Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتنياهو يتهم إيران بالهجوم على السفينة الإسرائيلية ويتوعدها بالرد

"من الواضح أن هذا عمل طهران، إنها العدو الأكبر لتل أبيب وسنضربها في كل أنحاء المنطقة"

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، الأول من مارس (آذار)، من أن بلاده "ستضرب" إيران "في كل أنحاء المنطقة" بعدما اتهمها بالتسبب في انفجار استهدف سفينة إسرائيلية الأسبوع الماضي في خليج عمان. وأفاد مصدر وزاري إسرائيلي لاحقاً أن الهجوم حصل بواسطة ألغام بحرية.

قدرات نووية

وقال نتنياهو للإذاعة الإسرائيلية، "من الواضح أن هذا عمل إيراني، إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل وسنضربها في كل أنحاء المنطقة".

وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي تصريحاته السابقة بشأن عزمه منع إيران من تطوير قدرات نووية، وقال، "نحن نوجه لها (إيران) ضربات في كل أرجاء المنطقة".

إيران تنفي

في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في مؤتمر صحافي الاثنين، إن طهران ترفض بشدّة مزاعم إسرائيل بضلوعها في انفجار سفينة في خليج عُمان.

وأضاف خطيب زادة، "نرفض بشدة هذا الاتهام... أمن الخليج الفارسي مهم جداً بالنسبة لإيران". وتابع، "تحرّكات إسرائيل مثيرة للشك، وهي تدرك أن طهران ستردّ على أي تهديد بشكل صارم ودقيق". 

تقييم مبدئي

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قال في تصريحات، الأحد، إن "تقييمه المبدئي" هو أن طهران مسؤولة عن الانفجار، مضيفاً، "إيران تسعى لضرب البنية الأساسية الإسرائيلية والمواطنين الإسرائيليين. موقع السفينة القريب نسبياً من إيران يثير فكرة وتقييم أن الإيرانيين هم من فعلوها".

حدوث فتحات في جانبي السفينة

وتعرضت السفينة ناقلة السيارات (أم في هيليوس راي) لانفجار بين ليل الخميس وصباح الجمعة، وقال مسؤول دفاعي أميركي، إن الانفجار تسبب في حدوث فتحات في جانبي السفينة.

ولم تعلق طهران على الحادث ولم ترد على اتهامات إسرائيلية سابقة باحتمال ضلوعها.

عمليات عسكرية بشكل متكرر

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية أن المقابلة أجريت مع نتنياهو قبل ليل الأحد، أي قبل أن تتهم سوريا إسرائيل بتنفيذ ضربات صاروخية في جنوب دمشق، ولم تؤكد تل أبيب تنفيذ تلك الضربات، لكنها قالت في السابق، إنها تشن عمليات عسكرية بشكل متكرر ضد مواقع إيرانية أو عمليات تسليم أسلحة داخل سوريا.

المزيد من الشرق الأوسط