جديد المريخ: مشهد لحوض كان بحيرة قبل مليارات السنين

بعد التقاط 142 صورة وتسجيل صوتي من الكوكب الأحمر

تبحث وكالة الفضاء الأميركية عنآثار حياة قديمة على الكوكب الأحمر (ناسا- أ ف ب)

بعد أسبوع من نزول المسبار "بيرسيفيرانس" على سطح المريخ، نشرت وكالة "ناسا"، الأربعاء، صورة بانورامية لافتة من الكوكب الأحمر.

وتأتي هذه الصورة، بعد جمع لقطات عدة نفذها الروبوت الجوال، تظهر قمة فوهة جيزيرو التي كانت تحوي، بحسب العلماء، بحيرة عميقة كان يصب فيها نهر قبل حوالى 3.5 مليارات سنة.

والتقط الروبوت الجوال 142 صورة بانورامية (360 درجة) باستخدام آلات تصوير فائقة الدقة مدمجة فيه.

ونشرت وكالة "ناسا" ، يوم الاثنين، وثيقتين استثنائيتين التقطهما الروبوت الجوال، هما فيديو لافت لهبوطه سُجل من مختلف الزوايا، والتسجيل الصوتي الأول على الكوكب الأحمر جرى التقاطه بواسطة ميكروفون.

وقال جيم بل من جامعة أريزونا: "نحن موجودون في موقع جيد جداً يمكننا فيه رؤية خصائص شبيهة جداً بتلك التي وقعت عليها مركبات "سبيريت" و"أوبورتيونيتي" و"كوريوسيتي" (ثلاث مركبات سبقت بيرسيفيرانس إلى الكوكب الأحمر) في منطقة الهبوط".

وتسعى وكالة الفضاء الأميركية من خلال هذه المهمة إلى إيجاد آثار حياة قديمة على الكوكب الأحمر من خلال جمع ما يصل إلى ثلاثين عينة صخرية من الكوكب خلال أقل من عامين.

وستساعد كاميرات "بيرسيفيرانس" العلماء على تحديد التاريخ الجيولوجي والظروف الجوية في الفوهة وتحديد الصخور والرواسب التي ستُسحب قبل نقلها إلى الأرض في مهمة مستقبلية متوقعة في ثلاثينيات القرن الحالي.