Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

14 طائفة مسيحية معترف بها رسميا موجودة في العراق

زيارة تاريخية للبابا إلى بلاد الرافدين يتحدث فيها عن التعايش بين الأديان

العراقيون يستعدون لاستقبال البابا (رويترز)

يزور البابا فرنسيس العراق في رحلة تاريخية تستمر أربعة أيام، وسيتحدث البابا عن التعايش بين الأديان ويسعى لدعم المسيحيين الذين فروا من العراق ومن الشرق الأوسط عموماً بسبب الصراعات على مدى قرون.

والأغلبية الساحقة من سكان العراق مسلمون، غير أن هناك طوائف مسيحية قديمة عديدة يتراوح عدد أفرادها حالياً بين 200 ألف و300 ألف، بعد أن كان يقدر بنحو 1.5 مليون قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بصدام حسين في 2003.

وهناك 14 طائفة مسيحية معترف بها رسمياً في العراق، وتعيش الغالبية منهم في بغداد، ومحافظة نينوى في الشمال وإقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وفي ما يلي أبرز الطوائف المسيحية في العراق:

-الكلدان

الكلدان هم أكثر الطوائف عدداً بين مسيحيي العراق، إذ يشكلون ما يصل إلى 80 في المئة من الإجمالي، والكنيسة الكلدانية هي كنيسة تنتمي للمذهب الشرقي للكاثوليكية، لكن تحتفظ بشعائرها وطقوسها.

وتأسست في بلاد ما بين النهرين، العراق حالياً، في القرن الأول الميلادي.

ومقر الكنيسة في بغداد ويرأسها الكاردينال روفائيل ساكو، ويعيش معظم الكلدانيين في العراق وإيران ولبنان، ويتحدثون بلهجة مشتقة من الآرامية، وهي لغة سامية كانت مستخدمة في زمن المسيح، ويوجد 110 كنائس كلدانية في أنحاء العراق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

-السريان

يشكل السريان نحو 10 في المئة من المسيحيين في العراق، ومنهم كاثوليك، وهم الأغلبية، وأرثوذكس، وتضم بلدات قره قوش وبعشيقة وبرطلة في الشمال أكبر تجمع للسريان في البلاد.

والكنيسة السريانية الكاثوليكية الرئيسة مقرها في لبنان، بينما الأرثوذكسية في سوريا، وتوجد 82 كنيسة سريانية في العراق، كاثوليكية وأرثوذكسية.

-الآشوريون

يمثل الآشوريون، بمن فيهم الكاثوليك الآشوريون، نحو خمسة في المئة من مسيحيي العراق، وينحدر معظمهم من إيران وتركيا، وفر كثيرون منهم إلى العراق في أعقاب أعمال قتل على يد الجيش العثماني خلال الحرب العالمية الأولى.

ويصف الآشوريون قتل شعبهم في عام 1915 أنه إبادة جماعية، وتوجد 21 كنيسة آشورية في العراق، منها 17 في بغداد.

-الأرمن

يشكل الأرمن نحو ثلاثة في المئة من المسيحيين في العراق، بعد الإبادة الجماعية للأرمن في الفترة من 1915-1923 على يد الدولة العثمانية، فر كثيرون منهم إلى العراق، وهم يتحدثون الأرمينية، وتوجد 19 كنيسة أرمينية في العراق، ما بين أرثوذكسية وكاثوليكية.

ويمثل العرب نحو اثنين في المئة من المسيحيين في العراق، وتوجد أيضاً ثلاث كنائس يونانية أرثوذكسية، وأربع كنائس أرثوذكسية قبطية في بغداد، و57 كنيسة للروم الكاثوليك في أنحاء البلاد، فضلاً عن عدد صغير من البروتستانت.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي