأعلى الإيراني عفواً عنها العام الماضي لكنها أمضت العام الأخير من عقوبتها رهن الحبس المنزلي مع تقييد قدميها بأصفاد إلكترونية. الآن نزعت القيود، وأطلق سراحها". ولم يعلق مسؤولون في القضاء الإيراني بعد على الإفراج.

ولم يتضح بعد إن كان مسموحاً لها بمغادرة البلاد. ونقل الموقع عن كرماني قوله "تحددت جلسة لقضية زاغاري الثانية في الدائرة 15 بالمحكمة الثورية في طهران".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وألقي القبض على زاغاري راتكليف، وهي مديرة مشروعات بمؤسسة "تومسون رويترز"، في مطار بطهران في أبريل (نيسان) عام 2016، حين كانت في طريق العودة إلى بريطانيا مع ابنتها بعد زيارة أسرية.

وفي وقت لاحق صدر عليها حكم بالسجن خمس سنوات بعد إدانتها بالتآمر لإطاحة المؤسسة الدينية في طهران، بينما تنفي هذا الاتهام كل من أسرتها والمؤسسة التي تعمل فيها؛ وهي مؤسسة خيرية تعمل مستقلة عن الشركة الإعلامية "تومسون رويترز" ووكالة "رويترز" للأنباء المتفرعة عنها.

وغادرت زاغاري راتكليف السجن في مارس (آذار) من العام الماضي، وحُددت إقامتها في طهران بعد مخاوف من تفشي كوفيد-19 في السجون الإيرانية، لكن فُرضت قيود على تحركاتها كما مُنعت من مغادرة البلاد.

وفي لندن، قالت توليب صديق عضو البرلمان البريطاني، اليوم الأحد، إنها تحدثت إلى أسرة زاغاري راتكليف وإن الأسرة أبلغتها بإزالة القيد الإلكتروني من قدميها، لكنها استدعيت مرة أخرى إلى المحكمة.

وفي منشور على "تويتر"، قالت عضو البرلمان التي تمثل منطقة اعتادت زاغاري راتكليف العيش فيها، "أنا على اتصال مع أسرة نازانين. بعض الأنباء: قيدها الإلكتروني أُزيل. ورحلتها الأولى ستكون لرؤية جدتها. إضافة إلى أنباء أقل إيجابية، إذ استدعت مرة أخرى للمثول أمام المحكمة، الأحد المقبل".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار