Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النقاب والبرقع محظوران في هذه الدول الأوروبية

يصوت السويسريون الأحد على قانون لمنع إخفاء الوجه في الأماكن العامة

ارتداء النقاب في الأماكن العامة ممنوع في دول أوروربية عدة (أ ف ب)

من المقرر أن يصوت السويسريون، الأحد، على حظر إخفاء الوجه في الأماكن العامة، والذي ينظر إليه على نطاق واسع على أنه يستهدف النقاب. وفي ما يلي نظرة عامة على حظر النقاب والبرقع الساري في أوروبا.

فرنسا

كانت فرنسا أول بلد أوروبي يمنع النقاب في الأماكن العامة، مع إصدار قانون عام 2010 "يحظر إخفاء الوجه في الأماكن العامة". وينطبق هذا القانون على الشوارع والمتاجر والإدارات، وكذلك وسائل النقل العام ومباني البلدية ودور السينما.

وينص هذا القانون الذي صادقت عليه المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في عام 2014، على غرامة تصل إلى 150 (178 دولار) يورو في حال مخالفته.

وفي ما يتعلق بوضع الحجاب البسيط الذي لا يغطي الوجه، فلا يجوز للتلميذات في المدارس العامة وضع أي دلالات أو ارتداء أي ملابس تظهر "الانتماء الديني ظاهرياً"، بموجب قانون عام 2004، لكن هذا الحظر لا ينطبق على الجامعات.

والموظفات الحكوميات عموماً ملزمات باحترام "الحياد التام". أما مسألة وضع الحجاب البسيط في الشركات، فهي غير محسومة من الناحية القانونية.

النمسا

في النمسا، دخل قانون يحظر كل أشكال إخفاء الوجه في الأماكن العامة ويستهدف النقاب، حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2017. أما عقوبة مخالفته فهي غرامة تصل إلى 150 يورو (178 دولار).

وفي ما يتعلق بالحجاب البسيط، رفضت المحكمة الدستورية النمساوية، نهاية عام 2020، قانوناً طرح في عام 2019 يمنع الفتيات من وضعه في الحضانات والمدارس الابتدائية.

بلجيكا

في بلجيكا، حظر النقاب في الأماكن العامة منذ عام 2011. والمخالفون معرضون لعقوبة تصل إلى السجن سبعة أيام أو غرامة مالية تراوح بين 15 (17 دولار) و25 يورو (29 دولار). وأقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان هذا الحظر في يوليو (تموز) 2017.

بلغاريا

في بلغاريا، صدر قانون في عام 2016 "يحظر ارتداء الملابس التي تخفي الوجه جزئياً أو كلياً في الأماكن العامة"، إلا لأسباب صحية أو مهنية. والعقوبات المنصوص عليها هي غرامة تبلغ 200 ليف (نحو 121 دولار) عن المخالفة الأولى، و1500 ليف (913 دولار) عن كل مخالفة لاحقة.

الدنمارك

في الدنمارك، دخل قانون يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ في أغسطس (آب) 2018. ويعاقب بهذا القانون في حال انتهاكه بغرامة تبلغ ألف كرونة دنماركية (154 دولار)، يمكن أن تصل إلى 10 آلاف كرونة (1500 دولار) في حال تكرار المخالفة.

ألمانيا

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

منذ عام 2017، تحظر ألمانيا الموظفات الحكوميات والجنديات، اللاتي يجب أن تكون وجوههن مكشوفةً كلياً كجزء من واجباتهن، من ارتداء النقاب. من ناحية أخرى، النقاب غير محظور في الأماكن العامة، لكن القانون يلزم النساء المخفية وجوههن بكشفها في حال التحقق من الهوية.

وفي التعليم الرسمي، حظرت بعض الولايات ارتداء النقاب. أما بالنسبة إلى وضع المدرسات الحجاب البسيط (لا يغطي الوجه)، فالأمر يختلف كثيراً من ولاية إلى أخرى.

في عام 2015، قيدت المحكمة الدستورية الألمانية الحظر المفروض على المدرسات، وجعلته يقتصر على حالات التهديد المؤكد لحسن سير المدرسة.

هولندا

منذ أغسطس 2019، يحظر قانون في هولندا ارتداء النقاب في المؤسسات التعليمية والمؤسسات العامة والمستشفيات ووسائل النقل العام، مع فرض غرامة تبلغ 150 يورو (178 دولار) على المخالفين. ومع ذلك، لا يزال مسموحاً في الشوارع.

النرويج

حظرت النرويج ارتداء النقاب منذ الأول من أغسطس 2018 في كل المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في المملكة، بما في ذلك التعليم العالي. وينطبق هذا الحظر أيضاً على العاملين في دور الحضانة.

إيطاليا

تحظر منطقتان في إيطاليا، هما لومبارديا وفينيتو، ارتداء النقاب في المستشفيات والمؤسسات العامة.

السويد

منذ عام 2003، تمكنت المدارس من حظر النقاب إذا كان يتعارض مع التواصل بين التلاميذ والأساتذة، أو إذا كان يشكل خطراً في المختبر أو في ملعب رياضي، أو إذا كان ينتهك قواعد النظافة العامة، لكنه مسموح في كل مكان آخر.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات