Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هذه حقيقة فيديو طبيب لبناني يتظاهر بتلقي لقاح كورونا؟

تمت إعادة مشهد التطعيم ليتمكن الصحافيون من تصويره بهدف تشجيع الناس

تلقيت اللقاح، وتنبهنا أننا لم نوثق اللحظة، فقررنا تصوير هذا المقطع لتشجيع الناس على أخذ اللقاح (مواقع التواصل الاجتماعي )

مع انطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في لبنان، وفي ظل انتشار نظريات المؤامرة المشككة باللقاح وبحقيقة وباء كوفيد-19 أصلاً، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور قيل إنه يُظهر طبيباً لبنانياً يتظاهر بتلقي اللقاح لخداع الناس، لكن الطبيب تلقى اللقاح فعلاً، غير أنه أعاد المشهد ليتمكن الصحافيون من تصويره.

يظهر في المقطع رجل بزي طبي يضع كمامة، وإلى جانبه ممرضة تضع الإبرة على ذراعه لكنها لا تغرزها ولا تضغط عليها لإفراغ محتواها، وهذا ما استغله المنددون بالفيديو للطعن في صدقية اللقاح وجهود التطعيم لمكافحة فيروس كورونا.

وجاء في التعليقات المرافقة للفيديو على مواقع التواصل "الطبيب يضحك على الشعب اللبناني"، واختتمت بعض المنشورات بعبارة "لأنني أحب الحياة لسنا حقلاً لتجاربكم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نظريّات المؤامرة

ويتقاطع ما جاء في هذه المنشورات مع رأي سائد بين أنصار نظريات المؤامرة، قوامه التشكيك باللقاح وبوجود فيروس كورونا بالأساس.

جاء ذلك بعد ساعات على انطلاق حملة التلقيح في لبنان، البلد المنهك اقتصادياً وسياسياً ،الذي تعاني مرافقه الصحية وجسمه الطبي من ضغط كبير.

ووفقاً لـ"وكالة الصحافة الفرنسية"، في بيروت، فإن الطبيب الظاهر في الفيديو هو ربيع شاهين، رئيس الجسم الطبي في المستشفى الحكومي في بيروت.

وكان رئيس قسم العناية المركزة الطبيب محمود حسون أول من تلقى اللقاح، وقال أثناء تلقيه الحقنة "أتمنى أن تكون تلك بداية النهاية لهذه الجائحة".

تشجيع الناس

وأوضح الطبيب شاهين ملابسات ما جرى، وقال، "تلقيت اللقاح (الأحد)، وتنبهنا بعد ساعة أننا لم نوثق اللحظة، فقررنا تصوير هذا المقطع بهدف تشجيع الناس على أخذ اللقاح، لكن الفيديو انتشر للأسف بسياق مختلف".

أضاف، "نحن الذين عشنا الأشهر الماضية في المستشفى، أكثر من يفهم ضرورة هذا اللقاح"، وتابع أن "اللقاح آمن وفعال، ملايين الناس أخذوه حول العالم، ومن شأنه كبح انتشار الوباء، لكن على الرغم من ذلك لا يمكننا أن نجبر أحداً على أخذه".

مشاهير

 كثيرون من مشاهير أو أطباء أو مسؤولين في العالم تلقوا حقنة اللقاح ضد كورونا أو لقاحات أخرى، ثم أعادوا المشهد أمام عدسات الصحافيين الذين لم يتمكنوا من التقاط المشهد الأول.

وجرى ذلك مثلاً مع كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، وفي أستراليا وآخرين، واستغل ناشرو الأخبار الكاذبة وأصحاب نظريات المؤامرة هذه المقاطع للطعن في اللقاح.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي