Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منع تحليق طائرات "بوينغ 777" ذات المحرك المحترق في كولورادو

الشركة تعلق ما مجموعه 128 والطيران المدني الأميركي يطالب بعمليات تدقيق إضافية

تقرر منع كل طائرات "بوينغ 777" المجهزة بطراز المحرك نفسه، الذي احترق الأحد خلال رحلة فوق كولورادو غرب الولايات المتحدة، والبالغ عددها الإجمالي 128 طائرة، من التحليق عالمياً.

وكانت شركة بوينغ، أصدرت مساء الأحد "توصية" بتعليق استخدام هذه الطائرات، فيما أكدت الاثنين متحدثة باسمها لوكالة الصحافة الفرنسية منع تحليق هذا الطراز.

وأعلنت "يونايتد إيرلاينز"، التي طال الحادث إحدى طائراتها، وشركة الطيران اليابانية وشركة "أول نيبون إيرلاينز" وشركة الطيران الكورية الجنوبية وقف استخدام طائراتها المزودة بمحرك كالذي سبب الحريق. وتطبق هذه الشركات توصية من مجموعة "بوينغ" الأميركية التي طلبت وقف استخدام 128 طائرة تجارية من طراز 777 في العالم أجمع.

وأمرت هيئة الطيران المدني الأميركية بعمليات تدقيق إضافية بشأن بعض طائرات "بوينغ 777"، وتجري الهيئة الوطنية الأميركية للنقل والأمن تحقيقاً في الحادث الذي لم يسفر عن ضحايا. وأمس قررت المملكة المتحدة إغلاق مجالها الجوي أمام طائرات "بوينغ 777" المجهزة بهذا الطراز من المحركات.

وبحسب صحيفة "الأهرام" المصرية، فإن شركة "مصر للطيران" قررت "إيقاف تشغيل أربع طائرات من طراز "بوينغ بي777-200" تمتلكها الشركة ضمن أسطولها الجوي ومزودة بالمحركات ذاتها". وقال مصدر قريب من "بوينغ" لوكالة الصحافة الفرنسية، إن هذه الطائرات هي أصلاً غير موضوعة في الخدمة بل في الاحتياط.

بدورها أعلنت السلطات الهولندية، أمس الاثنين، فتح تحقيقين بعدما سقط قبل يومين حطام من طائرة شحن من طراز "بوينغ 747-400" أثناء تحليقها في جنوب البلاد، ما أدى إلى إصابة شخصين بجروح.

وقالت "بوينغ"، في بيان، "أثناء التحقيق أوصينا بتعليق استخدام طائرات 777 الـ69 التي هي في الخدمة و59 طائرة مجهزة بمحرك "برات أند ويتني 4000-112".

وقال الخبير ميشال ميرلوزو في مركز أبحاث "إير إنسايت ريسرتش"، إنه "يجب التأكد من موثوقية المحركات الموضوعة في الخدمة والتثبت من عدم تعرضها لتشققات، وفهم حقيقة ما حصل". وتابع، "يجب التأكد مما إذا كانت المشكلة معدنية، أو مشكلة صيانة أو تصنيع أو تشغيل، الأمر سيستغرق وقتاً".

بعد اندلاع حريق في محركها الأيمن، اضطرت طائرة "بوينغ 777-220" تابعة لـ"يونايتد إيرلاينز" أقلعت للتو، السبت الماضي، من دينفر (كولورادو) إلى هونولولو (هاواي) وعلى متنها 231 راكباً و10 من أفراد الطاقم، للعودة إلى المطار والقيام بهبوط اضطراري.

وحطت الطائرة على مدرج المطار من دون مشكلات ولم يصب أحد بأذى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت السلطات المحلية أن حطاماً بعضه كبير الحجم تناثر على منطقة سكنية في برومفيلد، إحدى ضواحي دينفر أثناء عودة الطائرة إلى المطار من دون إصابة أحد على الأرض.

وأعلنت شركة الطيران اليابانية و"أول نيبون إيرلاينز" وقف استخدام 13 و19 طائرة مجهزة بمحرك "بي دبليو 4000" على التوالي، وأنها تجنبت إلغاء رحلات باستخدام طائرات أخرى.

وأعلنت وزارة النقل اليابانية، أنها أمرت بعمليات تدقيق أكثر صرامة للمحرك بعد أن واجهت طائرة "بوينغ 777" تابعة لشركة الطيران اليابانية مشكلات مع "محرك مماثل" أثناء رحلة من مطار طوكيو إلى جزيرة أوكيناوا في ديسمبر (كانون الأول).

وأعلنت وزارة النقل الكورية الجنوبية أنها لا تنوي حالياً وقف استخدام طائراتها وأنها تراقب الوضع عن كثب، لكن شركة "أزيانا إيرلاينز" ثاني شركة طيران كورية جنوبية قررت وقف استخدام طائراتها السبع من طراز 777 في أسطولها.

أما شركة "كوريان إير" أول شركة طيران في البلاد أعلنت في وقت سابق لوكالة الصحافة الفرنسية أنها علقت استخدام طائراتها الست "البوينغ 777" المجهزة بمحرك "بي دبليو 4000"، فأكدت أنها تنتظر التوصيات الرسمية من الجهات الناظمة الكورية الجنوبية.

وفي بيان نشر على "تويتر"، أعلن مدير هيئة الطيران المدني الأميركية ستيف ديكسون أنه بعد التشاور مع فريق خبرائه في السلامة الجوية، طلب منهم نشر توجيه يلزم القيام بعمليات تدقيق فورية ومعمقة لطائرات "بوينغ 777" المجهزة بمحركات "برات أند ويتني 4000-112".

وتشكل الحادثة انتكاسة لشركة "بوينغ" التي ما زالت تحاول التعافي من أزمة طرازها الرائد "737 ماكس"، الذي مُنع من التحليق في مايو (أيار) 2019 بعد مصرع 346 شخصاً جراء تحطم طائرتين من هذا الطراز.

وبعد حظر دام 20 شهراً سمح لطائرة 737 ماكس بالتحليق مجدداً بعد تعديلات وبروتوكولات جديدة في تدريب الطيارين، وتعاني "بوينغ" على غرار منافستها "إيرباص" من التداعيات الكارثية لجائحة كوفيد-19 على النقل الجوي في العالم ما أدى إلى إلغاء عقود لشراء مئات الطائرات.

واعتبر ميرلوزو أن حادثة طراز 777 الموضوع في الخدمة منذ أكثر من 25 عاماً وعلى الرغم من "سمعته الطيبة جداً" تذكرنا بأن "هذه الأساطيل متقادمة".

وعوض سهم "بوينغ" الخسائر التي تكبدها في وقت سابق الاثنين وارتفع بنسبة 0.6 في المئة إلى 218.76 دولار، فيما تراجعت أسهم شركة "رايثيون تكنولوجيز" المالكة لـ"برات أند ويتني" بنسبة 0.3 في المئة إلى 74.07 دولار للسهم الواحد.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار