Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراجع أرباح بنك "أتش أس بي سي" 34 في المئة خلال 2020

المصرف يعمل على تعزيز عملياته في الثروات الآسيوية

يراهن بنك أتش أس بي سي على تعزيز عملياته في الثروات الآسيوية (أ ف ب)

أعلن "أتش أس بي سي هولدينغز بي أل سي" انخفاضاً 34 في المئة في أرباحه السنوية، لكن على الرغم من هذا الانخفاض كان الأداء أفضل قليلاً من التوقعات بعد عام تلقت فيه أعمال البنك العالمية ضربة قوية من جائحة كورونا.

وأعلن أكبر بنك في أوروبا من حيث الأصول، الذي يحقق الجزء الأكبر من إيراداته في آسيا، أرباحاً قبل الضرائب بلغت 8.78 مليار دولار لعام 2020، انخفاضاً من 13.35 مليار في 2019. في الوقت ذاته، يراهن أكبر مصرف أوروبي على تعزيز عملياته في الثروات الآسيوية.

توزيعات نقدية

وبحسب ما أوردته "إيكونوميك تايمز"، كانت الأرباح أعلى من متوسط تقديرات المحللين البالغة 8.33 مليار دولار التي جمعها البنك. وتأكيداً على ظروف السوق الصعبة تخلى "أتش أس بي سي" عن هدف الربحية الطويل الأجل المتمثل في تحقيق عائد على الأسهم الملموسة بنسبة 10 إلى 12 في المئة، وقال بدلاً من ذلك إنه سيستهدف عشرة في المئة على المدى المتوسط.

وقال البنك إنه سيدفع توزيعات نقدية بقيمة 0.15 دولار للسهم نقداً، وهو أول دفعة أعلنها منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2019، بعد أن حظر بنك إنجلترا جميع المقرضين الكبار من دفع توزيعات الأرباح أو إعادة شراء الأسهم في عام 2020 للحفاظ على رأس المال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعيداً عن النتائج المالية، كان المستثمرون يتوقعون تعليق البنك توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم. وكان "أتش أس بي سي" قد أوقف هذين النشاطين العام الماضي، إذ حث المنظمون البريطانيون المقرضين على الحفاظ على رأس المال.

وقال بنك إنجلترا في ديسمبر (كانون الأول)، إن البنوك البريطانية يمكنها استئناف دفع بعض الأرباح. وأعلن "باركليز" الأسبوع الماضي أنه سيستأنف مثل هذه المدفوعات، ويشرع في إعادة شراء أسهم بقيمة 700 مليون جنيه استرليني (985.4 مليون دولار).

وقال جاكسون وونغ، مدير إدارة الأصول في "أمبر هيل كابيتال"، لبرنامج "ستريت ساينز إيجا" على قناة "سي أن بي سي"، إن توزيعات الأرباح لكل سهم تتراوح بين 13 سنتاً و15 سنتاً من "أتش أس بي سي"، وسيعتبرها المستثمرون "معقولة".

على الطريق الصحيح رغم الرياح المعاكسة

كان بنك "أتش أس بي سي" قد سجل أرباحاً قبل الضرائب في الربع الثالث من العام الماضي بقيمة 3.1 مليار دولار، بانخفاض 1.8 مليار دولار في الربع الثالث مقارنة بعام 2019، وبلغ الربح المعدل قبل الضرائب 4.3 مليار دولار، بانخفاض 1.1 مليار دولار، وكان الربح المعدل قبل الضرائب في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 قدرة 9.9 مليار دولار.

وكانت ربحية البنك للربع الثالث من عام 2020 قبل الضرائب مدعومة بانخفاض كبير في خسائر الائتمان المتوقعة ومصاريف انخفاض الائتمان الأخرى، واستمرار الإدارة الجيدة.

وكان "أتش أس بي سي" قد أكد تمويله القوي وامتلاكه سيولة رأسمال قوية. وارتفعت الودائع المعدلة البالغة 1.6 تريليون دولار بمقدار 164 مليار دولار أو 12 في المئة في الربع الثالث من 2019. وكانت نسبة الأسهم العادية لدى البنك من الشق الأول 15.6 في المئة. وأكد البنك أن عملية التحول وإعادة الهيكلة لديه تسير على الطريق الصحيح على الرغم من الرياح المعاكسة.

المزيد من اقتصاد